بغداد اليوم- متابعة

عقدت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، اليوم الأحد (22 تشرين الأول 2023) اجتماعا طارئا فى القاهرة برئاسة رئيس الاتحاد مؤيد اللامي وبحضور أعضاء الأمانة العامة، وأصدرت خلاله قرارات مهمة بشأن حقوق الصحفيين الشهداء في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ السابع من الشهر الجاري.

وجدّدت الأمانة العامة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، "موقف الاتحاد الرافض بقوة لكل أشكال تصفية القضية الفلسطينية من خلال سياسة الإبادة العرقية ومحاولات التهجير القسري للفلسطينيين إلي مصر والأردن وتقتيل وتجويع الفلسطينيين والتدمير الممنهج لكل مقومات العيش الآمن والكريم فى غزة وفى الضفة الغربية".

ورفت "اختزال القضية الفلسطينية فى الجوانب الإنسانية وتغييب عمقها التاريخي لكونها قضية احتلال واغتصاب ارض فلسطينية تستوجب حق الفلسطينيين فى تقرير مصيرهم وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف  وبكل الوسائل التي تبيحها القوانين الدولية".

وأدانت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب "الجرائم الوحشية التي يقوم بها جيش الاحتلال منذ 7 أكتوبر الجاري وتطالب منظمة الأمم المتحدة والرأي العام الدولي ضرورة التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم وتوفير الحماية القانونية والفعلية والسياسية للشعب الفلسطيني".

وطالبت "بضرورة ملاحقة مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي عن كل جرائم الحرب التي اقترفها فى حق الفلسطينيين واعتبار إسرائيل كيان إرهابي".

وحيا الاتحاد العام للصحفيين العرب "صمود الشعب الفلسطيني المنسجم مع الإرادة الشعبية للشارع العربي  والجهود العربية والدولية التي تبذل لوقف الحرب وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ورفض التهجير القسري وضمان وصول المساعدات الإغاثية إلي غزة والجهود المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفتح المعبر واستدامة وصول المساعدات المطلوبة لغزة".

وشجبت الأمانة العامة للاتحاد "بكل قوة الاستهداف الممنهج للصحفيين من خلال الاغتيال وقصف المنازل ومقرات المؤسسات الإعلامية".

كما وأدانت الأمانة العامة "محاولة كيان الاحتلال إغلاق المؤسسات الإعلامية والقنوات التليفزيونية وذلك فى إطار سياسة التضييق وخنق الحريات الصحفية وممارسة جرائمها البشعة بلا رقيب ولا حسيب" مطالبة "الاتحاد الدولي للصحفيين بضرورة التحرك المشترك لفضح هذه الممارسات ووضع حد لها واتخاذ كل التدابير من اجل التصدي لذلك".

وأقرت الأمانة العامة "دعوة الاتحاد الدولي للصحفيين لعقد اجتماع مشترك عاجل حول استهداف الصحفيين وضرورة ملاحقة المجرمين قضائيا وإغاثة عوائل شهداء الصحافة فى إطار جهد مشترك بين اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والهياكل الإقليمية والمهنية ذات الصلة، وتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة هذه الملفات واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها".

ولفت البيان الى انه "وفي مواجهة موجة التضليل الإعلامي الذي تمارسه اغلب وسائل الإعلام الإسرائيلية والغربية قررت الأمانة العامة إنشاء منصة دائمة لكشف الحقائق بدءا بما يحدث في غزة والضفة الغربية وسيرصد الاتحاد كل الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذه المنصة التي يعتبرها قلب الدفاع عن أخلاقيات المهنة الصحفية".

وطالب اتحاد الصحفيين العرب "المؤسسات الإعلامية العربية وقف استضافة مجرمي الحرب الصهاينة خصوصا اللذين يحرضون على قتل الفلسطينيين ويبررون الجرائم الصهيونية" رافضاً "استهداف الصحفيين بتهمة الانحياز للشعب الفلسطيني ونعتبرها استكمالا لاستهداف الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين وأخلاقيات المهنة".

وقررت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب "البقاء فى حالة انعقاد دائم لمتابعة الأوضاع والتواصل مع المنظمات العربية والدولية، لتنسيق المواقف والإجراءات الواجب اتخاذها لنصرة للحق الفلسطيني".

يشار الى ان حصيلة الشهداء من الصحفيين في قطاع غزة ارتفع لغاية اليوم الأحد إلى 17 صحفيا منذ أن شنّت إسرائيل عدوانها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري في أعقاب عملية "طوفان الأقصى "التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ردا على اعتداءات الاحتلال على الشعب الفلسطيني ومقدساته، وفق الاتحاد الدولي للصحفيين.

ودان الاتحاد الدولي للصحفيين في بيان أصدره أمس الهجمات الإسرائيلية المتكررة ضد الصحفيين، ودعا إلى إجراء تحقيق فوري في مقتلهم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الاتحاد الدولی للصحفیین الأمانة العامة الصحفیین العرب

إقرأ أيضاً:

اختتام الدورات الصيفية في مديرية شعوب بأمانة العاصمة

الثورة نت|

نظمت مدرسة الإمام علي عليه السلام الصيفية بجامع الحافة بمديرية شعوب في أمانة العاصمة اليوم، الحفل الختامي للدورات الصيفية للعام ١٤٤٥هـ تحت شعار “علم وجهاد”.

