كتب- محمد نصار:

أعلنت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، توالي استقبال ميناء أكتوبر الجاف للواردات والصادرات القادمة والمتجهة من وإلى الموانئ البحرية المصرية عبر خطوط السكك الحديدية منذ تشغيله تجريبيًا في نوفمبر الماضي وافتتاحه وتشغيله رسميًا في منتصف يونيو الماضي.

وأشارت الهيئة، في بيان الاثنين، إلى الدور الكبير والمميزات المتعددة للميناء في تسهيل حركة الصادرات والواردات، حيث يمثل الميناء طفرة في منظومة النقل واللوجستيات، ويساهم في منع تكدس الموانئ البحرية بالحاويات، من خلال إجراءات جمركية سريعة وفعالة تعمل وفق قاعدة رقمية متطورة.

كما يتميز الميناء الجاف باحتوائه على مستودعات جمركية لتخزين البضائع الواردة سواء مستودعات عامة أو خاصة مع وجود خدمات ذات قيمة مضافة مثل عمليات التعبئة والتفريغ للبضائع ومزج المنتجات الأجنبية بأخرى أجنبية أو محلية بقصد إعادة التصدير فقط وإصلاح الحاويات وفحص الحاويات المبردة.

ويتيح الميناء تخزين البضائع المستوردة في المستودعات لصالح المستثمرين بحيث يتم الإفراج عن تلك البضائع حسب طلب المستورد وسداد الجمارك الخاصة بالبضائع المفرج عنها فقط، إلى جانب تخفيف الضغط على الموانئ البحرية، وتوفير الوقت والمال لصالح أصحاب المصانع وتخفيف الضغط على الطرق البرية التي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لشاحنات نقل البضائع الثقيلة عليها ويساهم زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية في تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق وتقليل تكلفة التشغيل وتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة وتوفير الكميات المستهلكة من الوقود المستخدم في النقل البري.

وأشارت الهيئة إلى تميز الميناء الجاف بوجود مستودع جمركي يستوعب البضائع الواردة، بالإضافة إلى تقديم خدمات ذات قيمة مضافة مثل عمليات التعبئة والتفريغ، وصيانة وفحص الحاويات المبردة.

كما يتيح الميناء تخزين البضائع المستوردة في مستودعاتها لصالح المستثمرين، حيث يتم تسليم هذه البضائع وفقًا لاحتياجات المستوردين وتسديد الرسوم الجمركية المعمول بها، يأتي ذلك في إطار جهود الميناء لتخفيف الضغط عن الموانئ البحرية وتوفير الوقت والتكاليف لصالح أصحاب المصانع.

جدير بالذكر أن ميناء أكتوبر الجاف، الموجود في مدينة السادس من أكتوبر الجديدة، يعد أول ميناء جاف في مصر، ويعبر عن شراكة فعّالة بين القطاعين العام والخاص حيث يشارك في متابعة تشغيله الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة من وزارة النقل، بالإضافة إلى شركة ميناء أكتوبر الجاف، والتي تأتي بتحالف بين شركتي السويدي إلكتريك، وهي شركة رائدة في مجال الطاقة المتكاملة والبنية التحتية والحلول الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وشركة دي بي شنكر العالمية، بهدف توفير نموذج لمرفق ميناء متكامل يعمل وفق أحدث النظم الرقمية العالمية في مصر.

ويعد المشروع أول ميناء جاف في مصر يفوز بجائزة "IJ Global" كأفضل مشروع نقل بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأول مشروع في إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني ميناء أكتوبر الصادرات الواردات میناء أکتوبر الجاف الموانئ البحریة فی مصر

إقرأ أيضاً:

«الهوية والجنسية» تقدم خدمات مميزة لحجاج بيت الله الحرام في المنافذ البرية والجوية

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، تقديم حزمة من الإجراءات والتيسيرات لتسهيل رحلة حجاج بيت الله الحرام من دولة الإمارات المتجهين إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج لعام 1445، وتوفير خدمات مميزة لهم، وتبسيط إجراءات سفرهم عبر المنافذ الحدودية للدولة، وإنجازها في أسرع وقت ممكن أثناء رحلة الذهاب والإياب على حد سواء.
وقال اللواء سهيل سعيد الخييلي، مدير عام الهيئة، بهذه المناسبة، إن مبادرة تيسير إجراءات حجاج بيت الله الحرام لهذا العام، تجسد حرص الهيئة على توفير كل وسائل الراحة والأمان للحجاج، انطلاقاً من استراتيجية الإمارات بشأن خدمات حكومة المستقبل والقائمة على الاهتمام بالإنسان أولاً، وتعزيز قيم التلاحم وتقديم خدمات استباقية مبتكرة تحسن من جودة حياة المجتمع، إضافة إلى تعزيز قيم المسؤولية المجتمعية بين أفراد المجتمع.
 تتضمن مبادرة الهيئة لخدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام العديد من التيسيرات والتسهيلات التي يتم تقديمها خلال رحلتي الذهاب والعودة، بالتعاون مع الشركاء من الجهات الحكومية والخاصة.

