موقع 24:
2024-06-12@00:00:32 GMT

بعد أزمة غزة.. رقم قياسي للنازحين في العالم

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

بعد أزمة غزة.. رقم قياسي للنازحين في العالم

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، أن عدد الأشخاص الذين يعيشون في حالة نزوح قسري، في جميع أنحاء العالم، تجاوز 114 مليون شخص، وهو رقم قياسي.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان: "يرجح أن يكون عدد الأشخاص النازحين بسبب الحرب والاضطهاد والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان على مستوى العالم تجاوز 114 مليون شخص في نهاية سبتمبر (أيلول)"، فيما أكد متحدث باسمها لوكالة فرانس أن هذا الرقم يعتبر قياسيا، منذ بدء المفوضية بجمع البيانات عام 1975.


وأفادت المفوضية بأن من أبرز أسباب النزوح في النصف الأول من 2023 كانت النزاعات في أوكرانيا والسودان وبورما وجمهورية الكونغو الديمقراطية، فضلاً عن أزمة إنسانية متواصلة منذ مدة طويلة في أفغانستان، ومجموعة عوامل تشمل الجفاف والفيضانات، وانعدام الأمن في الصومال.
وأفاد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن "تركيز العالم حالياً، وبشكل محق، هو على الكارثة الإنسانية في غزة. لكن على مستوى العالم ينتشر عدد كبير جداً من النزاعات، أو يتصاعد محطمة حياة أبرياء، ودافعة الناس للنزوح".


وتابع في بيان أن "عجز المجتمع الدولي عن حل النزاعات، أو منع اندلاع أخرى، يعد محرّكاً للنزوح والبؤس. علينا النظر في الداخل، والعمل معاً لإنهاء النزاعات، والسماح للاجئين وغيرهم من النازحين بالعودة، أو بدء حياتهم من جديد".
وفي تقريرها بشأن الاتجاهات في منتصف العام والذي يحلل حالات النزوح القسري خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023، قالت المفوضية إنه بحلول يونيو (حزيران)، سيكون 110 ملايين شخص نزحوا قسراً حول العالم.
ويعد هذا الرقم أعلى بـ1,6 مليون عن ذاك المسجّل أواخر 2022.
وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" بأنه منذ بدأت إسرائيل قصف غزة رداً على هجمات غير مسبوقة شنّتها حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، بات عدد النازحين داخل غزة يقدّر بحوالى 1,4 مليون شخص.
وذكرت المفوضية بأن أكثر من نصف الأشخاص الذين يجبرون على الفرار لا يعبرون الحدود الدولية.

#الأمم_المتحدة: نزوح حوالي نصف سكان غزة بفعل القصف الإسرائيلي https://t.co/vYoPXyH9A9

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2023

وذكر تقريرها المعد للأشهر الستة الأولى من العام بأنه على صعيد العالم، تحدّر حوالى ثلث النازحين قسراً من 3 بلدان فقط، هي أفغانستان وسوريا وأوكرانيا.
وقال غراندي "فيما نراقب الأحداث في غزة والسودان وغيرها، قد يبدو احتمال تحقيق السلام، والتوصل إلى حلول للاجئين وغيرهم من السكان النازحين بعيدا".
وتابع "لكن لا يمكننا الاستسلام. نواصل مع شركائنا الضغط لإيجاد حلول للاجئين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل السودان الحرب الأوكرانية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير المهجرين اللبناني لـ«الاتحاد»: لبنان الأكثر معاناة من أزمة اللاجئين السوريين

شعبان بلال (بيروت، القاهرة)

أخبار ذات صلة ماكرون: تكثيف الجهود لتجنب انفجار الوضع في الشرق الأوسط توقيف 20 شخصا إثر استهداف السفارة الأميركية في لبنان

شدد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، على ضرورة تهيئة البيئة المناسبة لعودة النازحين واللاجئين السوريين إلى بلادهم، أو ترحيلهم إلى دولة ثالثة، ضمن توزيع الأعباء بشكل عادل على الدول، مشيراً إلى أن بلاده هي الأكثر معاناة إذا أخذ في الاعتبار عدد النازحين نسبة إلى عدد السكان. 
وأوضح شرف الدين في تصريحات لـ«الاتحاد»، أن الحرب على غزة استحوذت على الاهتمام العالمي خلال الفترة الماضية، ولكن عادت قضية النازحين السوريين إلى الواجهة مرة أخرى خلال الأيام الماضية، مشيراً إلى أن هناك وعداً من رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي بتشكيل لجنة وزارية في أول اجتماع لمجلس وزراء بشأن أزمة اللاجئين. 
وأشار الوزير اللبناني إلى ضرورة التنسيق مع الجانب السوري في العديد من الملفات مثل أزمة النازحين وضبط المعابر البرية والسجناء وملفات المياه والكهرباء ومعاملات الترانزيت للنقل البري وغيرها، علاوة على أن هناك ضرورة ملحة لتشكيل وفد وزاري لمناقشة هذه الملفات. 
كما اعتبر أن العائق الأساسي أمام عودة النازحين السوريين إلى بلدهم، هو الحصار المفروض على سوريا،  مطالباً برفع الحصار، وإدراج هذا الطلب في أي لقاء يتم إجراؤه مع الوزراء العرب أو الأوروبيين أو الأميركيين ومع الجهات الأممية والمنظمات الدولية.
وذكر أنه يجري الآن تنظيم وجود السوريين في لبنان لأصحاب المهن والحرف والتنسيق للعودة الطوعية لآخرين، خاصة أن 90% من النازحين يعيشون ظروفاً معيشية صعبة. 
كما أكد أهمية قيام اللاجئين السياسيين بتقديم طلب لجوء إلى دولة ثالثة، لافتاً إلى أنه من المفترض أن تقوم المفوضية بترحيلهم إلى دولة ثالثة على أساس عدالة التوزيع.
ودعا رئيس وزراء لبنان في وقت سابق إلى اتخاذ موقف وطني موحد بشأن التعامل مع ملف النازحين السوريين، محذراً من تبعات الأزمة إقليمياً ودولياً، حيث تقدر السلطات اللبنانية عدد اللاجئين السوريين على أراضيها بحوالي 1.5 مليون لاجئ.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تضع الجيش الإسرائيلي وحماس والجهاد والأطراف المتحاربة في السودان على قائمتها السوداء المتصلة بانتهاك حقوق الأطفال في النزاعات
  • الأمم المتحدة: ارتفاع صادم في انتهاكات حقوق الأطفال خلال النزاعات في 2023
  • جوتيريش: مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية
  • ولي عهد الكويت يتوجه إلى المملكة العربية السعودية في زيارة رسمية
  • الأمم المتحدة تؤكد وجوب حماية المرافق الطبية والعاملين في السودان
  • وزير المهجرين اللبناني لـ«الاتحاد»: لبنان الأكثر معاناة من أزمة اللاجئين السوريين
  • دولة الكويت تؤكد استمرارها في تقديم المساهمات الطوعية لفلسطين
  • أوتشا: الحرب السودانية تغذي كارثة إنسانية بأبعاد أسطورية
  • مفوضية الأمم المتحدة للاجئين والأكاديمية العربية تطلقان مبادرة جديدة لتمكين اللاجئين من خلال التعليم
  • الأمم المتحدة للاجئين والأكاديمية العربية تطلقان مبادرة جديدة لتمكين اللاجئين