الوطن:
2024-06-02@17:45:07 GMT

أمين الفتوى عن صلاة التطوع: لم يأت بها نص صريح أو ترغيب

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

أمين الفتوى عن صلاة التطوع: لم يأت بها نص صريح أو ترغيب

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الصلاة تنقسم إلى نوعين، هما صلاة فرض، وأخرى سنة، مشيرًا إلى أن الصلوات الفرض هي الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء فضلًا عن صلاة الجمعة التي تكون بديلًا عن الظهر، متابعًا: «ومع هذه الصلوات الخمس صلاة فرض كفاية من جملة الفروض أيضًا أي من الواجبات ولكنها ليست على أعين الناس جميعها، وإنما يكفي أن يؤديها البعض وهي صلاة الجنازة».

صلوات السنة زائدة عن الفرائض

وأضاف «شلبي»، خلال حواره لبرنامج «فتاوى الناس»، عبر قناة الناس، أن صلوات السنة «صلاة النافلة أو صلاة التطوع» زائدة عن الفرائض، موضحًا أن كل ما يصليه الإنسان وليس فرضًا يمكن القول عليه بكونه نافلة.

تقسيم صلوات النوافل

وتابع: أن الفقهاء قسموا الصلوات التي ليست فرضًا «الصلوات النافلة»، إلى 3 أقسام، هي: سنة، مستحب، تطوع، موضحًا أن صلاة التطوع هي السُنة التي ينشئها الإنسان من نفسه «أي لم يأت بها نص صريح أو ترغيب» مثل أداء الإنسان ركعتين لله من نفسه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس دار الإفتاء المصرية أمين الفتوى محمود شلبي

إقرأ أيضاً:

“دعوات وصلوات لشفاء السيدة الأولى أسماء الأسد”… مبادرة لجرحى محافظة طرطوس

طرطوس-سانا

توجه عدد من جرحى محافظة طرطوس إلى كل من جامع السيدة خديجة وكنيسة مار دانيال للروم الأرثوذكس، لإقامة الصلوات والتضرع بالدعاء على نية شفاء السيدة الأولى أسماء الأسد مع بدء رحلة علاجها من مرض الابيضاض النقوي الحاد “اللوكيميا”.

ومن الجرحى، أكد رمزي منصور وماجد سلطان وحسين الكردي أن مبادرتهم إنسانية ونابعة من المواقف المشرفة والدعم الكبير الذي قدمته السيدة الأولى لكل جريح خلال مسيرة العلاج، والخدمات الطبية الكبيرة التي أمنتها لهم، بالإضافة إلى الاهتمام بالجوانب التعليمية المتعلقة بهم، ومتابعتها لهم بشكل دقيق ليكملوا درب العلم على اختلاف إصاباتهم، معتبرين أنها رد فعل بسيط مقابل عمل كبير قدمته لهم السيدة أسماء.

رئيس نادي الجرحى بطرطوس، سامي ملحم أوضح أن مبادرة الجرحى أقل واجب يقدمونه تجاه من كانت معهم وتابعت كل تفاصيل حياتهم، مشيراً إلى أن المبادرة تقتدي بمنهج السيدة أسماء وبكلماتها التي كانت بالنسبة لهم قاعدة للحياة، وهي العمل والدعاء على نية شفائها حتى تعود مجدداً، ونكمل معاً العمل ورسالة الجرحى في بناء الوطن.

بدوره راعي كنيسة مار دانيال للروم الأرثوذكس، الأب أرسانيوس اللحام رحب بالجرحى، واصفاً قدومهم إلى هذا المكان بالخير والبركة لإقامة الصلوات والتضرع إلى الله من أجل شفاء من وقفت إلى جانبهم وساعدتهم، مؤكداً أن الصلوات ترفع اليوم من أجل الدعاء بالشفاء للسيدة الأولى ولكل جريح ومريض، وحتى يتعافى وطننا الحبيب الذي عانى ويلات الحرب منذ أكثر من 12 عاماً.

فاطمة حسين

مقالات مشابهة

  • ما جزاء من يقابل الإحسان بالإساءة؟.. أمين الفتوى يجيب
  • «ينفع أعمل عمرة بفلوس زوجي المخصصة لمصاريف البيت؟».. «الإفتاء» تجيب
  • أمين الفتوى: من أراد الزواج بثانية فليخبر الأولى ولها حرية الاختيار
  • أمين الفتوى: «خلاف الزوجين أمر صحي وتدخلات الأهل تكبر المشاكل بينهما»
  • “دعوات وصلوات لشفاء السيدة الأولى أسماء الأسد”… مبادرة لجرحى محافظة طرطوس
  • أمينة الفتوى عبر قناة «الناس»: بر الوالدين يعادل أجر الحج
  • أكثر من 7,8 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي الأسبوع الماضي
  • صريح جدا / هذه هي أسعار الأضاحي بسوق الماشية في ولاية سعيدة
  • الحج وتكفير كبائر الذنوب وحكم تحويل النية في الصلاة.. ننشر أبرز الفتاوى في أسبوع
  • صريح جدا / تحميل الأطفال المراهقين المسؤولية.. الأولياء بين مؤيد ومعارض !