"عمان" : تبدأ غدا الأحد أعمال مؤتمر "أكتوبر العمران والأسبوع الإسكاني الخليجي الأول" بشعار "مدينة أفضل حياة أفضل" تنظمه وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض برعاية صاحب السُّمو السّيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع، ويأتي ذلك تزامنًا مع الحدث السنوي الأبرز عالميًّا في قطاع التخطيط العمراني "أكتوبر العمران" وخليجيًّا في قطاع الإسكان "الأسبوع الإسكاني الخليجي" لترسيخ أهمية بناء مدن أفضل وتعزيز جودة الحياة كشعار دائم، يرتكز على استدامة المدن.

ويسعى المؤتمر الذي يستمر 3 أيام إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التخطيطية لتحسين المدن والحياة الحضرية والعقارية لتنمية القطاع الإسكاني والعقاري وتعزيز الاقتصاد الحضري المستدام، وتأهيل البيئة التعليمية المستدامة وتمكين التوازن البيئي.

ويتناول المؤتمر أربعة محاور رئيسية وهي الإسكان والتخطيط العمراني ومستقبل المباني المدرسية ومرونة المدن، ويستعرض أكثر من 65 ورقة عمل في مجال التخطيط العمراني، والابتكار والتطبيقات الحديثة، والاقتصاد الحضري، والمدن المستدامة، والتطوير العقاري، ومرونة المدن، والتوازن البيئي والحد من تأثيرات مخاطر الأنواء المناخية والمشاركة المجتمعية، ومستقبل المباني المدرسية، والسياسات التخطيطية والاستدامة المالية في مجال التخطيط العمراني، إلى جانب استضافة المؤتمر أكثر من 60 متحدثا من المتحدثين البارزين عالميًّا وإقليميًّا.

وتستعرض وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بالتعاون والتشارك مع وزارة التربية والتعليم خلال المؤتمر 24 ورقة عمل في محور "مستقبل المباني المدرسية"، حول الرؤى المستقبلية للمباني المستقبلية، وملاءمة تصميم المبنى المدرسي والمعايير والاشتراطات الواجب توافرها، إلى جانب العوامل المؤثرة في اختيار الموقع المدرسي ومدى تأثير البيئة التعليمية على الطلبة.

ويصاحب المؤتمر "معرض أكتوبر العمران" يتضمن أكثر من 35 ركنا بمشاركة محلية وخليجية، لاستعراض المنتجات والابتكارات والخدمات في قطاع الإسكان والتخطيط العمراني، كما سيتم إقامة "هاكاثون الخليج الحضري" في نسخته الأولى بمشاركة من الشباب الخليجي والذي يأتي في مجال التخطيط الحضري مستهدفًا الفرق والأفراد المهتمين للتعاون والعمل على إيجاد حلول مبتكرة للتحديات الحضرية في مناطق بسلطنة عُمان.

كما سيتم على هامش أعمال المؤتمر إعلان نتائج "مسابقة بنك الخرائط" المنطلقة من شهر يوليو الماضي بمشاركة المكاتب الاستشارية ومكاتب التصميم، وتهدف إلى تسهيل خدمة المواطن العُماني ضمن برنامج المساعدات السكنية عبر تصميم وإعداد خرائط هندسية معمارية متكاملة.

ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر والمعرض المصاحب له حضورًا واسعًا يتجاوز 50 ألف زائر ومشارك من مختلف الفئات المحلية والخليجية والدولية.

ويتضمن المؤتمر العديد من الجلسات بينها جلسة حوارية في يومه الثاني لأصحاب المعالي في محور "مرونة المدن والدروس المستفادة من الأنواء المُناخية في سلطنة عمان" ويتحدث فيها معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، ومعالي المهندس سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ومعالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، واللواء عبدالله بن علي الحارثي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك، وجلسة حوارية لأصحاب المعالي والسعادة في محور "المشاريع والخطط الإسكانية بدول مجلس التعاون الخليجي" تعقد في اليوم الثالث للحدث، ويشارك فيها معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، ومعالي المهندس سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية بدولة الامارات العربية المتحدة، ومعالي ماجد بن عبدالله الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة العربية السعودية، وسعادة مريم بنت علي المسند، وزير التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر، وسعادة آمنة بنت أحمد الرميحي، وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني بمملكة البحرية، وسعادة المهندس راشد هادي دخيل العنزي، مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتكليف بدولة الكويت، ويحاورهم في الجلسة معالي جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وعلى هامش هذا الحدث يعقد أصحاب المعالي وزراء الإسكان بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعها في مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لدول الخليج العربية، كما سيتم تكريم الفائزين بجائزة مجلس التعاون في مجال الإسكان.