وفي الاختتام أشاد وكيل أول الأمانة رئيس اللجنة الفرعية للدورات والأنشطة الصيفية خالد المداني ووكيل الهيئة العامة للزكاة علي السقاف، بالنجاح الكبير الذي حققته الأنشطة والدورات الصيفية هذا العام، وحجم الإقبال والتفاعل غير المسبوق من المجتمع وأولياء الأمور.

ونوها بما اكتسبه الطلاب من علوم ومعارف وحفظ القرآن الكريم، وتنويرهم بالوعي والبصيرة والهوية الإيمانية.. مثمنين جهود الكوادر التربوية والعاملين في المدارس الصيفية ومساهمة الجميع في إنجاحها.

وأكد المداني والسقاف، أهمية ودور الأنشطة والدورات الصيفية في تحصين النشء والشباب من الثقافات المضللة والمنحرفة والحرب الناعمة التي تقودها أمريكا والصهيونية العالمية لاستهداف أبناء الأمة الإسلامية.

وحثا على ترسيخ الهوية الإيمانية ورفع مستوى الوعي المجتمعي لتعزيز عوامل الصمود وقوة الجبهة الداخلية وإفشال مؤامرات ومخططات قوى العدوان وعملائها، والاستمرار في نصرة ومساندة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.

تخلل الختام الذي حضره رئيس لجنة الشئون الاجتماعية بالمجلس المحلي حمود النقيب ووكيل الأمانة محمد سريع ومسؤول التعبئة العامة بالمديرية عبدالله الكول وقيادات محلية وتربوية وشخصيات اجتماعية، فقرات متنوعة وتكريم الكادر التعليمي والطلاب المتفوقين.

كما نظمت مدارس الشهيد القائد والشهيد الصماط والشهيد طه المداني ونبراس الهدى وآية وأحفاد بلال وأحياء كلية المجتمع وهبرة وسعوان والمصنع بالمديرية نفسها، فعاليات ختامية للأنشطة والدورات الصيفية وتكريم الطلاب والمعلمين والقائمين عليها .

وخلال الاختتام بحضور وكيل أول الأمانة المداني ومدير المديرية أحمد الشوتري ومسؤول التعبئة العامة بالمديرية وأمين عام المجلس المحلي محمد الحضرمي ومدير المنطقة التعليمية أمين صلاح، أكدت الكلمات أهمية ودور هذه الدورات في تنمية قدرات ومهارات الطلاب، وصقل مواهبهم في مختلف المجالات.

وأشادت بما حظيت به الدورات الصيفية من اهتمام وتفاعل كبير وتميزها بإقبال الطلاب وتفاعلهم في تنفيذ الأنشطة والبرامج المختلفة التي زودتهم بالمعارف الدينية والثقافية والرياضية والمهارية، وصقلت مواهبهم وإبداعاتهم.

وأكدت الكلمات، أن مخرجات الدورات الصيفية سيكون لها الأثر الكبير في واقع الطلاب من الناحية العلمية والأخلاقية.. معبرين عن الشكر والتقدير للمعلمين والقائمين على المراكز الصيفية والعاملين فيها.

وشهدت الفعاليات بحضور قيادات محلية وتنفيذية وتربوية وشخصيات اجتماعية وعُقّال وأولياء الأمور، تقديم نماذج للطلاب في مجال القرآن الكريم والحديث والشعر والخطابة والإنشاد، عكست القدرات والمهارات التي اكتسبوها خلال الدورات.

وفي الختام جرى تكريم الكوادر التربوية والطلاب بالشهادات التقديرية والهدايا الرمزية.

مقالات مشابهة

  • نقيب الصحفيين المصريين: الصحافة الفلسطينية قدّمت أكثر من 150 شهيدًا خلال العدوان الصهيوني على قطاع غزة
  • بلومبرج تكشف قصة عميل بالاستخبارات الروسية قاد حملات تضليل في أوروبا
  • عضو اتحاد المحامين العرب عن واقعة الصفع: عمرو دياب أهان الصعايدة (فيديو)
  • اختتام الدورات الصيفية في مديرية شعوب بأمانة العاصمة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء من الصحفيين الفلسطينيين في غزة إلى 150
  • وزير الشباب يشهد حفل تدشين اتحاد بشبابها
  • اتحاد التأمين يناقش مشاكل تقييم المخاطر والمتغيرات طوال مدة العقد
  • «الضرائب»: تكثيف اللقاءات المشتركة مع اتحاد الصناعات لحل أي مشكلات
  • اتحاد الكرة يعد بتنظيم ناجح لمباراة العراق وفيتنام
  • «الصحفيين» تهنئ الجماعة الصحفية بـ«يوم الصحفي»: سيظل عيدا سنويا للمهنة