استقبل الدكتور عبد اللطيف دياب، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة سوهاج، البعثة اليابانية لهيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA)، اليوم الثلاثاء، الموافق 23/10/2023م، وعلى مدار ثلاث أيام،  بحضور فريق عمل المشروع بمديرية الزراعة، بغرض وضع الخطوط العريضة لتنفيذ مشروع التعاون الفني بمحافظة سوهاج، والذى يستهدف زيادة دخول صغار المزارعين بمختلف مراكز المحافظة .

وبدأ اليوم الاول بعقد إجتماع تعريفي مع أعضاء البعثة وأعضاء فريق المشروع بمديرية الزراعة بسوهاج بهدف التعرف الانشطة المزمع تنفيذها طبقا لتوجهات المشروع ومن ثم تم عمل بعض الزيارات الميدانية لعدد من مراكز المحافظة للتعرف من قبل الفريق الياباني علي الزراعات الموجودة والمشكلات التي تواجه المزارعين وامكانية حلها من خلال وضع البرامج والتدخلات من خلال عمل البرنامج والتسويق لنهج الزراعة من أجل السوق

  ومن جانبه قال الدكتور عبد اللطيف دياب، أن الدولة تهدف لتحقيق الرفاهية الإقتصادية للمجتمعات الزراعية والريفية لمختلف المحافظات والفقيرة منها على الأخص للنهوض بالسكان الريفين، وذلك ضمن الأهداف الاستراتيجية لها ضمن استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، مستثمرة الدعم الفني في إطار التعاون المشترك مع الدول الأجنبية المختلفة في شتى المجالات الزراعية والريفية لخدمة تلك المجتمعات .

وأضاف وكيل الوزارة أنه كان منها مشروع التعاون الفني بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وهيئة التعاون الدولي اليابانية  Jica تحت مسمى " تحسين الزراعة الموجهة نحو السوق" لصغار المزارعين بمحافظة سوهاج الذى تستهدف زيادة دخول صغار الزراع المشاركين في تنفذ المشروع والمفعل بمشاركة وتحت إشراف التعاونيات الزراعية بمحافظة سوهاج وذلك بتقديم المساعدات الفنية لدراسة متطلبات السوق على مستوى القرية والمدينة لخلق فكر الإنتاج طبقا لاحتياجات وتوجهات السوق للحصول علي أعلى درجات الكفاءة الإنتاجية وتحقيق أعلى الإيرادات والدخول من الممكنات الإنتاجية لتحقيق الرفاهية الزراعية والريفية . 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوهاج مديرية الزراعة التعاون الفني هيئة التعاون الدولي اليابانية بمحافظة سوهاج

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء وزير الزراعة سفيرَ بريطانيا لبحث التعاون بشأن دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام

كتب- عمرو صالح:

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأحد، السفير جاريث بايلي، سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة، وبحث معه تعزيز التعاون بين البلدَين في مجال الأمن الغذائي المستدام، وبحضور بعض قيادات الوزارة.

ورحب القصير بالسفير البريطاني، مؤكدًا عمق العلاقات المتميزة بين مصر وبريطانيا في جميع المجالات، معربًا عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعي إلى آفاق أكبر؛ خصوصًا في مجال تبادل السلع الزراعية.

وأشار الوزير إلى الطفرة التي حققتها مصر في مجال الزراعة خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تلك الطفرة التي انعكست على تحقيق فائض وجودة للمنتجات الزراعية المصرية التي أصبحت تتمتع بسمعة جيدة في كل أسواق العالم، وعليها طلب متزايد من كل الدول.

وأشار وزير الزراعة إلى استراتيجية التعاون الجديدة مع بريطانيا، معربًا عن أهمية زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة؛ خصوصًا من الفراولة والبرتقال وأصناف العنب متأخرة النضج.

وناقش القصير مع "بايلي" مذكرة التفاهم المزمع توقيعها في مجال الأمن الغذائي المستدام والتي تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة إنتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة؛ خصوصًا النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة؛ لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي.

وأشار السفير البريطاني إلى عمق العلاقات المتميزة بين البلدَين وعن تطلعه إلى سرعة الانتهاء من إجراءات التوقيع على مذكرة التفاهم حول دعم الأمن الغذائي المستدام المتعلق بزيادة إنتاجية محصول القمح، مشيرًا إلى اهتمام حكومة بلاده بتعزيز الشراكة الخضراء مع مصر والتركيز على القطاع الزراعي.

ووجه وزير الزراعة باختيار المحافظات للبدء في تنفيذ مشروع الأمن الغذائي المستدام، مع ضرورة وضع آليات محددة لتحقيق أقصى استفادة من دعم الجانب البريطاني للمشروع.

مقالات مشابهة

  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • إنفوجراف.. تعرف على أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين
  • رئيس هيئة تنمية الصعيد يشارك إطلاق مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء لمنظمة اليونيدو بالأقصر
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا لبحث معه التعاون في مجال دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا في القاهرة ويبحث معه التعاون بين البلدين في الأمن الغذائي المستدام
  • تفاصيل لقاء وزير الزراعة سفيرَ بريطانيا لبحث التعاون بشأن دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 150 ألف طن قمح من المزارعين