يعد التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العظمي من أكثر أنواع التهاب المفاصل انتشارًا، على الرغم من أن التمارين ضرورية لعلاج التهاب المفاصل، إلا أن أدائها بشكل غير مناسب قد يتسبب في تلف المفاصل، أفضل النتائج تأتي من السيطرة على التهاب المفاصل بالأدوية بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

 

في اليوم العالمي للفتيات.. أمراض خطيرة تهدد صحة النساء تحذير| 7 علامات خطيرة تشير لانخفاض فيتامين "ب 12" في الجسم


حاول تجنب هذه الأخطاء للحفاظ على صحة المفاصل وخلوها من الإصابات:


-تجنب الجري
إذا تم تشخيص إصابتك بالتهاب المفاصل العظمي، فيجب عليك الامتناع عن الوقوف لفترات طويلة، والركض، والقفز، والانحناء العميق، وصعود الدرج، التهاب المفاصل هو السبب في أن آلام الركبة والمفاصل هي شكاوى متكررة بين العدائين.


-تمارين عالية التأثير
يقول الدكتور راجيف رانجان كومار، استشاري أمراض الروماتيزم، مستشفى سي كيه بيرلا، جوروجرام، "يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الابتعاد عن الرياضات عالية التأثير مثل كرة السلة وكرة القدم والكريكيت وما إلى ذلك،  فالتمارين عالية التأثير تنتج قوة تبلغ حوالي 2.5 مرة"، وزن جسمك، والذي يمكن أن يكون مرهقًا جدًا للأوتار والأربطة والمفاصل.


-الإحماء ضروري قبل أي تمرين
تساعد زيادة تدفق الدم أثناء الإحماء على استرخاء العضلات، إن التحضير الجسدي والعقلي للنشاط الذي اخترته هو هدف الإحماء قبل النشاط البدني، يرتفع معدل ضربات القلب وتدفق الدم أثناء عملية الإحماء، يمكن الآن أن يصل المزيد من الأكسجين إلى عضلاتك بفضل هذا، قبل البدء بأي نشاط، حاول دائمًا تمديد عضلاتك.


-روتين التهدئة
من المهم أيضًا أن تبرد بشكل صحيح بعد التمرين ، يسمح التبريد لمعدل ضربات القلب وضغط الدم بالعودة تدريجياً إلى قيم ما قبل التمرين، قد تكون الحاجة إلى التبريد للمساعدة في إدارة تدفق الدم أكبر بالنسبة للرياضيين ذوي القدرة التنافسية.


-رفع الأشياء الثقيلة
قد يؤدي الرفع المفرط والمبكر إلى الإضرار بالمفاصل و/أو الأنسجة، توخي الحذر عند رفع الأشياء الثقيلة أو الوزن، الامتناع عن التدريبات الشاقة بشكل مفرط، لا ينبغي أن تكون شدة التمرين مرتفعة أو منخفضة بشكل مفرط، قد تحتاج إلى تقليل الشدة إذا كنت تعاني من مستويات عالية من الألم ولاحظت أن عضلاتك تؤلمك كثيرًا بعد التمرين.


-رطب نفسك وتناول طعامًا جيدًا
ارتشف الكثير من الماء قبل التمرين، وكذلك قبل وبعد النشاط، تجنب تناول الطعام مباشرة قبل التمرين،  إذا تناولت الطعام قبل ساعتين من تناول الطعام، فسيتم تحويل تدفق الدم من إمداد جسمك بالأكسجين وتدفئة عضلاتك، قد يتبع ذلك الغثيان والتشنج في العضلات.
المصدر: timesofindia.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المفاصل ألتهاب المفاصل التهاب المفاصل الروماتويدي صحة المفاصل التهاب المفاصل المفاصل ا

إقرأ أيضاً:

جراحة استبدال الركبة.. ماذا يجب أن تعرف عن فترة النقاهة؟

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من آلام التهاب المفاصل الحاد، خاصة في الركبتين، مما يعيق حركتهم ويؤثر على جودة حياتهم، مما يدفع الكثيرين في نهاية المطاف للخضوع إلى جراحة "استبدال الركبة".

لكن، رحلة التعافي بعد هذه الجراحة "ليست سهلة"، إذ تروي ريبيكا ثيم (60 عاما) في تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، عن تجربتها الشخصية في الموافقة بشكل اختياري على جراحة استبدال الركبة، والتغيير الذي طرأ على نمط حياتها.

وحسب دراسة أجريت عام 2023، يخضع ما بين 850,000 إلى مليون مريض سنويا لاستبدال الركبة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 1.2 مليون على الأقل بحلول عام 2040.

