من المقرر أن تجري السلطات المصرية إصلاحات في طريق معبر رفح اليوم الخميس، تمهيدا لنقل مساعدات إلى قطاع غزة، عقب إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن التوافق مع الجانبين المصري والإسرائيلي على هذه الخطوة.

وقال بايدن للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية مساء أمس الأربعاء أثناء عودته من زيارة لإسرائيل، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وافق على السماح بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة في البداية.

وأضاف أن هذه الشاحنات لن تعبر على الأرجح قبل غد الجمعة؛ لأن الطريق حول المعبر يحتاج لإصلاحات.

وتابع بايدن، "عليهم أن يردموا الحفر حتى تتمكن هذه الشاحنات من المرور، مشيرا إلى أن إصلاح الطريق سيتم اليوم الخميس، وسيستغرق حوالي 8 ساعات، حسب قوله.

وأوضح الرئيس الأميركي أن الأمم المتحدة ستوزع هذه المساعدات داخل قطاع غزة، وأن دخول دفعة ثانية يتوقف على سير الأمور.

وقال، "نريد إدخال أكبر عدد ممكن من الشاحنات. أعتقد أن هناك حوالي 150 شاحنة".

وحذّر بايدن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من أن "الأمر سينتهي"، إذا استولت على المساعدات، أو منعت عبورها.

بايدن أوضح أن 20 شاحنة فقط ستعبر إلى غزة في المرحلة الأولى (أسوشيتد برس)

من جهة أخرى، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، خلال جلسة لمجلس الأمن أمس الأربعاء، إن المنظمة تسعى إلى إدخال 100 شاحنة مساعدات يوميا إلى غزة، مثلما كان الوضع قبل اندلاع المواجهة الحالية.

وقد قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح مرات عدة منذ بدء معركة طوفان الأقصى، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بالتزامن مع قطع إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء والوقود عن قطاع غزة.

ووفقا لما أعلنته الرئاسة المصرية أمس الأربعاء، فقد اتفق السيسي وبايدن على إدخال المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح "بشكل مستدام"، مع قيام الجهات المعنية في الدولتين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية، تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات.

وتطالب واشنطن السلطات المصرية -أيضا- بالسماح لحملة جوازات السفر الأجنبية -ولا سيما الأميركية- بمغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح.


وقال بايدن في هذا الصدد، "سوف نُخرج أناسا" من القطاع، دون مزيد من التفاصيل.

وذكر الرئيس الأميركي أنه تحدث مع نظيره المصري نصف ساعة تقريبا، مشيدا به "لتعاونه التام"، وقال، إنه "يستحق كثيرا من التقدير".

وتنتظر عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الدولية في مصر منذ أيام الدخول إلى غزة. وكانت مصر قد ذكرت أن المعبر لم يكن مغلقا في واقع الأمر، لكنه غير قابل للتشغيل بسبب القصف الإسرائيلي.

وفي الجانب الإسرائيلي، قال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال زيارة بايدن أمس، إن إسرائيل ستسمح بإيصال الغذاء والماء والدواء إلى جنوب غزة عبر معبر رفح.

وذكر مارك ريغيف، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، في تصريحات أخرى لشبكة "سي إن إن" الأميركية، أن إسرائيل وافقت "من حيث المبدأ" على السماح بإيصال المساعدات إلى غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: معبر رفح قطاع غزة إلى غزة

إقرأ أيضاً:

"الصحة العالمية": نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت منظمة الصحة العالمية، أنه على الرغم من القيود الكبيرة، إلا أنها تواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، حيث وصلت شاحنة محملة بالكامل وأخرى محملة جزئيا بالمساعدات الطبية إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم الجنوبي، موضحة أنه سيتم توزيع الإمدادات على المرافق الصحية لدعم علاج ما يصل إلى 44 ألف شخص. 
وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، شددت المنظمة على أن هناك حاجة ملحة إلى المزيد من الإغاثة بشكل عاجل، خاصة عبر معبر رفح، الذي لا يزال مغلقا.. مضيفة أنه تم توثيق 464 هجوما على منشآت الرعاية الصحية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي. 
وذكرت المنظمة - عبر حسابها على منصة (إكس) - أن "الهجمات أسفرت عن مقتل 727 شخصا وإصابة 933 آخرين، وتضرر 101 منشأة صحية و113 سيارة إسعاف، حيث أن 37% من الهجمات وقعت في مدينة غزة، ونحو 23% في شمال غزة، ونحو 28% منها وقعت في خان يونس".. داعية إلى احترام القانون الدولي والحماية الفعالة للمدنيين والرعاية الصحية.
بدوره.. ذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن أقل من مائة ألف شخص ما زالوا الآن في رفح، مضيفا أن ذلك يأتي بعد الإخلاء القسري لنحو مليون شخص فروا مرة أخرى متجهين في المجمل نحو خان يونس ودير البلح، مؤكدا أن الأعمال العدائية المستمرة قد عطلت بشكل كبير توصيل الإغاثة المنقذة للحياة.
وأوضحت الوكالة الأممية أن وقف تسليم الوقود عبر معبر رفح كانت له تداعيات سلبية متعددة، حيث أثر على الشاحنات والمستشفيات وشبكات الصرف الصحي وعمليات تحلية المياه والمخابز.
وأشار (أوتشا) إلى أنه في ظل الوضع الحالي، لا تزال قوافل المساعدات بحاجة إلى اجتياز الأعمال العدائية النشطة، والطرق التي بالكاد تعد صالحة، والذخائر غير المنفجرة.
 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو: الاتحاد الأوروبي يكشف عدد الشاحنات العالقة في معبر رفح
  • العاهل الأردني: هناك حاجة ماسة لإرسال مئات الشاحنات إلى غزة
  • الهلال الأحمر: تنكّر الاحتلال بشاحنة مساعدات لدخول النصيرات جريمة حرب
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يمنع شاحنات الوقود من الدخول عبر معبر كرم أبو سالم
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يمنع شاحنات الوقود من الدخول عبر معبر كرم أبو سالم
  • ألف أسرة تستغيث بالسوداني والأخطار تحدق بمعبر بين العراق وإيران.. صور
  • «القاهرة الإخبارية»: 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • "القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • "الصحة العالمية": نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود
  • الصحة العالمية: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة