احتفل اليوم في بورصة مسقط بإدراج أسهم شركة أوكيو لشبكات الغاز في بورصة مسقط وذلك بعد إدراج 49 بالمائة من أسهمها في بورصة مسقط، وذلك برعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، وقد انتهت أوكيو لشبكات الغاز من إجراءات إدراجها في بورصة مسقط في صفقة حقّقت للشركة إيرادات تقدر بـ288 مليون ريال عماني (أي ما يعادل 748 مليون دولار أمريكي).

وقد بدأ الإدراج والتداول اعتبارًا من (10:00) صباحا بتوقيت سلطنة عمان، باستخدام الرمز (OQGN). وبلغت القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 606 ملايين ريال عماني (أي ما يعادل 1.6 مليار دولار أمريكي)، وبذلك تصبح ثالث أكبر شركة في بورصة مسقط، حيث بلغ سعر طرحها النهائي 140 بيسة للسهم الواحد. ويُقدّر الطلب الإجمالي على الأسهم بـ4 مليارات ريال عماني تقريبًا (أي حوالي 10 مليارات دولار أمريكي)، وبشكل عام، بلغ فائض الاكتتاب على الطرح حوالي 14 ضعفا.

ويأتي طرح شركة أوكيو لشبكات الغاز للاكتتاب العام وهي إحدى الشركات التابعة لجهاز الاستثمار العماني ضمن إطار البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي، وذلك تحقيقا للهدف الاستراتيجي لـ"رؤية غمان 2040" في تطوير القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد، الأمر الذي يجعل سوق رأس المال محركا مستداما في برامج التنمية وتكوين الثروات في

سلطنة عُمان. كما يمثل هذا الإصدار الحلقة الثانية من خطة التخارج التي يشرف عليها جهاز الاستثمار الغماني، ويعد هذا الطرح الأكبر في تاريخ سوق رأس المال العماني من حيث الحجم والقيمة السوقية للشركة.

تعزيز ثقة المستثمرين

وأوضح سعادة عبدالله بن سالم السالمي رئيس الهيئة العامة لسوق المال أنّ حجم الاكتتاب يعدُّ كبيرا مقارنة بالاكتتابات السابقة، حيث يشكل في حدود 7 بالمائة أو 8 بالمائة من حجم سوق بورصة مسقط مما يعزز من ثقة المستثمرين في الاقتصاد العُماني وفي البورصة. وأعرب سعادته عن أمله في أن تجذب الاكتتابات القادمة مستثمرين من الداخل والخارج والحصول على أموال واستثمارات خارجية تأتي إلى سلطنة عُمان من خلال خصخصة الشركات المملوكة لجهاز الاستثمار العُماني أو من الشركات العائلية أو الخاصة.

من جانب آخر قال هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط: "شهد اكتتاب شركة أوكيو لشبكات الغاز تغطية إجمالية قاربت أربع عشرة مرة بإجمالي مبلغ تجاوز 4 مليارات ريال عماني، وأظهرت نتائج الاكتتاب أن حجم المبالغ المحصلة من عمليات الاكتتاب تجاوزت القيمة المعروضة بمقدار 6.1 مرة بالنسبة لفئة الأفراد، وبمقدار 28.9 مرة بالنسبة لفئة المؤسسات ليكون الاكتتاب الأكبر في تاريخ سوق المال العماني". وأشار إلى إنّ هذا الإدراج يعتبر كمدخلات إضافية من الاستثمار الأجنبي، حيث غطّى المستثمرون الأجانب نحو 50 بالمائة من الاكتتاب بما يفوق 140 مليون ريال عُماني، إضافة إلى المشاركة المجتمعية والمستثمرين الأفراد، مشيرًا إلى أنّ إجمالي المكتتبين في هذا الاكتتاب بلغ 156 ألف مكتتب، منهم أكثر من 60 ألف حساب جديد فُتحت خلال الشهرين الماضيين؛ ما ينعكس إيجابًا على أحجام التداول والقيمة السوقية في بورصة مسقط ونقطة جذب لاكتتابات أخرى نظرًا للإقبال الكبير الذي تشهده مثل هذه الاكتتابات من المستثمرين المحليين والأجانب.

كما قال مصطفى أحمد سلمان الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للأوراق المالية: "إدراج شركة أوكيو لشبكات الغاز في بورصة مسقط يعتبر جيدا جدا للبورصة ويعطي زخما كبيرا للسوق، حيث إن رأس مال الشركة يتجاوز الـ433 مليون ريال عماني، وإدراجها اليوم مع بداية هذه الأسعار التي افتتحت بـ 159 بيسة مقابل اكتتاب الأفراد الذي كان 126 بيسة أعطى نسبة أرباح عالية للمساهمين من الأفراد، وهذا شيء مفرح جدا ويساعد على تطور بورصة مسقط واستقطاب شركات جديدة للإدراج في البورصة، ويساعد الشركات العالمية على التفكير في الإدراج في البورصة بحكم أن السيولة جيدة في بورصة مسقط، كما أن أحجام التداول كبيرة جدا وأكثر من المتوقع. ويعد هذا الإدراج ناجح بكل المقاييس وأعطى قيمة سوقية لبورصة مسقط وإضافة بأكثر من 6% للبورصة وأكثر من حوالي مليارين و500 مليون ريال عماني، وهذه تعد مؤشرات جيدة على قوة الاقتصاد".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شرکة أوکیو لشبکات الغاز فی بورصة مسقط ملیون ریال ریال عمانی

إقرأ أيضاً:

تمويل 218 مشروعا صغيرا ومتوسطا خلال العام الماضي بقيمة 22.1 مليون ريال

بلغ إجمالي المبالغ المعتمدة لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال المحفظة التمويلية لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال العام الماضي 22 مليونا و113 ألفا و860 ريالا عمانيا لـ218 مشروعا، وذلك عبر البرامج التمويلية التي أطلقتها الهيئة.