الجمعية الدولية للتجميل تكشف أكثر الجراحات شيوعا في العالم جاءت عمليات شفط الدهون في المرتبة الأولى لأكثر أشكال الجراحة التجميلية شيوعا في العالم، متجاوزة عمليات تكبير الثديين التي كانت الأكثر انتشارا لسنوات، وفقا لبيانات الجمعية الدولية لجراحة التجميل (ISAPS). ما هي عملية استبدال الركبة؟

وفق الأكاديمية الأميركية لجراحي العظام، تتضمن عملية استبدال الركبة، إزالة الغضروف التالف والأجزاء المصابة بالالتهاب العظمي من عظمي الفخذ والساق، واستبدالها عادة بمكونات معدنية تعمل كسطح للمفصل.

ويصف العديد من المرضى هذه العملية بأنها "قاسية أو شاقة"، إذ تقول أخصائية العلاج الطبيعي، سامانثا سميث: "إنها عملية مجنونة، وتترك المرضى أحيانا في الظلام".

وتضيف: "لقد تحدثت إلى جراحين حول مدى استعدادهم لمشاركة المعلومات مع المرضى، وقالوا لي إنه إذا عرف المرضى قبل الجراحة ما سيواجهونه على الأرجح، فلن يخضعوا لها".

في المقابل، يقول الجراحون وفق "واشنطن بوست"، إن جراحة استبدال الركبة هي "الطريقة الأكثر فعالية للتعامل مع التهاب المفاصل الشديد".

وتظهر الدراسات أن معدل الرضا عن جراحة استبدال الركبة يدور حول 80 بالمئة، وهو رقم قياسي بالنسبة للجراحات الاختيارية الأخرى، وفقا لأخصائي العلاج الطبيعي، الأستاذ في جامعة فرجينيا كومون ويلث بولاية فرجينيا الأميركية، دانييل جيه ريدل.

ويقول جراح العظام المتخصص في الطب الرياضي، نيك دي نوبيلي: "من الصعب العثور على جراحة أكثر أمانا، وعندما تنجح، فإنها تعطي نتائج رائعة".

ويضيف أنها قد تكون "إجراء يغير الحياة"، لكن بعض المرضى قد يشعرون بعدم الرضا بسبب "توقعات لم تتم تلبيتها".

دراسة تحذر النساء الأكبر سنا من جراحة في القلب كشفت دراسة حديثة نشرت، مؤخرا، في مجلة "غاما سيرجي"، التابعة لجمعية القلب الأميركية، أن المرضى من الإناث يمكن أن يحصلن على نتائج مختلفة عن نظرائهم من الذكور بعد الخضوع لعملية تسمى "تطعيم مجازة الشريان التاجي"، وفقا لما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز". "فترة النقاهة"

خضعت ثيم للجراحة في سبتمبر 2022، وتقول: "بعد ساعتين من الجراحة ساعدني زوجي على الوصول إلى السيارة، حيث يجب على معظم المرضى المشي في خطواتهم الأولى خلال ساعتين من الجراحة".

وتضيف: "بعد حوالي 3 أسابيع من التعافي، أدركت أنني لم أكن مستعدة لما سيحدث خلال الأشهر التالية، حيث تلقيت قبل الجراحة تحذيرات من المخاطر الجراحية النادرة والخطيرة المحتملة مثل جلطات الدم والعدوى، بالإضافة إلى احتياطات محددة لتجنبها. لكن، لم أتلق سوى القليل من الإرشادات حول المشكلات التي يواجهها العديد من المرضى خلال رحلة تعافيهم".

وتقول: "عانيت من اضطرابات النوم لمدة شهرين تقريبا. وعادة ما يعاني العديد من المرضى من مشاكل النوم لأسابيع، وأحيانا لشهور بسبب الألم، وعدم قدرتهم على اتخاذ وضعية مريحة".

وتضيف: "كانت المشكلة الأخرى الشائعة الاكتئاب الذي يغذيه الألم وقلة النوم، والتعافي الذي يقيد القدرة على الحركة والاستقلالية".

ويعاني واحد من كل 5 مرضى يخضعون لاستبدال الركبة من الاكتئاب، بينما يعاني من 15 إلى 20 في المئة من القلق الناجم عن العملية، حسب ما يقول أخصائي العلاج الطبيعي ريدل.

وبينما لم تكن ثيم مصابة بالاكتئاب سريريا، فإنها تشير إلى "معاناة من قلق شديد مع اقتراب موعد الجراحة، والذي ظل مرتفعا مع تعثر إعادة التأهيل".

وتتابع: "كنت غالبا منهكة بسبب ضعف اللياقة البدنية شبه الكامل، لأنه مثل العديد من المرضى، كنت عاجزة جزئيا خلال الشهرين إلى الثلاثة الأولى، إذ أصبح شعاري: أنا متعبة جدًا من التعب الشديد".

ويقول الجراحون والمعالجون الطبيعيون، وفق الصحيفة، إن "التعافي الكامل يمكن أن يستغرق من 12 إلى 18 شهرا".

