بوابة الوفد:
2024-06-03@03:01:17 GMT

تعرف على وصف الصابرين فى القرآن والسنة وفضلهم

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

التدبر فى كتاب الله من صفات المتقين ووصف الله الصابرين بقوله : ( الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ ) وهي كل ما يؤلم القلب أو البدن أو كليهما مما تقدم ذكره .
( قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ ) أي : مملوكون لله ، مدبرون تحت أمره وتصريفه ، فليس لنا من أنفسنا وأموالنا شيء ، فإذا ابتلانا بشيء منها فقد تصرف أرحم الراحمين بمماليكه وأموالهم ، فلا اعتراض عليه ، بل من كمال عبودية العبد علمه بأن وقوع البلية من المالك الحكيم ، الذي هو أرحم بعبده من نفسه ، فيوجب له ذلك الرضا عن الله ، والشكر له على تدبيره ، لما هو خير لعبده ، وإن لم يشعر بذلك .


ومع أننا مملوكون لله : فإنا إليه راجعون يوم المعاد ، ليجازي كل عامل بعمله ، فإن صبرنا واحتسبنا وجدنا أجرنا موفورا عنده ، وإن جزعنا وسخطنا ، لم يكن حظنا إلا السخط وفوات الأجر ، فكون العبد لله ، وراجع إليه ، من أقوى أسباب الصبر .
( أُولَئِكَ ) الموصوفون بالصبر المذكور ( عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ ) أي : ثناء وتنويه بحالهم ( وَرَحْمَةٌ ) عظيمة ، ومن رحمته إياهم ، أن وفقهم للصبر الذي ينالون به كمال الأجر ،
( وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ) الذين عرفوا الحق : وهو في هذا الموضع علمهم بأنهم لله ، وأنهم إليه راجعون ، وعملوا به : وهو هنا صبرهم لله .
ودلت هذه الآية على أن من لم يصبر فله ضد ما لهم ، فحصل له الذم من الله والعقوبة والضلال والخسار ، فما أعظم الفرق بين الفريقين وما أقل تعب الصابرين ، وأعظم عناء الجازعين ، فقد اشتملت هاتان الآيتان على توطين النفوس على المصائب قبل وقوعها ، لتخف وتسهل إذا وقعت ، وبيان ما تقابل به إذا وقعت ، وهو الصبر ، وبيان ما يعين على الصبر ، وما للصابر من الأجر ، ويعلم حال غير الصابر بضد حال الصابر .
وأن هذا الابتلاء والامتحان سنة الله التي قد خلت ، ولن تجد لسنة الله تبديلا .

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح

يوم الجمعة من الأيام ذات الفضل العظيم، وهو خير يوم طلعت فيه الشمس، كما ورد في الحديث الشريف، «خيرُ يومٍ طلعَتْ عليهِ الشمسُ يومُ الجمعَةِ فيهِ خُلِقَ آدَمُ، وفِيهِ أُدْخِلَ الجنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ منهَا، ولا تَقُومُ الساعةُ إلا في يومِ الجمعَةِ»، لذلك هذا اليوم له قدسية خاصة عند الأمة المحمدية، ومن الأمور التي تشغل بال المسلمين اليوم هو حكم قراءة قرآن الجمعة في المساجد قبل الأذان.

حكم قرآن الجمعة في المساجد قبل الأذان

وأكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عبر موقعها الإلكتروني، في توضيح حكم قراءة قرآن الجمعة في المساجد قبل الأذان، أنه لا مانع شرعًا من ذلك، بل هذا أمرٌ حسن؛ حيث يجمع الناس على كتاب الله تعالى ويهيئُهم لأداء شعائر الجمعة، علاوة على ما فيه من فضل الاستماع وتزيين الصوت بقراءة القرآن الكريم.

وأضافت أن الإسلام ندب قراءة القرآن في كل الأيام، خاصة يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف؛ فلقد قال سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ»، وقراءة القرآن بالصوت الحسن واللسان الفصيح مستحبة، قال صلى الله عليه وآله وسلم: «زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ، فَإِنَّ الصَّوْتَ الْحَسَنَ يَزِيدُ الْقُرْآنَ حُسْنًا».

الاستماع إلى القرآن

ولفتت الإفتاء إلى أن الله عز وجل جعل الاستماع إلى القرآن الكريم عبادة وأعدَّ له الأجر العظيم، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنِ اسْتَمَعَ إِلَى آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ تَعَالَى كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ مُضَاعَفَةٌ، وَمَنْ تَلاهَا كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

مقالات مشابهة

  • أمينة الفتوى: حفظ القرآن من أعظم نعم الله على عباده
  • الضميري الذي باع ضميره
  • تحليل يكشف.. هذا ما يسعى إليه حزب الله مع إيران!
  • اتركوا نقاشاتكم الطائفية لأنها ملغومة
  • سورة قرآنية تساوي قراءة 1000 آية في الأجر والثواب.. ما هي؟
  • أسامة الأزهري: لا وجود للإسلام لو أخذناه من القرآن فقط.. والسنة النبوية أوضحت لنا الفرائض
  • السديس: المملكة تأسست على العقيدة الإسلامية الصحيحة والتوحيد الخالص والأخذ بالكتاب والسنة
  • موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وفضلهم
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • الشيخ كمال الخطيب يكتب .. فتح القسطنطينية بين تضييع الأقصى وتدنيس الحرمين