دعا رئيس الجمعية الجزائرية لجراحة العظام والمفاصل والرضوض، الدكتور أحمد زموري، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى التكفل بالأشخاص المصابين بكسور الورك. سيما في مجال اقتناء الأعضاء الاصطناعية. وذلك على غرار ما يقوم به بالصندوق بالنسبة للمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية والعجز الكلوي.

وأكد ذات المسؤول على “ضرورة تكفل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالأعضاء الاصطناعية لدى الأشخاص”.

“الذين يتعرضون الى كسور الورك وذلك على غرار ما يقوم به بالنسبة للمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية”. و”العجز الكلوي سيما  وان كسور الورك تسجل بشكل كبير لدى الأشخاص المسنين”. في حين، شدد من جانب آخر على ضرورة توفير هذه الأعضاء الاصطناعية بالجزائر .

كما ناقش المؤتمر -حسب رئيس الجمعية – مرض “عدم استقرار الكتف” الذي يتعرض له على الخصوص الرياضيين. واستعمال التقنيات العصرية في جراحة المفاصل وتوسيعها إلى مختلف المصالح المتخصصة بمختلف المراكز الاستشفائية .

وأشار البروفسور كريستوف غلوغيان من فرنسا إلى انفصال الورك لدى الأطفال الرضع مرجعا الأسباب الى عوامل جينية وأخرى نتيجة وضعية الجنين ببطن امه مؤكدا على التشخيص المبكر لتفادي تعقيدات خطيرة مع مرور الزمن مؤكدا على التشخيص المبكر لهذا المشكل.

ومن جانبه، تأسف البروفسور كريم حشلاف أخصائي في جراحة العظام لدى الأطفال للتكفل المتأخر جدا بمشاكل انفصال الورك لدى هذه الشريحة.  لأن الأطباء لا يقضون الوقت اللازم لفحص الأطفال. وأكد بالمناسبة أن التشخيص المتأخر يجعل من التكفل بانفصال الورك “صعبة جدا”حتى وأن تدخلت الجراحة لاحقا.

وتابع يقول “المؤتمر الحالي ركز على انفصال الورك لدى الأطفال الرضع كاستعجالات طبية لأنه تصيب ورك في مرحلة هامة من نمو الطفل ويمكن أن يكبر الطفل باعوجاج على مستوى هذه المنطقة من الجسم”. مشددا على “ضرورة التشخيص المبكر وإجراء فحوصات بالأشعة” .

كما أوضح من جهة أخرى، أنه في غالب الأحيان تستقبل المصالح المختصة أطفالا مصابين بانفصال الورك في مرحلة متقدمة. ويستعصي علاجه مع مرور الوقت.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

عادة شائعة لدى الأطفال تدل على الإصابة بالاكتئاب.. استشاري نفسي يوضحها

ساعات طويلة يقضيها الأطفال في اللعب على الهواتف المحمولة أو الأجهزة الإلكترونية المختلفة، ويظن الأهل أن هذه العادة تلهيهم عن الشقاوة في المنزل، ولا يدركون أن تلك العادة تسبب لهم العديد من الأمراض، أبرزها الإنعزال والوحدة، ومن الممكن أن تسبب لهم الاكتئاب أيضًا.

إدمان الأطفال للألعاب الإلكترونية

يسبب إدمان الأطفال على الألعاب الإلكترونية، العديد من الأمراض النفسية، ومن أبرزها الاكتئاب والإنعزال عن الجميع، ما يسبب لهم مرض الرهاب الاجتماعي في المستقبل، وفق ما أوضحه أحمد بركات، استشاري الصحة النفسية، خلال حديثه لـ«الوطن».

ما يقرب من 5 ساعات متواصلة في ممارسة الأطفال للألعاب الإلكترونية، يزيد من فرص الإصابة بمرض الاكتئاب والاضطراب الاجتماعي من حيث التعامل مع الآخرين «اللعب المفرط»، والذي يتسبب في إثارة المشاعر السلبية مع الوقت، أبرزها الغضب والقلق حينما لا تكون الالعاب متاحة، فضلًا عن رغبتهم في الاستخدام المستمر للإنترنت، حتى بعد الانعكاسات السلبية مثل الصحة السيئة أو العزلة الاجتماعية أو التعب.

نصائح من «الصحة» لأولياء الأمور

ونصحت وزارة الصحة والسكان، في منشور رسمي لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه لابد على أولياء الأمور مشاركة أطفالهم لممارسة الأنشطة الرياضية تجنبًا للساعات الطويلة التي يقضيها الأطفال على الألعاب الإلكترونية، وتحديد ساعات معينة للعب على الأجهزة الإلكترونية، وإذا رفض الأطفال لابد من التفكير بإشغالهم في أعمال أخرى أو مفيدة على الأجهزة الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • خطوات الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور برقم الهوية في السعودية
  • لأصحاب الـ 70 عامًا.. اتباع نظام غذائي صحي يحميك من الشيخوخة
  • تكريم رواد العمل الاجتماعي ببهلا
  • وزارة الموارد البشرية توضح شرط تحمل تكاليف الجامعة لمستفيدي «الضمان»
  • دراسة جديدة حول ارتباط التغيرات الجينية بالجهاز المناعي للأطفال
  • بعد طرحه أمام «الحوار الوطني».. تعرف على الفئات المستحقة للدعم النقدي
  • عادة شائعة لدى الأطفال تدل على الإصابة بالاكتئاب.. استشاري نفسي يوضحها
  • تناول قشر الكيوي يساعد على تأخير الشيخوخة
  • طبيبة تكشف خصائص الأطعمة المسببة للشيخوخة المبكرة
  • الموارد البشرية: مكافأة الطلاب من الدخل غير المكتسب في الضمان الاجتماعي