ليبيا – أكد رئيس لجنة حصر الأضرار الناتجة عن الفيضانات بقطاع الزراعة والثروة الحيوانية بالجبل الأخضر يوسف الغماري،تشكيل لجنة لحصر الأضرار بناءً على تعليمات منسق قطاع الزراعة والثروة الحيوانية بالجبل الأخضر.

الغماري وفي تصريحات خاصة لمنصة “فواصل”، أشار إلى بلوغ إجمالي النفوق في الثروة الحيوانية داخل نطاق الجبل الأخضر 91 ألفا و74 رأسا، منها 5621 رأسا من الأغنام والماعز و410 من الإبل والأبقار، و43 رأسا من الخيول، و17 حظيرة دواجن، و1700 خلية نحل لـ86 مُربيا.

ولفت إلى تضرر عدد من المخازن وحظائر المواشي،موضحا أن اللجنة ما زالت مستمرة في عملها بتسجيل المربّين المتضررين وإضافتهم إلى السجلات.

وبالنسبة لخسائر الثروة الزراعية،بين الغماري أن عدد المزارع المتضررة 387 مزرعة، تتمثل في مزارع خاصة بزراعة الفواكه والخضروات ومحاصيل الحبوب، بينما بلغت المساحة المتضررة من التربة حوالي 3747 هكتارا.

ونوه إلى أن عدد الخسائر في الثروة الحيوانية والزراعية كبير جداً،مطالبا المسؤولين في الدولة بوضع حلول عاجلة.

كما طالب الدولة بتوفير التحصينات البيطرية والأعلاف بأنواعها لحماية ما تبقى من الثروة، وإعادة استصلاح الأراضي الزراعية، وإقامة سدود تعويقية للحفاظ على التربة من الانجراف.

الغماري أكد أن كل جهود قطاع الزراعة والثروة الحيوانية هي جهود شخصية،منوها عدم تلقيهم أي نوع من أنواع الدعم اللوجستي أو المادي.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الثروة الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية

نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، قافلة بيطرية لدعم الزراعيين والمربين بمحافظة المنوفية، بالتزامن مع قرب عيد الأضحى.

التحالف الوطني ينظم قافلة بيطرية 

وقالت نرمين كمال عضو الهيئة القبطية الإنجيلية، إن التحالف الوطني من خلال القافلة يقدم للمزارع الكشف والعلاج على الماشية، وكذلك الأدوية، وذلك في ضوء أهمية الحيوانات لنشاط المزارع.

وتهدف القافلة للحفاظ على الثروة الحيوانية، والتي تعد مصدرًا أساسيًا للدخل بالنسبة للمزارعين، وذلك تحت مظلة التحالف استكمالا لمبادرة «أزرع».

الكشف على الحيوانات بالسونار

وتضم خدمات القافلة الكشف على الحيوان بالسونار ولعلاج العقم ورش الحيوانات لمكافحة الطفيليات، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وكذلك الكشف على الدواجن وصرف العلاج بالمجان، بالإضافة للتوعية والإرشاد لصغار المربيين ببعض الأمراض، التي يمكن أن تصيب الحيوانات كيفية الوقاية منها.

وتأتي تلك المبادرة استكمالًا للدعم الذي يقدمه التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في إطار مبادرة «ازرع»، أو القوافل البيطرية للحفاظ على الثروة الحيوانية، تمشيًا مع دور التحالف في تخفيف العبء عن الفئات الأولى بالرعاية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • الزراعة تُكثّف التوعية لحماية المحاصيل والثروة الحيوانية من موجة الحر
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • هيثم رجائي: الملتقى الدولي لرواد صناعة الدواجن سيكون بمشاركة عربية ودولية