من جهة أخرى، سيتم بعد غدٍ الاثنين بمسقط عقد الاجتماع التحضيري لأصحاب السعادة وكلاء الإسكان بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يتبعه بعد ذلك الثلاثاء عقد الاجتماع الـ 21 لأصحاب المعالي المعنيين بشؤون الإسكان بدول مجلس التعاون.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الإسکان والتخطیط العمرانی بدول مجلس التعاون التخطیط العمرانی أکتوبر العمران فی مجال

إقرأ أيضاً:

مؤتمر سوداني تشاوري بميونخ لتكوين تجمع مدني عريض لوقف الحرب

حدد لقيام مؤتمر ميونخ الأول من يوليو المقبل بعد أن كان مقرراً له الاسبوع الثالث من يونيو الحالي، لإتاحة الفرصة لمؤتمر القاهرة ودراسة توصياته.

ميونخ: التغيير

يخطط المركز الألماني السوداني للسلام والتنمية بمدينة ميونخ، لقيام مؤتمر تشاوري جامع وتكوين كتلة مدنية لإيقاف الحرب في السودان.

ودخلت حرب 15 ابريل 2023م بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عامها الثاني، دون أن تفلح كل الجهود المحلية والدولية في إقناع الطرفين بالتوصل لحل سلمي.

ويأتي المؤتمر المنتظر قيامه في يوليو المقبل، امتداداً لجهود المركز الألماني لإيقاف الحرب واستصحاباً لمبادرات سابقة لدرء مخاطر الحرب.

ودعا المركز إلى قيام المؤتمر لتكوين كتلة مدنية لكل أطياف الشعب السوداني، حيث تمت دعوة عدد من الأحزاب، لجان المقاومة، الطرق الصوفية، مجلس الكنائس السوداني، الإدارات الأهلية والمثقفين والموسيقيين والشعراء والتشكيليين والسينمائيين والفاعلين في الشأن السوداني.

وحدد لقيام المؤتمر الأول من يوليو 2024م بعد أن كان مقرراً له الاسبوع الثالث من يونيو الحالي، لإتاحة الفرصة لمؤتمر القاهرة ودراسة توصياته.

وقال بيان لمنظمي المؤتمر، إن التجمع يهدف (للوصول لكلمة سواء تجمع الفرقاء السودانيين من أجل درء مخاطر الحرب المتراكمة والإسراع في معالجة المجاعة التي بدأت تنتشر في أرجاء الوطن).

وأضاف: المؤتمر يأتي في ظل جهود المركز الألماني السوداني للتنمية والسلام لإيقاف الحرب التي مات فيها الآلاف ونزح وشُرِّد فيها الملايين ودمرت دمرت فيها البنية التحتية تماماً.

د. سامي

ودعا رئيس المركز د. سامي سليمان حسن، قيادات الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمبدعين والثوار ولجان المقاومة وتنسيقياتها لحضور المؤتمر لإثراء النقاش والوصول لتوصيات من شأنها إيقاف الحرب.

وذكر رئيس المركز في حديث لـ(التغيير)، أن المؤتمر التشاوري يهدف إلى تكوين جبھة مدنية عريضة دون إقصاء أو تهميش لأي مكون مدني سوداني.

وفيما يخص موعد المؤتمر وسبب تأجيله قال د. سامي: “لتزامن ميعاد مؤتمر ميونيخ مع مؤتمر القاهره لرأب الصدع  السوداني وتقديرنا لجھود أشقائنا بمصر الشقيقة حكومة وشعباً، بذلك ارتأت اللجنة المنظمة في ميونخ تأجيل البرنامج حتى الأول من يوليو مع تمنيات التوفيق لجھود أشقائنا المصريين”.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان المركز الألماني السوداني حرب 15 ابريل مؤتمر القاهرة مؤتمر ميونخ

مقالات مشابهة

  • مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية ينعقد اليوم بمصر
  • انطلاق الدورة الـ111 لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة
  • انطلاق مؤتمر تطوير مدربي المنتخبات الوطنية لكرة القدم
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب رئيس الوزراء الإيطالي ويستعرضان مجالات التعاون
  • مؤتمر سوداني تشاوري بميونخ لتكوين تجمع مدني عريض لوقف الحرب
  • السلطنة تحصد 12 مركزا ضمن "جائزة المستثمر الذكي الخليجي"
  • انطلاق مؤتمر أساسيات جراحات الأنف والأذن في «طب القاهرة» بمشاركة 800 طبيب
  • دعوة إماراتية لتنفيذ خطة العمل البلدي الخليجي
  • وزير المالية يؤكد حرص الكويت على تعزيز التعاون الاقتصادي مع دول مجلس التعاون الخليجي
  • بمشاركة المملكة.. تفاصيل اجتماع لجنة شؤون البلديات بمجلس التعاون في قطر