وأوضح اللواء سهيل الخييلي أن الهيئة نفذت مبادرة واحة الحجاج بمنفذ الغويفات، وذلك بتجهيز واحة متكاملة مزودة بجميع وسائل الراحة اللازمة لتسهيل إجراءات عبور الحجاج، بما في ذلك خدمات الضيافة والراحة والخدمات الطبية المتكاملة لضمان صحتهم وسلامتهم أثناء انتظارهم.

أخبار ذات صلة السعودية تدشن مبادرات جديدة لتيسير الحج لضيوف الرحمن حملة الحج السنوية لمكتب الشؤون التنموية وأسر الشهداء تتوجه إلى الأراضي المقدسة

وأضاف أنه يتم تقديم التوعية للحجاج حول إجراءات السفر والاحتياطات الصحية، وذلك بهدف رفع مستوى وعيهم بالإجراءات والضوابط، وتمكينهم من أداء مناسكهم بسهولة وأمان.

وأشار إلى أن حزمة التسهيلات المقدمة للحجاج تتضمن توظيف التكنولوجيا الحديثة والخدمات الذكية لتسهيل وتيسير رحلة حجاج بيت الله الحرام عبر تخليص إجراءاتهم قبل وصولهم إلى منفذ الغويفات من خلال نقل البيانات إلكترونياً إلى المنفذ، ما يسرع من عملية العبور ويقلل من وقت الانتظار، إلى جانب إقامة بوابات ذكية بواحة الحجاج بالمنفذ لتمكين حجاج بين الله الحرام من إتمام إجراءات سفرهم وعودتهم بسهولة وسرعة، ما يعزز من سلاسة حركتهم، ويوفر لهم الراحة والأمان في الذهاب والعودة.
 وإضافة إلى ذلك، تم توفير أجهزة لوحية ذكية مخصصة لتخليص إجراءات فئة كبار السن وأصحاب الهمم في واحة الحجاج، التي تم تجهيزها بكامل وسائل الراحة، وتضمن حصول الحجاج على خدمة متميزة وسريعة، ما يجعل تجربتهم أكثر راحة وسلاسة.
 وأشار إلى أن الهيئة حرصت على التعاون مع شركات الحج والعمرة، وكذلك مع الجهات الحكومية في دولة الإمارات لضمان رحلة حج آمنة وسهلة للحجاج، وتضمن ذلك تسجيل حملات الحج والعمرة في نظام الاستعلام المبكر بهدف معرفة حجم تدفق المسافرين الحجاج إلى منفذ البطحاء السعودي، وضمان عدم تكدس الحافلات في الجانب السعودي.
 ونظمت الهيئة ثلاث ورش عمل مخصصة لحملات الحج والعمرة لتوضيح آلية تسجيل بيانات الحجاج قبل السفر لضمان سهولة العملية وشفافيتها، فيما تم إعداد دليل إجراءات للأدوار والمسؤوليات للجهات التشغيلية والجهات الداعمة في المنفذ، ما يساهم في توفير تجربة ميسرة ومنظمة للحجاج خلال رحلتهم إلى الأراضي المقدسة.
 وأشاد اللواء سهيل الخييلي بجهود اللجنة الإشرافية على مبادرة تيسير رحلة حجاج بيت الله الحرام برئاسة اللواء خليفة بالقوبع الحميري، مدير عام الخدمات المساندة بالإنابة، وحرصها على تقديم خدمات مميزة للحجاج وتيسير عبورهم للمنافذ الحدودية بتبسيط الإجراءات، وتوفير سبل الراحة والخدمات الطبية لهم في رحلتي الذهاب والعودة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • ميناء صيني جديد في أمريكا الجنوبية يثير قلق الولايات المتحدة
  • نجاح مناورة للتعامل مع التلوث البحري في ميناء دمياط
  • وفد صيني رفيع المستوى يزور ميناء بورتوفيق لتعزيز التعاون في مجالات الشحن وتطوير الموانئ
  • ميناء الإسكندرية: تداول 146 ألف طن من البضائع خلال 24 ساعة
  • "أسياد للحوض الجاف" تستعرض حلولها المتكاملة في معرض "بوسيدونيا" الدولي
  • الهوية والجنسية تقدم خدمات مميزة للحجاج في المنافذ البرية والجوية
  • الهوية والجنسية تقدم خدمات مميزة لحجاج بيت الله الحرام في المنافذ البرية والجوية
  • «الهوية والجنسية» تقدم خدمات مميزة لحجاج بيت الله الحرام في المنافذ البرية والجوية
  • ميناء دمياط البحري يعلن تفاصيل حركة الوارد من البضائع العامة
  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب: لا تأثير لاضطرابات البحر الأحمر