بتجرد:
2024-09-22@10:34:32 GMT

الكشف عن مصير مهرجان قرطاج بعد الأحداث في غزة

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

الكشف عن مصير مهرجان قرطاج بعد الأحداث في غزة

متابعة بتجــرد: في إطار حملة التضامن مع أهالي غزة، أعلنت وزارة الشؤون الثقافية في تونس، أمس الخميس، إلغاء الدورة الرابعة والثلاثين من مهرجان “أيام قرطاج السينمائية” التي كانت مقرّرة من 28 تشرين الأول/أكتوبر إلى الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وجاء في بيان الوزارة: “نظراً للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكل الأراضي الفلسطينية المحتلة جرّاء العدوان الصهيوني الغاشم، قرّرت وزارة الشؤون الثقافية إلغاء تنظيم الدورة 34 من “أيام قرطاج السينمائية””.

ومن المعروف أن “مهرجان قرطاج السينمائي” يشكل ملتقى ثقافياً سنوياً للمخرجين العرب والأفارقة. وقد تم اتخاذ قرار إلغاء الدورة الـ34 منه بعد ساعات من إعلان تأجيل الدورة السادسة من “مهرجان الجونة السينمائي”، بالتزامن مع إعلان “مهرجان القاهرة السينمائي” تأجيل دورته المقبلة.

وكشفت إدارة المهرجان خلال الأيام الماضية عن تفاصيل الدورة الجديدة، وتم الإعلان عن الأفلام المشاركة في المسابقات المختلفة، حيث كان من المقرر أن تشارك مجموعة أفلام ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، من بينها: “ما كان والو” للمخرج الجزائري مرزاق علواش، والفيلم اليمني “المرهقون” للمخرج عمرو جمال، وفيلم “وداعاً جوليا” للمخرج السوداني محمد الكردفاني.

وفي مسابقة الروائي القصير، كان من المبرمج مشاركة أكثر من فيلم عربي، منها: “متى نلتقي؟ بعد عام” للمخرجة التونسية أماني جعفر، ومن فلسطين فيلم “دماء كالماء” للمخرجة ديما حمدان، والفيلم الفلسطيني “سوكرانيا 59” للمخرج عبد الله الخطيب.

main 2023-10-20 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

ورشة للمخرج علي بدرخان بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن إقامة ورشة إخراج سينمائى للمخرج الكبير علي بدرخان، أثناء فعاليات الدورة ال ٤٠ للمهرجان.  
يذكر أن المخرج على بدرخان ولد بالقاهره سنة 1946، وتخرج فى المعهد العالي للسينما سنة 1967، وحاز بعدها على منحة للتدريب فى استوديوهات مدينة السينما الإيطالية لمدة عامين كاملين. أخرج بدرخان أول فيلم طويل له (الحب اللى كان) فى سنة 1973، وأخرج بعدها عددا من الأفلام الهامة منها "الكرنك، شفيقة ومتولى، الجوع، الراعي والنساء".

ومن المقرر أن يتم إستلام طلبات المشاركة بالورشة من خلال الرسائل الخاصة للصفحة الرسمية لمهرجان الإسكندرية

https://www.facebook.com/alexmcff?mibextid=ZbWKwL

تقام الدورةالـ40  من مهرجان الإسكندرية خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزيرالثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

كما يهتم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة بتعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المميزة.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن مصير 160 مفقودا في غزة.. معتقلون لدى الاحتلال (أسماء)
  • الكشف عن مصير 160 مفقودا في غزة.. معتقلين لدى الاحتلال (أسماء)
  • رانيا محمود ياسين تعلن عضويتها في لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • اكتمال عدد المشاركين بورشة المخرج علي بدرخان بـ«الإسكندرية السينمائي»
  • اكتمال عدد المتدربين بورشة المخرج علي بدرخان بالإسكندرية السينمائي
  • ورشة للمخرج علي بدرخان في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • ورشة للمخرج علي بدرخان بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى
  • في دورته الـ 40.. إقامة ورشة إخراج سينمائي للمخرج علي بدرخان في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • ورشة للمخرج علي بدرخان بالدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مهرجان القاهرة السينمائي يفتح باب الحجز في ورشة المخرج علي بدرخان