النظام النباتي يعني لا اللحوم أو البيض أو منتجات الألبان، وتشمل الأطعمة التي يمكن للمرء تناولها الفواكه والخضروات وفول الصويا والبقوليات والمكسرات وبدائل الألبان النباتية والحبوب الكاملة.

وفي اليوم النباتي العالمي 2023، وإذا كنت تخطط للتحول إلى نظام غذائي نباتي، فيمكنك الاستفادة من اليوم النباتي العالمي لزيادة وعيك والشروع في نمط حياة نباتي، بما في ذلك نظامك الغذائي.

 

وفيما يلي بعض الفوائد المذهلة لهذا النظام الغذائي، المدعومة بالعديد من الدراسات والأبحاث:

يخفض مستويات السكر في الدم

وجدت العديد من الدراسات أن النباتيين يميلون إلى انخفاض مستويات السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين. 

ووجدت دراسة أجريت عام 2009 أن 43% من المشاركين الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا تمكنوا من تقليل جرعات أدوية خفض السكر في الدم، مقارنة بـ 26% فقط من المشاركين الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا موصى به من قبل الجمعية الأمريكية للسكري (ADA).

يحسن وظائف الكلى

يمكن أن يحدث مرض الكلى المزمن بسبب عوامل الخطر مثل التقدم في السن والسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري، ولقد وجدت الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري الذين يستبدلون اللحوم بالبروتين النباتي قد يقللون من خطر ضعف وظائف الكلى، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذا الموضوع حاليًا.

انخفاض خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري

يمكن أن يؤدي مرض السكري، خاصة في حالة تقدمه، إلى عدة مضاعفات صحية، ووجدت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي النباتي قد يساعد في تخفيف الألم الناجم عن الاعتلال العصبي المحيطي، وهو أحد المضاعفات الشائعة المرتبطة بمرض السكري. 

وفي حالة الاعتلال العصبي المحيطي، تتضرر الأعصاب الموجودة خارج الدماغ والحبل الشوكي، وغالبًا ما تسبب هذه الحالة الضعف والخدر والألم، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة حاليًا قبل أن يتمكن الخبراء من تأكيد فعالية هذا النهج.

​انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب​

وجدت العديد من الدراسات المعشاة ذات الشواهد أن الأنظمة الغذائية النباتية أكثر فعالية في خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول الضار (LDL) ومستويات الكوليسترول الإجمالية من الأنظمة الغذائية التي تمت مقارنتها بها، مثل الأنظمة الغذائية آكلة اللحوم وشبه النباتيين، وكل هذه العناصر معًا تساهم في فوائد صحة القلب.

يحمي من بعض أنواع السرطان

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا قد يستفيدون من انخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 15٪، ووفقا للمعهد الوطني الأمريكي للسرطان، فإن تناول كميات أكبر من الأطعمة النباتية يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والرئة والفم والحنجرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السکر فی الدم من الدراسات خطر الإصابة غذائی ا نباتی ا نظام ا

إقرأ أيضاً:

تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها

الفاصوليا الخضراء.. كثير من الناس يبحثون عن الأطعمة الغذائية التي تكون جيدة ولها أشكال متنوعة عند طبخها، ومن هذه الأطعمة الفاصوليا الخضراء التي لها فوائد عديدة ومتنوعة، نعرض لكم تفاصيل فوائدها في السطور التالية، حسب ما ذكره موقع Eating Well.

الفاصوليا الخضراء

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها كل ما يخص فوائد الفاصوليا الخضراء، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

فوائد الفاصوليا الخضراءفوائد الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء، مليئة بالعناصر الغذائية حيث أنها تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تجعلها مثالية لتحقيق فوائد صحية متنوعة عند تناولها بشكل منتظم، ومن فوائدها:

- تعزز من صحة القلب، لاحتوائها على الألياف والفولات والمغنيسيوم، المرتبطة بمنع تراكم اللويحات الضارة على الجدران الداخلية للشرايين.

كما تحتوي على المركبات النباتية «الفلافونويد»، والتي تعمل كمضاد للالتهابات والصفائح الدموية، وتحمي جدران الأوعية الدموية وتساعد في منع تكوين جلطات الدم.

- تنظيم سكر الدم، تتميز الفاصوليا الخضراء باحتوائها على الألياف القابلة للذوبان، المشكلة لمادة تشبه الهلام في الأمعاء تعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز في مجرى الدم، فيتم منع ارتفاع السكر في الدم.

- تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والبروستات، حيث تحتوي على الكلوروفيل والكاروتينات والأحماض الفينولية والألياف وحمض الفيتيك والسابونين، التي تكافح الإجهاد التأكسدي والالتهابات الضارة.

- تعمل كمقوي للعظام لاحتوائه على فيتامين K، الذي يدعم صحة الهيكل العظمي، كما أن فيتامين K ينشّط أوستيوكالسين، البروتين الذي يمعدن العظام، مما يقلل الكسور.

فوائد الفاصوليا الخضراء

- تعزز المناعة، حيث تعد الفاصوليا الخضراء على مصدر للمغذيات المعززة للمناعة، حيث تحتوي على نسبة 16% إلى 18% من فيتامين C.

- تعزز صحة الأمعاء، حيث تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة منخفضة من الـ FODMAP:«السكريات القليلة والثنائية والأحادية والبوليولات القابلة للتخمير»، والتي هي عبارة عن كربوهيدرات تؤدي إلى عدم الراحة في البطن والغازات والانتفاخ لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

أضرار الفاصوليا الخضراء

ولكن توجد أيضا أضرار للفاصوليا الخضراء وآثار جانبية مقابل الفوائد التي تعطيها، منها:

- تعمل على تخثر الدم للذين يتناولون أدوية تسييل الدم، حيث أنها تحتوي على فيتامين K الذي يشارك في عملية تخثر الدم، والتي يمكن أن تتداخل مع فعالية أدوية مضادات التخثر.

- ولذلك يجب على أولئك الذين يتناولون مضادات التخثر التركيز على استهلاك نفس الكمية من فيتامين K يوميًا لتجنب تقلبات فعالية الدواء.

ومن المهم لمتناولي مثل هذه الأدوية استشارة الطبيب دائما الأمر ومناقشته في التغييرات الغذائية وتفاعلات الأدوية والأطعمة التي يجب تناولها.

اقرأ أيضاًالفاصوليا بـ14 جنيهًا.. أسعار الخضار والفاكهة الخميس 6 يونيو 2024

الفاصوليا تنافس التفاح.. أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت 7 أكتوبر 2023

قبل رمضان 2024.. تراجع أسعار الفاصوليا واللوبيا والفول في الأسواق

مقالات مشابهة

  • مع ارتفاع درجات الحرارة والإقبال على الحلويات.. نصائح طبية في العيد
  • دواء جديد ينهي معاناة مرضى السكر مع حقن الأنسولين.. «مش هتحس بألم تاني»
  • فوائد مذهلة بتناول الفاصوليا الخضراء
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • طرق صحية مفيدة لتعزيز صحة العظام عند الأطفال.. أبرزها فيتامين د
  • في اليوم العالمي.. تعرف على فوائد التبرع بالدم
  • اليوم العالمي للتبرع بالدم.. فرصة لمعرفة أهمية الإجراء
  • فوائد صحية مذهلة للفاصوليا الخضراء
  • نبات شائع الاستخدام قد يكافح السكري