أعدت وزارة الصحة والسكان خطة لمواجهة الأمراض الفيروسية وخاصة «التنفسية» التي تنتشر خلال فصل الشتاء، لرفع التوعية المجتمعية، وتوفير البروتوكولات العلاجية دون نقص للأدوية والمستلزمات الطبية، واستعداد مستشفيات الصدر لاستقبال المرضى على مدار الـ24 ساعة.

رصد كامل للوضع الوبائي المتعلق بالأمراض التنفسية

وأكدت وزارة الصحة والسكان في خطتها التي حصلت «الوطن» على نسخة منها، أن هناك منظومة رصد كامل للوضع الوبائي المتعلق بالأمراض التنفسية، ومعرفة أماكن الانتشار والمحافظات التي تزداد بها الأمراض الفيروسية عن غيرها، والعمل على التطعيم ضد الأمراض التى يمكن الوقاية منها بالتطعيم .

وتشمل الخطة التثقيف الصحي والذي يجرى على كل المستويات والمشاركة المجتمعية في عملية التثقيف، مشيرة إلى رفع أعلى درجات الاستعداد في المعامل، وكذلك المستشفيات خاصة مستشفى الصدر ويبلغ عددها 32 مستشفي وتكثيف تواجد الأطباء.

الاستعداد في المعامل المركزية والفرعية بالمحافظات

وأشارت إلى أنه لنجاح الخطة لابد من تكثيف الرصد ومتابعة المخالطين للمصابين بالأمراض المعدية، وإبلاغ الغرف الوقائية على مستوى الإدارات والمحافظات حال حدوث أي زيادة في إعداد الحالات المصابة بالفيروسات التنفسية عن الفترة السابقة، وتدريب العاملين فى الإدارات الصحية على أعمال الرصد الوبائي لأمراض الشتاء، وكيفية الاستعداد في المعامل المركزية والفرعية بالمحافظات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض الشتاء الأمراض التنفسية الأمراض الفيروسية الأمراض المعدية الإدارات الصحية الصحة والسكان المستلزمات الطبية المشاركة المجتمعية المعامل المركزية انتشار الفيروسات وزارة الصحة وزير الصحة

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يوافق على تجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال بمستشفى الصدر

وافق الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، على مقترح مديرية الصحة والذي تقدمت به الدكتورة سماح جاد، وكيل وزارة الصحة ببني سويف، لتجهيز وحدة عناية مركزة  للأطفال (PICU) بمقر مستشفى الصدر ببنى سويف بسعة 6 أسرّة عناية من خلال الجهود الذاتية وتحقيق الاستغلال الأمثل لأسرة العناية المتاحة للمنظومة الصحية، في اطار الجهود المنفذة للقضاء على قوائم الانتظار، لا سيما في الحالات المرضية الحرجة. 

 

وكلف محافظ بني سويف الدكتورة وكيل وزارة الصحة، باتخاذ مايلزم من إجراءات فنية وطبية وادارية للمضي قدما في تنفيذ المقترح في أسرع وقت ممكن، والذي يتطلب التنسيق والدعم الفني من وزارة الصحة في هذا الشأن، مؤكدًا دعم المحافظة لكل الجهود التي تستهدف تحسين مستوى وجودة حياة المواطن، خاصة في قطاع الصحة.

 

وأكد محافظ بني سويف، على أهمية أن تكون التجهيزات طبقًا لمعايير وزارة الصحة المصرية، لتقديم الخدمات الصحية للحالات الطبية الحرجة، خاصة خدمات الرعاية الصحية للأطفال في الحالات المرضية الحرجة.

 

وكان محافظ بني سويف، قد عقد لقاءًا مع "ووكيلة الوزارة الجديدة" ناقش خلاله عددًا من الملفات المتعلقة بالقطاع تضمنت: موقف مشروعات إحلال وتجديد ورفع كفاءة المستشفيات وتكثيف المرور على المنشآت الصحية،والإشراف على المبادرات والمشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع المجتمع المدني من الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بالصحة، وكذا متابعة مستجدات مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في قطاع الصحة وغيرها من الموضوعات والملفات.

 

من ناحيتها أكدت وكيلة الوزارة الجديدة، بذل قصارى الجهد للارتقاء بمنظومة العمل داخل قطاع الصحة  بالمحافظة، مثمنة الجهود التي قام بها وكيل الوزارة السابق "د.محمد يوسف" خلال فترة توليه ملف الصحة، والإشارة إلى البناء وإستثمار ما تحقق بالمنظومة خلال الفترة الماضية لإستكمال مسيرة التطويروالنهوض بالقطاع، وذلك تحت إشراف ومتابعة المحافظ "د.محمد هاني غنيم" وبالتنسيق مع الوزارة.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» : إدراج 45 مستشفى بالمحافظات ضمن برنامج مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • محافظ بني سويف يوافق على تجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال بمستشفى الصدر
  • العنزي: «الأمراض الصدرية» أول مركز للتدريب على تركيب الصمام الأورطي بالقسطرة في المنطقة
  • أعاد البصر والأمل إلى امرأة مسنة تعاني من أمراض مزمنه من مواليد 1925 على يد فريق طبي محترف .
  • «التنمية المحلية»: رفع درجة الاستعداد بالمحافظات لاستقبال عيد الاضحى
  • محافظ أسوان: رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات والوحدات الصحية لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • روتين يومي يعالج العديد من الأمراض الجسدية والنفسية.. ما علاقة القدمين؟
  • تخصيص مكاتب للصحة تعمل 24 ساعة بمركزي إسنا و أرمنت جنوب الأقصر
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين المؤشرات الجسدية وارتباطها بالأمراض