RT Arabic:
2024-06-02@19:34:29 GMT

أمراض الشيخوخة التي يمكن تشخيصها مبكرا

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

أمراض الشيخوخة التي يمكن تشخيصها مبكرا

من المعروف أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما أكثر عرضة للإصابة بالأمراض (السرطان والضعف الإدراكي)، والكسور لذلك تم ابتكار فحوصات خاصة بهم.

إقرأ المزيد علماء يحددون عارضا جديدا قد يساعد على تشخيص مرض الزهايمر مبكرا


ويخضع كبار السن إلى فحص عام لتقييم الشيخوخة، حيث يصف الطبيب إجراء سلسلة فحوصات معينة لكل عمر، يتضمن تحليل الدم لتحديد مستوى الكوليسترول والغلوكوز، وإجراء تخطيط للقلب والتصوير الفلوري، وقياس الضغط داخل العين واختبارات لكشف الأورام.

وتتضمن المرحلة الثانية إجراء استبيان، وهو أمر ضروري لتحديد التغييرات المتكررة التي تأتي مع التقدم في السن والتي يمكن أن تسبب مشكلات. فمثلا ، يعتقد أن مرض باركنسون يكتشف في معظم الحالات لدى كبار السن، لأن أعراض المرض من سمات كبار السن: ضعف تنسيق الحركات، ورعشة في الأطراف، وتشنجات عضلية، وغيرها. لذلك لمثل هذه الحالات يوجد طبيب متخصص في أمراض كبار السن، مهمته الأساسية هي تعديل جرعات الأدوية الموصوفة لكبار السن نتيجة السقوط غير الناجح أو الأمراض مزمنة.

ويمكن لهذا الطبيب على أساس نتائج الفحص العام أن يكتشف أمراضا مثل متلازمة وهن الشيخوخة وخطر السقوط، تطور هشاشة العظام، ضعف أنسجة العضلات والقوة العضلية، سوء التغذية وأمراض المسالك البولية، ضعف البصر والسمع والإدراك.

المصدر: فيستي. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة مرض الشيخوخة معلومات عامة کبار السن

إقرأ أيضاً:

لكبار السن.. ضيق التنفس يشير إلى مشاكل في الرئتين والقلب

تحدثت المعالجة ناديجدا تشيرنيشوفا في مقابلة عن أسباب ضيق التنفس الذي يحدث عند كبار السن، مشيرة إلى أن ضيق التنفس في سن الشيخوخة غالباً ما يشير إلى مشاكل في الرئتين والقلب.

 

وقالت تشيرنيشوفا : "قد تكون علامة على قصور القلب أو أمراض الرئتين أو القصبات الهوائية" .

 

وأضافت الطبيبة أيضًا أن ضيق التنفس يمكن أن يكون بسبب فقر الدم مع انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم. وفي هذه الحالة، تحدث صعوبات في التنفس حتى مع قلة النشاط البدني.

 

في الوقت نفسه، في حديثها مع موسكو 24، لفتت المعالجة تشيرنيشوفا الانتباه إلى حقيقة أن ظهور ضيق في التنفس لا يشير دائمًا إلى شيء مرضي. وفقا للطبيب، يمكن أن يكون سببها الإجهاد الذي لا يكون الجسم مستعدا له يمكن أن يحدث هذا أيضًا للأشخاص الأصحاء. على سبيل المثال، المشي أو الجري لفترة طويلة يمكن أن يسبب ضيق في التنفس.

 

ومع ذلك، إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من ضيق التنفس، وخاصة إذا حدث ذلك أثناء الراحة أو النوم، فيجب عليك استشارة الطبيب.

 

قصور القلب 

يحدث قصور القلب عندما لا تَضُخ عضلة القلب الدم كما ينبغي. وعند حدوث ذلك، غالبًا يرتد الدم، ويمكن أن تتراكم السوائل في الرئتين، مما يُسبب الإصابة بضيق النفس.

 

تسبب بعض الحالات المَرَضية المتعلقة بالقلب تدريجيًا إضعاف القلب أو تيبسه بدرجة تؤثر في قدرته على سحب الدم وضخه بشكل مناسب. وتتضمن هذه الحالات المَرَضية ضيق شرايين القلب وارتفاع ضغط الدم.

 

قد يحسّن العلاج المناسب أعراض فشل القلب وقد يساعد على إطالة عمر القلب لدى بعض الأشخاص. ويمكن أن تحسن التغييرات في نمط الحياة جودةَ الحياة. حاول فقدان الوزن وممارسة التمارين الرياضية وتقليل تناول الملح والسيطرة على التوتر.

 

لكن فشل القلب قد يكون مهددًا للحياة. وقد تظهر على الأشخاص المصابين بفشل القلب أعراض خطرة. وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى الخضوع لزرع القلب أو تركيب جهاز لمساعدة القلب على ضخ الدم.

 

إذا كنت مصابًا بفشل القلب، فلن يتمكن قلبك من ضخ كمية كافية من الدم تفي باحتياجات الجسم.

 

مقالات مشابهة

  • 5 أمراض يسببها التفكير السلبي.. أطباء يحذرون
  • لأصحاب الـ 70 عامًا.. اتباع نظام غذائي صحي يحميك من الشيخوخة
  • تنظيم "ملتقى تصميم المبادرات المجتمعية لكبار السن" بالرستاق
  • لكبار السن.. ضيق التنفس يشير إلى مشاكل في الرئتين والقلب
  • منهم كبار السن.. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري
  • تيسير وعناية.. خدمات خاصة لرعاية الحجاج كبار السن
  • في يومهم العالمي.. كيف اهتمت المملكة بحقوق الوالدين؟
  • صور| "بيت العمدة" بالعوامية يعيد كبار السن إلى زمن البساطة والتآلف
  • ليست سرطان دائمًا.. أخصائي أورام ينفي أساطير شائعة عن الشامات
  • شروط وضوابط حج الأبناء عن الوالدين بسبب حالتهم الصحية