حيث موّلت الهيئة 144 مشروعا من خلال برنامج تمويل المشاريع الصناعية ومشاريع الخدمات بقيمة 16.6 مليون ريال عماني، ومولت 41 مشروعا من خلال برنامج العقود بقيمة 3.35 مليون ريال عماني، و27 مشروعا من خلال برنامج رأس المال العامل بقيمة 1.34 مليون ريال عماني، بالإضافة إلى تمويل مشروعين بقيمة 500 ألف ريال عماني من خلال برنامج القيمة المحلية المضافة، كما مولت الهيئة مشروعا واحدا من خلال برنامج تمويل العقود وفرص الأعمال للشركات التابعة لجهاز الاستثمار العماني بقيمة 176 ألف ريال عماني، ومولت مشروعا واحدا من خلال برنامج تمويل المؤسسات المحتضنة ومسرعات الأعمال بقيمة 70 ألف ريال عماني، بالإضافة إلى تمويل مشروعين بقيمة 35 ألف ريال عماني من خلال برنامج تمويل المنتجات الحرفية والأعمال المنزلية والإنتاجية وأعمال الباعة المتجولين والأنشطة التجارية المتنقلة.

وحول توزيع المبالغ التمويلية على القطاع الاقتصادي، حازت الصناعات التحويلية على القيمة الأكبر للتمويل خلال العام الماضي بقيمة 6 ملايين ريال عماني، تلاها قطاع تجارة الجملة والتجزئة بقيمة 3.7 مليون ريال عماني، ثم قطاع التشييد بقيمة 2.5 مليون ريال عماني، و2.3 مليون ريال عماني لأنشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم، وقطاع الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بقيمة 1.9 مليون ريال عماني، وحازت أنشطة الإقامة والخدمات الغذائية على 1.5 مليون ريال عماني من قيمة التمويل.

كما موّلت الهيئة أنشطة التعدين واستغلال المحاجر بقيمة 942 ألف ريال عماني، بالإضافة إلى تمويل الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية بقيمة 632 ألف ريال عماني، وحاز قطاع النقل والتخزين على 480 ألف ريال عماني من قيمة التمويل، و480 ألف ريال عماني لأنشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم، و459 ألف ريال عماني لأنشطة الخدمات الأخرى.

وبلغ إجمالي التمويل المخصص لقطاع التعليم 441 ألف ريال عماني، و373 ألف ريال عماني لأنشطة صحة الإنسان والخدمة الاجتماعية، وبلغت قيمة تمويل قطاع الفنون والترفيه والتسلية 212 ألف ريال عماني، و165 ألف ريال عماني لقطاع إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، وحاز قطاع المعلومات والاتصالات على 88 ألف ريال عماني من قيمة التمويل، بينما تم تمويل الحاضنات ومسرعات الأعمال بقيمة 70 ألف ريال عماني.

وحول توزيع المبالغ التمويلية على المحافظات، فقد حازت مسقط على القيمة الأكبر من خلال تمويل 93 مشروعا بقيمة 9.4 مليون ريال عماني، تلتها محافظة شمال الباطنة بتمويل 28 مشروعا بقيمة 3.5 مليون ريال عماني، ثم محافظة جنوب الباطنة من خلال تمويل 19 مشروعا بقيمة 1.5 مليون ريال عماني، كما تم تمويل 18 مشروعا في محافظة ظفار بقيمة 1.6 مليون ريال عماني، وتمويل 15 مشروعا في محافظة جنوب الشرقية بقيمة 1.4 مليون ريال عماني، و15 مشروعا في محافظة الظاهرة بقيمة 1.1 مليون ريال عماني، كما مولت الهيئة 12 مشروعا في محافظة الداخلية بقيمة 1.4 مليون ريال عماني، و5 مشاريع في محافظة شمال الشرقية بقيمة 638 ألف ريال عماني، كما بلغ عدد المشاريع الممولة في محافظة الوسطى 5 مشاريع بقيمة 523 ألف ريال عماني، و5 مشاريع أخرى في محافظة البريمي بقيمة 322 ألف ريال عماني، وبلغ عدد المشاريع الممولة في محافظة مسندم 3 مشاريع بقيمة 371 ألف ريال عماني.

مقالات مشابهة

  • إي إف چي هيرميس تنجح في إتمام الطرح العام لشركة «ألف للتعليم القابضة» في سوق أبو ظبي
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إدراج مجموعة «بيوت الاستثمارية القابضة» بقيمة 147 مليون دولار أمريكي في مؤشر السوق الأول ببورصة الكويت
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إدراج مجموعة «بيوت الاستثمارية القابضة» بقيمة 147 مليون دولار في مؤشر السوق الأول ببورصة الكويت
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إدراج «بيوت الاستثمارية القابضة» ببورصة الكويت
  • بورصة مسقط تفقد 13 نقطة.. وقيمة التداول تصعد إلى 4 ملايين ريال
  • تمويل 218 مشروعا صغيرا ومتوسطا خلال العام الماضي بقيمة 22.1 مليون ريال
  • "إي إف چي هيرميس" تنجح في إتمام إدراج "بيوت الاستثمارية" في بورصة الكويت
  • قيمة تداول بورصة مسقط ترتفع إلى 3.1 مليون ريال وتراجع جماعي للمؤشرات الرئيسة
  • عاجل| “أكت فاينانشال” تحدد سعر طرح أسهمها بالبورصة عند 2.90 جنيه
  • بـ4 ملايين ريال.. "المها" توقع مع "صندوق دعم الأنشطة الرياضية" اتفاقية مشروع استثماري