أبوظبي-الوطن:

تتواصل استعدادات اللجنة المنظمة العليا لاستضافة البطولات العالمية الثلاثة الكبرى للجودو التي ينظمها اتحاد الامارات للجودو خلال الفترة من 24 أكتوبر الحالي إلى 3 نوفمبر المقبل برعاية كريمة من سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبو ظبي، وبمشاركة أكثر من 1700 لاعب ولاعبه من 108 دولة قبل اغلاق باب الاشتراك المقرر له قبل انعقاد قرعة بطولة الجودو المقرر لها يوم الاثنين المقبل 23/10، بفندق الوحدة ميلينيوم في ابوظبي ،بحضور عدد من ممثلي اللجنة العليا المنظمة والاتحاد الدولي للجودو ولجانه المختلفة ومندوبي المنتخبات المشاركة وذلك عبر تقنية الفيديو.

وتشهد بطولة ابوظبي جراند سلام الكبرى للجودو في الجولة قبل الختامية لبطولات الجراند سلام الكبرى لهذا العام 2023 والذي يختتم في ديسمبر المقبل في العاصمة اليابانية طوكيو مع اقتراب اغلاق باب التأهل لأولمبياد باريس 2024، المحدد له في اخر مايو 2024، لتحديد أبطال الدول المتأهلة وفق التصنيف العالمي للاتحاد الدولي للجودو (IJF) خلال مرحلة التصفيات الأولمبية، وستحصل كل دولة من الدول الـ 17 الأفضل في التصنيف العالمي على حصة لكل فئة من الفئات الوزنية السبع من الجنسين.

وتشهد دورة باريس مشاركة 372 لاعبا ولاعبه ((186 رجلاً و186 سيدة)) وهو عدد أقل بقليل من مما شاركوا في دورة طوكيو 2020، والذين كان عددهم 386، لذلك ستكون بطولة ابوظبي جراند سلام الكبرى محطة مهمة بالنسبة للاعبي الجودو في جميع أنحاء العالم، باستثناء فرنسا بصفتها البلد المضيف، والتي ستحصل على حصة لرياضي واحد لكل فئة وزنية، وستسعى أيضًا للدفاع عن لقبها في منافسة الفرق المختلطة وعدد من القاب الفردي.

ويشارك في بطولة ابوظبي أبرز المصنفين في العالم للمحافظة على حظوظ التأهل الأولمبي الذي يمثل قمة الطموح لكافة الرياضيين في العالم ومن بين هؤلاء البطل الياباني الاولمبي شوهي اونو الفائز بذهبيتي دورة ريو دي جانيرو طوكيو لوزن تحت 73 كجم.. وفي القائمة البطلة الفرنسية كلاريس أجبينينو، الفائزة بلقب بطولة العالم 5 مرات في وزن أقل من 63 كجم وغيرهم من ابطال العالم.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى على أرض المملكة.. انطلاق بطولة العالم للبلياردو في جدة غدًا

   البلاد- جدة
تشهد جدة غداً الاثنين 3 يونيو 2024م حتى الـثامن من الشهر ذاته، انطلاق منافسات بطولة العالم للبلياردو (9كرات)، في الصالة الرياضية بمدينة الأمير عبدالله الفيصل الرياضية بجدة، التي تستضيفها المملكة لأول مرة، وتستمر لمدة (10) سنوات بداية من النسخة الحالية، بتنظيم من الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، وإشراف وزارة الرياضة، بالتعاون مع الجولة العالمية للبلياردو (9) كرات.   ويشارك في هذه النسخة من البطولة (128) لاعبًا يمثلون (45) دولة حول العالم، منهم أفضل (100) لاعب من جولة البلياردو العالمية، إلى جانب المتأهلين الـ(28) من مرحلة التصفيات والمشاركين بموجب بطاقات الدعوة، حيث سيتنافس النجوم المتواجدون من خلال خوض (223) مباراة على (16) طاولة، في الحدث الأكثر شهرة في عالم لعبة البلياردو، والأكثر على مستوى الحضور الجماهيري والمتابعة.  ويبرز من المشاركين في هذه البطولة من الأسماء بطل العالم فرانسيسكو سانشيز رويز، وحامل لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة خمس مرات، وبطل العالم 2022 شين فان بويننغ، وبطل العالم 2018 جوشوا فيلر.

