صحيفة الاتحاد:
2024-06-13@19:29:08 GMT

44 ألف مركبة لنقل البضائع مسجلة في «أساطيل»

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

هالة الخياط (أبوظبي)

بلغ إجمالي عدد المركبات التي تم تسجيلها في منصة «أساطيل» بحلول نهاية يونيو الماضي نحو 44 ألف مركبة تعمل في مجال نقل البضائع، فيما بلغ عدد الشركات العاملة في نشاط نقل البضائع والمسجلة في «المنصة» 8 آلاف شركة.
ووفقاً لإحصائيات مركز النقل المتكامل، التابع لدائرة البلديات والنقل، بلغ عدد الشاحنات التي تم تسجيلها في المنظومة الإلكترونية لتتبع مركبات نقل المواد الخطرة 12 ألف شاحنة، فيما بلغ عدد الشركات التي تم تسجيلها في المنظومة 7 آلاف شركة تقريباً، بما يعزز الأمن والسلامة على الطرق من خلال الرصد والمراقبة والتتبع المستمر لحركة المركبات التي تنقل المواد والنفايات الخطرة.

وتتيح منصة «أساطيل» تنظيم حركة المركبات، وتحديد مواقعها بشكل آني، ومراقبة مدى التزام السائقين بقواعد السير والمرور، بهدف تعزيز الأمن والسلامة على الطرق.
ودعا مركز النقل المتكامل الشركات التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لمنصة «أساطيل» المتكاملة لإمارة أبوظبي، سيما وأن المنصة توفر لقطاعي النقل بالحافلات ونقل البضائع الاستفادة منها، كتسجيل الشركة، وتسجيل المركبة والسائقين، والحصول على التصاريح.
وتلزم اللائحة التنظيمية لنقل البضائع في إمارة أبوظبي جميع مشغلي نقل الركاب بالحافلات في الإمارة والحافلات المسجلة خارج الإمارة والمشغلة فيها، التسجيل في منصة أساطيل بما يتماشى مع أحكام ومتطلبات واشتراطات اللائحة التنفيذية الخاصة بتشغيل خدمات نقل الركاب بالحافلات في إمارة أبوظبي. كما تتيح منصة أساطيل جميع الخدمات الخاصة بمزاولة نشاط نقل البضائع على الطرق البرية.
وتتضمن اللائحة جدول المخالفات والغرامات لمشغلي أنشطة نقل البضائع في أبوظبي والمتمثلة بغرامات تتراوح بين 200 و10 آلاف درهم، حيث نص الجدول على أن قيمة مخالفة مزاولة النشاط في الإمارة دون الحصول على تصريح من المركز تبلغ 10 آلاف درهم، و4000 درهم مخالفة تشغيل مركبة نقل دون تركيب نظام التتبع (GPS) أو عدم تشغيله أو تعطيله أو عدم ربطه مع نظام المركز، و3000 درهم مزاولة أي نشاط آخر غير المصرح به من المركز، بالإضافة إلى 4 مخالفات بقيمة 1000 درهم وهي مزاولة النشاط بتصريح منتهي الصلاحية وتشغيل مركبة نقل غير مصرح لها بمزاولة النشاط، وعدم إلغاء تصريح السائق عند انتهاء عمله مع المشغل، ومخالفة شروط تصريح مزاولة النشاط.
وتسري أحكام اللائحة التنظيمية لنقل البضائع على جميع مركبات نقل البضائع الثقيلة والخفيفة، وتحدد الضوابط والاشتراطات المنظمة لممارسة أنشطة نقل البضائع ومسؤوليات وواجبات الجهات العاملة في هذا القطاع، فضلاً عن متطلبات إصدار التصاريح للجهات المشغلة والسائقين، والإجراءات والمعايير الخاصة بشروط السلامة في قطاع نقل البضائع بالمركبات، إضافة إلى المخالفات والغرامات المترتبة على عدم الالتزام بأحكام اللائحة.
حظر
طبقاً للائحة التنظيمية، يُحظر على أي شركة أو جهة مزاولة أنشطة نقل البضائع في الإمارة إلا بموجب الحصول على تصريح مسبق من مركز النقل المتكامل، واستيفاء جميع الشروط القانونية والمتطلبات التي تتعلق بمزاولة هذا النشاط، ومنها تراخيص ممارسة الأعمال من دائرة التنمية الاقتصادية.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البضائع المركبات المرور مزاولة النشاط نقل البضائع

