أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أفادت تقارير إعلامية، أنّ نظام "الكابرانات، رفضت منح الكاتبة الفرنسية "آني إرنو"، الحائزة على جائزة نوبل للأدب لعام 2022، تأشيرة ولوج التراب الجزائري لحضور المعرض الدولي للكتاب.

صحيفة "لوموند" الفرنسية التي أوردت الخبر، أشارت إلى أنّ السلطات الجزائرية لم تقدم أي مبرر أو تفسير لهذا الرفض، رغم محاولات السفير الجزائري في فرنسا التدخّل شخصيًا لتفادي الحرج الذي سيترتب عن هذا القرار (الفضيحة).

ووفق "لوموند"، فإن منع صاحبة جائزة "نوبل" للأدب من الدخول إلى الجزائر، مرتبط أساسا بتوقيعها على عريضة إلى جانب عدد من المثقفين، تم توجيهها إلى الرئيس "عبد المجيد تبون"، من أجل المطالبة بالإفراج الفوري عن الصحافي الجزائري إحسان القاضي، الذي تم اعتقاله بشكل تعسفي، بسبب مواقفه المناهضة للوضع المزري الذي تتخبط فيه الجارة الشرقية، نتيجة السياسة الفاسدة لحكم العسكر.

إلى جانب ما جرى ذكره، أوضحت "لوموند" عطفا على رواية أكاديمي جزائري، أكد من خلالها أن منع "آني إرنو" من دخول الجزائر، جاء بسبب توقيعها أيضا قبل أيام، على نداء دولي رفقة عدد من المثقفين، طالبوا عبره بضرورة "الوقف فوري لإطلاق النار على الأهالي في قطاع غزة".

ووفق المتحدث نفسه، فقد لقي النداء الذي نشرته صحيفة "لومانيتي" الفرنسية استحسانا واسعا في الجزائر، حيث يُنظر إلى الموقف الرسمي الفرنسي على أنه مؤيد للعدوان الإسرائيلي على غزة، وهو موضع انتقادات شديدة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

جائزة جديدة لمحمد صلاح مع ليفربول.. واللاعب يعلق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نال النجم المصري محمد صلاح جائزة أفضل لاعب في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي في أغسطس/ آب الماضي.

ونشر فريق "الريدز"، عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، صورة تظهر حصول البالغ من العمر 32 عاما على الجائزة، على هامش تواجده في مقر تدريبات النادي.

وفي الشهر الماضي، سجل صلاح 3 أهداف وصنع مثلها، خلال 3 مباريات خاضها في الدوري الإنجليزي الممتاز (بريميرليغ) لموسم 2025/2024.

وقال محمد صلاح بعد تسلمه للجائزة: "الفوز بالمباريات الكبرى وبدء الموسم بشكل جيد، هذا هو أهم شيء بالنسبة لنا، أنا سعيد دائما بمساعدة الفريق على الفوز بالمباريات".

وأضاف: "إنه أمر خاص عندما تفوز بالجائزة، وخاصة بعد تصويت الجماهير، إنه أمر موضع تقدير كبير ونأمل أن نستمر على هذا المنوال".

مقالات مشابهة

  • برشقة صاروخية من العيار الثقيل.. حزب الله يقصف العمق الإسرائيلي
  • عاجل - السنوار يُربك الإعلام الصهيوني ويُسقط الأقنعة.. فضيحة إعلامية تهز أكبر صحيفة يهودية "فبركة وثائق تقلب الطاولة"
  • رئيس الشؤون الخارجية بمجلس الأمة الجزائري: إسرائيل حاولت زعزعة الاستقرار في البلاد
  • مندوب الجزائر بمجلس الأمن: إسرائيل تدفع بالمنطقة نحو الحرب في الوقت الذي يدعو فيه المجتمع الدولي لخفض التصعيد
  • توكل كرمان تقود معركه شرشة دفاعا عن غزة امام القمة العالمية 19 للحائزين على جائزة نوبل
  • أشهر الجامعات في جمهورية المكسيك تكرم الناشطة الدولية توكل كرمان
  • مخطط اغتيال تبون يوقف صحيفة جزائرية
  • الجزائر توقف صحيفة نشرت معلومات عن مخطط صهيوني لاغتيال الرئيس
  • جائزة جديدة لمحمد صلاح مع ليفربول.. واللاعب يعلق
  • وزير الاقتصاد التقى السفير الجزائري.. هذا ما تم بحثه