أكد ممثل مصر السابق في لجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي السفير الدكتور حسين حسونة أن تصريح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية البريطاني كريم خان يعتبر شهادة قوية من مسئول دولي على الجرائم الوحشية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة ضد السكان المدنيين الأبرياء انتهاكًا لأحكام القانونين الدولي والدولي الإنساني والنظام الأساسي للمحكمة الدولية.

وشدد السفير حسين حسونة ، على الأهمية القصوى التي تمثلها زيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى مصر ومنفذ رفح الحدودي ومحاولته دخول قطاع غزة ؛ ما تعد رسالة واضحة على أنه لن يتم التغاضي عن جرائم دولة الاحتلال التي ترتكب ضد المدنيين وسيتم التحقيق فيها.

ونوه ممثل مصر السابق في لجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي بأنه شارك شخصيًا كممثل للجامعة الدول العربية في وضع النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الذي صدر في روما في عام 1998 ودخل حيز التنفيذ عام 2002 ، حيث نص على اختصاص المحكمة في محاكمة الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم الحرب ، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الإبادة الجماعية، وهي كلها جرائم ترتكب حاليا في قطاع غزة تحت مسمع ومرأى الجميع.

جرائم الهجوم على المدنيين

وقال السفير حسين حسونة : "إن العالم أجمع يشاهد في قطاع غزة جرائم الهجوم على المدنيين العزل وعرقلة وصول المساعدات الإغاثية إليهم وتدمير الممتلكات والمستشفيات وأماكن العبادة والمدارس ، إذ تعتبر تلك الجرائم كافة جرائم حرب وعقابا جماعيا وفقًا لأحكام المحكمة الجنائية الدولية واتفاقيات جنيف حول حماية المدنيين وقت الحرب".

وشدد على أن ما عبر عنه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية من استنكار واستياء وإدانة إزاء ما يحدث في غزة على أيدي قوات الاحتلال من شأنه أن يعزز الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء تلك المحنة الإنسانية وإعادة الحياة والشرعية إلى القطاع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: للمحکمة الجنائیة الدولیة المدعی العام قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

المرصد الأورومتوسطي يدعو الجنائية الدولية لإصدار مذكرات توقيف بحق جميع القادة الإسرائيليين

أكد مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي، محمد المغبط استمرار حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال المغبط، في مقابلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الأحد، من بيروت، إن التصعيد الإسرائيلي والقتل العشوائي في غزة لا يدل إلا على شىء واحد، هو رغبة الاحتلال في تنفيذ مخطط ارتكاب حرب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، رغم كافة الآليات والوسائل الخاصة بالمسألة على الصعيد الدولي.

وحمل الولايات المتحدة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في القطاع جراء وقوفها بشكل مستمر أمام تمرير أي قرار يدين حكومة الاحتلال أو يلزمها بوقف الحرب على غزة، مما جعل إسرائيل لا تعترف بأي قرارات دولية، لاسيما الصادرة من محكمتي العدل والجنائية الدوليتين.

وشدد مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي على ضرورة أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرات بحق كل القيادات السياسية والعسكرية الإسرائيلية والعالمية أيضا التي تساعد في تنفيذ مخطط الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، موضحًا أن إسرائيل لا تقيم وزنا للقرارات الدولية الصادرة ضددها بسبب الفيتو الأمريكي.

اقرأ أيضاًقائد الجبهة الداخلية الإسرائيلي: الجيش يدرك مسؤوليته عن الفشل في الحرب بغزة

إذاعة جيش الاحتلال: انتحار جندي بعد تلقيه أمرًا بالعودة للخدمة العسكرية في غزة

سفير مصر الأسبق بإسرائيل: مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة يعد امتحانا للمجتمع الدولي

مقالات مشابهة

  • نقيب الصحفيين الفلسطينيين: شكوى للجنائية الدولية لمحاسبة الاحتلال على جرائمه
  • الجنائية الدولية “قلقة بشدة” إزاء ادعاءات بارتكاب جرائم دولية واسعة النطاق في الفاشر والمناطق المحيطة بها
  • مدعي الجنائية يطلق حملة لتقديم المعلومات بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور
  • حقوقيون يطالبون باتخاذ موقف عالمي حاسم من عرقلة الاحتلال للجنائية الدولية
  • رسائل قوية من الرئيس السيسي وملك الأردن لوقف حرب غزة
  • أكسيوس: انهيار المحادثات في الشيوخ الأمريكي بشأن العقوبات ضد الجنائية الدولية
  • غزة الصامدة.. والعالم المجرم
  • الجنائية الدولية والصهيونية والإمبريالية
  • الخارجية: الجيش الإرهابي الإسرائيلي أقدم على ارتكاب مجزرة مروعة بكل أبعادها بحق المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، كما أكدت المعلومات مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في هذه العملية الإجرامية ما يؤكد تواطؤها في جرائم الحرب التي ترتكب في قطاع غزة
  • المرصد الأورومتوسطي يدعو الجنائية الدولية لإصدار مذكرات توقيف بحق جميع القادة الإسرائيليين