"قبل أي جراحة".. ابتكار لقاح جديد "رائد" لسرطان الأمعاء أشاد خبراء صحة بلقاح يحتمل أن يكون "رائدا" لعلاج سرطان الأمعاء في مراحله  المبكرة ، حيث من المقرر أن تبدأ تجربته في إنكلترا وأستراليا، بحسب تقرير نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وكان العلاج الطبيعي الذي خضعت له ثيم صعبا إلى حد كبير، بسبب استجابة عصبية غير مفهومة تسمى "حماية العضلات" والتي أثرت على إعادة تأهيلها.

ويحدث هذا عندما يحاول الدماغ، حماية الركبة المصابة، بـ"إغلاق" عضلات الساق، مما يعيق تمارين العلاج الطبيعي، وفق الصحيفة.

وللتغلب على "حماية العضلات"، تقول ثيم إنها لجأت إلى العديد من العلاجات التي تم اختبارها وساعدت المرضى، بما في ذلك "التدليك اللمفاوي" (أسلوب تدليك يقوم بتصريف السائل اللمفاوي)، وعلاج الموجات الصدمية خارج الجسم (علاج غير جراحي يتم فيه استخدام جهاز لتمرير موجات الصدمة الصوتية للمنطقة المصابة)، والعلاج المائي (ممارسة الرياضة في الماء)، والحجامة.

وبعد 17 شهرا من الجراحة، شعرت ثيم باختفاء الألم الذي كان يسببه التهاب المفاصل في ركبتيها في بعض الأحيان، كما أصبحت تنام بشكل جيد، وتحسنت قدرتها على تحريك الركبة بالكامل والمشي بطريقة صحيحة.

ومع ذلك، تقول: "أصبح توازني وانحناء الركبة، ومدى قدرتي على ثنيها، أسوأ قليلا".

وتضيف: "الكثير من الناس يشعرون بالدهشة عندما لا أقدم تقييما متحمسا للغاية لجراحة استبدال الركبة.. لكن كانت إعادة التأهيل والتعافي أطول وأصعب بكثير مما كنت مستعدة له".

نصائح لتجنب الجراحة

كما تشير ثيم في تجربتها إلى أنها "اتخذت الآن خطوات لتجنب أو تأخير استبدال الركبة الأخرى، بعدما نجحت في خسارة حوالي 35 رطلا (16 كيلوغراما) من وزنها".

ووفقا لبرامج تثقيف المرضى في المملكة المتحدة وكندا وأستراليا، فإن فقدان الوزن والتمارين المحددة والنشاط البدني، يساعد المرضى على تجنب جراحة "استبدال الركبة"، كما يقول ريدل.

وأظهر كذلك بحث تم تقديمه في اجتماع عام 2023 للجمعية الإشعاعية لأميركا الشمالية، وفق "واشنطن بوست"، أن تقوية "عضلة الفخذ الأمامية بالنسبة لعضلة الساق الخلفية قد يكون مفيدا".

لكن ثيم عادت لتقول: "إذا اضطررت إلى استبدال ركبتي الأخرى، فسأركز بشكل أكبر على اختيار أخصائي العلاج الطبيعي الخاص بي مثل اختيار الجراح".

وتؤكد هذا سميث، التي تقول: "الجراح يقوم بالعملية، ويتأكد من وضع الغرسة بشكل صحيح، ثم يترك المريض للمعالج الطبيعي، الذي يرافق المريض لأشهر".

وتؤكد ثيم أن "ركبتها المستبدلة لم تكن جيدة أبدا مثل ركبتها قبل التهاب المفاصل، غير أن التهاب المفاصل هو مرض يضعف بشكل تدريجي المفاصل ولا تعود كما كانت".

وتختتم بالقول: "إذا اضطررت إلى الخضوع لاستبدال ركبة أخرى، فآمل أن يكون تعافي أقل إرهاقا جسديا وعقليا بفضل خبرة التجربة الأولى، والعلاج الطبيعي الفردي، والتوقعات الأكثر واقعية".

مقالات مشابهة

  • جراحة استبدال الركبة.. ماذا يجب أن تعرف عن فترة النقاهة؟
  • ٨ أسباب لحرائق المركبات، إليك طرق تجنبها
  • توقف عنها فورا.. تحذير من عادة شائعة تصيبك بنزلات برد في الموجة الحارة
  • 4 زيوت عطرية تساعد على تنقية وترطيب البشرة وتخفيف آلام المعدة
  • المجاعة تعود إلى غزة والشمال.. آلام متجددة وتحذيرات دون صدى
  • طبيبة جهاز هضمي تكشف مفاجأة حول التهاب المعدة
  • تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها
  • 4 ألوان تجذب البعوض ينبغي تجنبها في الصيف
  • 6 أخطاء تؤدي إلى ارتفاع حرارة الهاتف في الصيف.. احذر تلف البطارية
  • الرواس‬⁩: مطالبة كاسترو بالعدالة هو ضغط على اللجنة والحكم والشارع الرياضي .. فيديو