وإلى جانب (13) لاعبًا من المملكة العربية السعودية، يشارك (14) لاعبًا من الولايات المتحدة الأمريكية، و(13) لاعبًا من الفلبين، و(8) لاعبين من الصين والصين تايبيه، و(6) لاعبين من ألمانيا، إضافة إلى (5) لاعبين من بريطانيا، و(4) لاعبين من الكويت وأستراليا، فضلًا عن (3) لاعبين من إسبانيا واليونان وبولندا، ولاعبين من سويسرا واليابان وفيتنام وألبانيا وهونغ كونغ والنرويج، علاوة على لاعب واحد من دول الإمارات والعراق وعمان وسوريا وقطر والبحرين، وليتوانيا واستونيا وفنزويلا والدنمارك، وصربيا والنمسا وأريتيريا، فضلًا عن إيطاليا والبرتغال وكذلك هولندا وقبرص والبوسنة والهرسك وكندا ونيوزيلندا. ويمثل المملكة في بطولة العالم للبلياردو نخبة متميزة من اللاعبين الذين يمتلكون إنجازات متعددة، أبرزهم بطل العرب للكبار أحمد آل جبار، وأبطال العرب زوجي للكبار خالد العتيبي، وسعد الدريس، بالإضافة إلى نواف الشمردل بطل العرب للناشئين، وخالد الغامدي بطل الخليج للناشئين، حيث تسهم البطولة في صقل مواهب اللاعبين السعوديين المشاركين، من خلال اكتساب الخبرة والدخول في منافسات رسمية على أعلى المستويات، بما يسهم في تطورهم والارتقاء بمستوياتهم الفنية.

ومن المنتظر أن يحظى الحدث بتغطية إعلامية دولية موسعة، حيث سيتم بث الحدث عبر الشاشات في الكثير من القنوات العالمية، والمنصات، فضلًا عن تواجد إعلامي دولي وإقليمي ومحلي موسّع، وحضور جماهيري كبير يضيف على البطولة التميز الذي تستحقه.  وتجسد استضافة بطولة العالم للبلياردو ثقة العالم بقدرة المملكة على احتضان أكبر الأحداث الرياضية في مختلف الألعاب، الأمر الذي أكد أنها وجهة مفضلة للرياضيين والجماهير، بما يسهم في تحقيق المستهدفات الرياضية في رؤية السعودية 2030 من خلال صناعة الرياضة والمساهمة في نمو اقتصاد المملكة، وبناء مجتمع رياضي حيوي وأبطال متميزين.

مقالات مشابهة

  • نادي ابوظبي الرياضي يمثل كرة الامارات للسيدات في ابطال آسيا
  • مواصفات سيارة كيا جراند سيراتو 2024 بمحرك قوي فخر الصناعة الكورية
  • جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو
  • للمرة الأولى على أرض المملكة.. جدة تشهد انطلاق بطولة العالم للبلياردو غداً
  • لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو
  • للمرة الأولى على أرض المملكة.. انطلاق بطولة العالم للبلياردو في جدة غدًا
  • بعد تهديد مقاطعة كأس العالم للأندية 2025.. خطط فيفا لتغيير ملامح الدوريات الكبرى
  • المؤشر الياباني يغلق على ارتفاع يتجاوز 1%
  • مطار مرسى علم يستقبل 144 رحلة طيران دولية خلال الأسبوع المقبل
  • المكافآت سلاح منتخب اليد لحصد ميدالية أولمبية