تحت مظلة مبادرة"FinYology"؛ فاز فريق "الجامعة الأمريكية" المصري بالمركز الأول في النسخة الأولى من مسابقة "العرب للتكنولوجيا المالية -Arab FinTech Challenge"، والتي ترعاها فنتك إيجيبت "FinTech Egypt" التابعة للبنك المركزي المصري.

 وشهدت دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة انطلاق فعاليات هذه النسخة من المسابقة - التي تعتبر أول تحدٍ من نوعه يتم إطلاقه في منطقة الشرق الأوسط بين طلاب الجامعات - وذلك على هامش معرض جيتكس"GITEX North Star" أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة بالمنطقة خلال الفترة من 15 حتى 18 أكتوبر 2023.

وتهدف المسابقة إلى تشجيع وترسيخ فكر التكنولوجيا المالية؛ من خلال دعم وتحفيز ابتكار المشروعات الناشئة بين شباب الجامعات في مصر ومختلف الدول العربية؛ وتأهيلهم ودعمهم فنيًا كي يتمكنوا من إطلاق مشروعاتهم الناشئة المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية بالأسواق المختلفة.

وقد قامت حاضنة أعمال "MINT Incubator " – التابعة للبنك المصري الخليجي "EGBANK" – بتقديم برنامج دعم فني متكامل لكافة الفرق المصرية المشاركة للوصول بأفكارهما إلى مرحلة التطبيق؛ ومن ثَمَّ تأهيلهما للمنافسة.

وجاء الفوز بهذه المسابقة بعد منافسةٍ قوية مع عددٍ من الجامعات الأخرى المشاركة من مختلف الدول العربية، ومنها الإمارات العربية المتحدة؛ لبنان؛ المملكة الأردنية الهاشمية، حيث مثل جمهورية مصر العربية في المسابقة فريقان من كلٍ من "الجامعة الأمريكية" و"الجامعة الصينية" بمصر، وهما الفريقان السابق فوزهما بالتصفيات النهائية لمسابقة "FinTech Got Talent" – ضمن ثمانِية فرقٍ أخرى تمثل الجامعات بمصر – والتي تم إطلاقها في يوليو الماضي، تحت مظلة مبادرة "FinYology".

وتقوم فنتك إيجيبت "FinTech Egypt" برعاية مبادرة "FinYology" بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري كشريك استراتيجي منذ إطلاقها ما يقرب من أربع أعوام، بهدف تقديم الدعم للشباب بالجامعات لتعزيز قدراتهم على ابتكار حلول وتطبيقات رقمية جديدة في مجال التكنولوجيا المالية؛ تلبي احتياجات السوق المالي والمصرفي المصري وإتاحة فرصٍ تدريبية مميزة لطلبة الجامعات بمختلف البنوك العاملة في مصر؛ بما يُسهِم في حصولهم على خبرات عملية قبل مرحلة التخرج.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024.. قواعد جديدة لقبول الطلاب

كشفت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات، الاتجاه إلى إرساء قواعد جديدة لقبول الطلاب بالكليات، ووضع آليات للتوزيع في تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024، مضيفة أنه يجري دراسة مقترح إضافة «سنة تأسيسية» بعد الثانوية العامة، وسيتم مناقشته من قبل مجلس الوزراء.

وأضافت المصادر لـ«الوطن»، أنه في حالة موافقة الحكومة على المقترح الجديد، فإنه يحتاج إلى تعديل تشريعي ليتم تطبيقه، مؤكدة أنه ما يزال قيد الدراسة، ورفعت اللجنة المختصة بإعداد المشروع توصياتها للمجلس الأعلى للجامعات، تمهيدًا لمناقشتها والبت فيها خلال إجتماع المجلس المقبل بعد عيد الأضحى، ويتضمن المشروع  إعادة توزيع الطلاب على الكليات المختلفة. 

تنسيق الجامعات الحكومية 2024

وأشارت المصادر، إلى أن العام الدراسي الجديد، سيشهد إعادة توزيع الطلاب على الكليات في تنسيق الجامعات الحكومية 2024، خاصة النظرية، والعمل أيضا على أن يكون هناك آليات لتوزيع الطلاب على التخصصات والكليات، التي تتماشى مع متطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل إقليميا ودوليا، مؤكدة أن التوزيع سيكون متوازن جدا بما لا يضر أي طالب في رغباته، خلال مرحلة الاختيار، والتسجيل لرغبات الكليات، لافتة إلى أن اللجنة العليا للتنسيق، هي المنوطة بتحديد الأعداد للكليات. 

تنسيق الجامعات 2024

ويواصل المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، المناقشات مع وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني، للوصول إلى صيغة جديدة لتطوير نظام قبول الطلاب بالجامعات، وتوزيع الطلاب على التخصصات العلمية المرغوبة لسوق العمل، خلال تنسيق الجامعات 2024، والذي ستكون قواعده هي نفس قواعد العام الماضي، فيما يتعلق بعدد الرغبات على الموقع الإلكتروني، أو مراحل التسجيل، بحسب المصادر داخل المجلس الأعلى للجامعات. 

مقالات مشابهة

  • «AWT» تحصد جائزتين مرموقتين في قطاع التكنولوجيا المالية من مؤسسات عالمية
  • سلطنة عمان تفوز بالمركز الأول إقليميًا في مجالي الجدارة الجوية وسلامة الملاحة الجوية
  • تخريج الدفعة الأولى من برنامج "FinTech" في كلية "الدراسات المصرفية"
  • مجلة أمريكية: الولايات المتحدة تخسر العالم العربي… والصين تكسب
  • تصنيف جامعاتنا عالمياً وعربياً على QS لآخر اربع سنوات…!
  • تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024.. قواعد جديدة لقبول الطلاب
  • القراءة نبض الحياة.. إطلاق أكبر مسابقة معرفية لطلاب الوادي الجديد
  • منطقة "الأقصر الأزهرية" تفوز بالمركز الثالث على مستوى الجمهورية في تخصص القراءات
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بولاية نخل