نظم معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية ورشة عمل بعنوان “الفاكهة  المتساقطة الأوراق مشاكل الانتاج والرؤية المستقبلية”.

وقال الدكتور أحمد حلمي مدير معهد البساتين ، إن هذة الورشة سوف تقام تحت رعاية  الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ، والدكتور عادل عبد العظيم نائب رئيس المركز للارشاد والتدريب ، وبحضور الدكتور رمضان محمد وكيل معهد البساتين للارشاد  والتدريب والدكتور شعبان محمد حسين رئيس قسم الفاكهة المتساقطة الأوراق بمعهد البساتين .

وسوف تناقش عدة محاور وهي  التأكيد على تغيير الخريطة الصنفية لأنواع الفاكهة المتساقطة الأوراق طبقا لظروف التغيرات المناخية الحادثة والتركيز على زراعة الأصناف المبكرة من المشمش وصنف الكمثرى بساتين MKM والبرقوق Suplum 41  فى مناطق المنيا وأسيوط والفرافرة والواحات البحرية للاستفادة من الميزة النسبية لهذه المناطق، هذا وقد  أدى تغير المناخ إلى زيادة مقاومة الآفات (الحشرات والأمراض) مما يتطلب معه زيادة التنسيق مع المعاهد المتخصصة (معهد بحوث أمراض النبات ومعهد بحوث وقاية النبات) للعمل على وضع برنامج وقائي وعلاجى لتلافي آثار هذه المشكلة ومن جانبة قال حلمي انة تم الاتفاق على التنسيق لبروتوكول تعاون بين المعاهد البحثية المتخصصة ( البساتين - أمراض النبات - وقاية النبات) وكليات الزراعة لجامعات ( القاهرة - عين شمس - بنها) وكلية العلوم جامعة الأزهر لتجديد الرؤية فيما يخص موضوع التغذية العلاجية لتقليل أو تلافى هذه المشكلة (مقاومة الآفات والأمراض للرش الكيماوى بالمبيدات) كما اكد انة تم وضع رؤية شاملة لحلول المشاكل التي ظهرت خلال آخر موسمين لمحاصيل التفاح والكمثرى والخوخ والبرقوق والمشمش ومنها على سبيل المثال:
- مشكلة الترجيع في أشجار الكمثرى والتفاح.
- مشكلة التصمغ فى أشجار المشمش.
- مشكلة التوريق المتأخرة في أشجار الخوخ.
- مشكلة نقص الخصوبة والمؤثرة بشدة على إنتاج محصول التفاح كما  تم وضع رؤية لأفكار بحثية لشباب الباحثين ترتبط بحل مشاكل تم عرضها من قبل السادة الحضور كما أكد علي  ضرورة زيادة دعم قسم تربية أشجار الفاكهة بالمعهد للحفاظ على الأصناف المحلية ولزيادة بنك الجينات اللازم لعمليات التربية وإنتاج هجن وأصناف جديدة.

 

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات أسبوع السينما التونسية بدار الأسد

دمشق- سانا

في إطار التعاون وتعزيز العلاقات بين سورية وتونس، وتأكيداً لدور السينما في تقديم صورة إنسانية مشتركة وتعزيز أواصر التفاهم والتقارب بين الشعوب، انطلقت مساء اليوم فعاليات أسبوع السينما التونسية، وذلك على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

أسبوع السينما التونسية جاء بالتعاون بين سفارة الجمهورية التونسية بدمشق والمؤسسة العامة للسينما وحضرت حفل افتتاحه جهات دبلوماسية وفنية وثقافية وإعلامية حيث كرّم خلاله الفنانون القديرون: دريد لحام ومنى واصف والمخرج الراحل عبد اللطيف عبد الحميد.

وفي كلمة له قال السفير التونسي محمد المهذبي: تمثل هذه المناسبة عودة للنشاط الثقافي على المستوى الرسمي بين تونس وسورية، مبينا أن التبادل الثقافي على المستوى الشعبي لم ينقطع بين البلدين الشقيين.

وأعرب السفير التونسي عن سعادته في تكريم كبار الفنانين السوريين في هذه المناسبة، التي اعتبرها مجرد بداية لتلحقها في الأيام القادمة تكريمات لفنانين لهم بصمتهم في عالم الإبداع والفن.

بدوره بيّن مدير عام المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين أنه عندما كانت التحضيرات تجري لإطلاق مهرجان دمشق السينمائي قبل عدة عقود، تم التخطيط ليكون هناك توءمة بين مهرجان دمشق السينمائي وأيام قرطاج السينمائية، وفعلاً تمت التوءمة ونتج عنها الكثير من التعاون المميز لكل من البلدين، فالأفلام التونسية كان مرحبا بها دائما في مهرجان دمشق السينمائي والأفلام السورية كانت موضع حفاوة في مهرجان أيام قرطاج السينمائية.

وأضاف: إن الأفلام التونسية التي ستقدم خلال الثلاثة أيام القادمة، تستحضر الماضي الجميل في العلاقات الثقافية وتؤسس لمستقبل واعد على صعيد هذا التعاون، لافتا إلى أن الهم الثقافي كان عاملا مهما للتقريب بين البلدين وأن السمة المشتركة في أفلام البلدين، أنها جادة في معالجة مشكلات المجتمع ومعبرة عن روح العصر دون الاستسلام لمتطلبات السينما التجارية والوقوع في فخ الترفيه الفارغ.

وفي أول أيام أسبوع السينما التونسية تم عرض فيلم “في عينيا” للمخرج نجيب بلقاضي.

وسيعرض يوم الأربعاء فيلم “دشرة” من إخراج التونسي عبد الحميد بوشناق واليوم الأخير؛ يوم الخميس سيعرض فيلم “قبل ما يفوت الفوت” للمخرج مجدي الخضر.

 مريم حجير وزينب علي

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات أسبوع السينما التونسية بدار الأسد
  • أشغال الشارقة تستضيف ورشة عن الاتجاهات المستقبلية في مجال الصحة والسلامة في البناء
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • إحتفالًا بيوم البيئة.. الغربية تشهد فعاليات ورشة عمل الحد من أخطار البلاستيك
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى اليوم انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • بحوث الفلزات: تنفيذ مشروع تطوير مواد لإنتاج الوقود باستخدام الطاقة الشمسية مع أمريكا
  • "بحوث الفلزات" يبحث التعاون مع واشنطن لإنتاج الوقود باستخدام الطاقة الشمسية
  • معهد بحوث الإلكترونيات يعلن تجديد شهادة الأيزو
  • معهد بحوث الإلكترونيات يُعلن تجديد شهادة الأيزو 9001:2015
  • اليوم.. انطلاق المؤتمر السنوي الأول لجهاز حماية المنافسة