إقرأ أيضاً:

«السياحة»: 600 أتوبيس جاهزة لنقل الحجاج إلى مشعر عرفات

أكد أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة، أن الاستعدادات لعمليات تصعيد الحجاج لمشعر عرفة تتم على قدم وساق، مشيرا إلى أنه تم الاطمئنان إلى أن كافة الأتوبيسات التي ستقوم بتصعيد الحجاج من مكة إلى عرفات غدا وعددها نحو 600 أتوبيس من موديلات حديثة.

وأشار رئيس اللجنة، في بيان، اليوم الأربعاء، إلى أن كافة المخيمات التي سيقيم بها حجاج السياحة مصنوعة من مواد مضادة للحريق، ومزودة بأجهزة تكييف، موضحا أنه سيتم تقديم 3 وجبات طعام يومية للحجاج (فطار -غداء -عشاء)، خلال فترة تواجدهم بمخيمات منى وعرفات فضلا عن المثلجات والمشروبات والعصائر التي تقدم لهم على مدار اليوم.

مراجعة كافة البنود الخاصة بالوجبات الغذائية

وأوضح أنه تم مراجعة كافة البنود الخاصة بالوجبات الغذائية مع الشركة السعودية المسئولة عن خدمات الإعاشة للحجاج بمخيمات منى وعرفات، حيث تم الاطمئنان على المعايير التي تم التأكيد على ضرورة جودة وسلامة الغذاء ومراقبة ذلك من خلال شركة متخصصة ومعتمدة من وزارة الحج.

ولفت إلى أنه تم التأكد من إحكام الرقابة على منافذ مخيمات السياحة بمنى وعرفات وقصر دخول المخيمات على حجاج السياحة فقط، ومنع دخول الغرباء، موضحا أنه تم التأكد من قيام الشركة السعودية المسئولة عن خدمات الإعاشة للحجاج بمخيمات منى وعرفات، بالتعاقد مع عدد من شركات الأمن لإحكام السيطرة على بوابات ومنافذ المخيمات وتنظيم الدخول من خلال بطاقة تعريف إلكترونية مؤمنة بعدة علامات مائية تحول دون تقليدها أو التحايل عليها.

باركود تعريفي على أبواب الأتوبيسات الناقلة لحجاج السياحة

وأشار إلى وجود باركود تعريفي على أبواب الأتوبيسات الناقلة لحجاج السياحة وكشوف بأسماء الحجاج بكل أتوبيس، ومنع صعود إلا من يحمل بطاقة التعريف الالكترونية مع وجود اسمه بكشوف الاتوبيس، إضافة إلى تنظيم دخول الباصات من خلال الباركود التعريفي، مشددا على أنه لن يتم السماح بدخول أي أتوبيسات إلى مشعر عرفات لا يكون لديها تلك الاشتراطات، موضحا أن المشرفون المختصون من قبل مراكز الخدمة الميدانية بالمخيمات سيتأكدون من وجود البطاقة الإلكترونية مع كل حاج قبل الصعود إلى الأتوبيسات، وستتم كافة هذه الإجراءات الرقابية من خلال عدة كمائن أمنية متواجدة على طول الطريق وعند مداخل مشعر عرفات.

مقالات مشابهة

  • ولي عهد أبوظبي يعتمد صرف حزمة المنافع السكنية الثانية بقيمة 3.3 مليار درهم
  • مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يطور 80 مشروعاً بقيمة تزيد على 16 مليار درهم لتعزيز جودة الحياة في أبوظبي
  • 1.8 مليار درهم سيولة الأسهم المحلية في ختام جلسة منتصف الأسبوع
  • «السياحة»: 600 أتوبيس جاهزة لنقل الحجاج إلى مشعر عرفات
  • إدراج وبدء تداول أسهم “ألف للتعليم” في سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • 1.8 تريليون درهم حجم سوق الغذاء والمياه في أبوظبي بحلول 2045
  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في ختام التعاملات
  • «أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية» يطور 80 مشروعاً بقيمة تزيد على 16 مليار درهم
  • «أبوظبي للمشاريع» يطور 80 مشروعاً بـ 16 مليار درهم