وكالة الصحافة المستقلة:
2024-06-12@02:25:57 GMT

79 مواطن أمريكي يغادرون غزة الى مصر

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

نوفمبر 3, 2023آخر تحديث: نوفمبر 3, 2023

المستقلة/- عبر ما لا يقل عن 79 مواطنًا أمريكيًا مزدوج الجنسية إلى مصر من غزة خلال اليومين الماضيين كجزء من صفقة توسطت فيها الولايات المتحدة و إسرائيل و مصر و قطر التي عملت كوسيط مع حماس.

و قال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين من البيت الأبيض إن 74 “أمريكيا مزدوجي الجنسية” تمكنوا من مغادرة المنطقة يوم الخميس.

و أضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي في وقت لاحق أن خمسة مواطنين أمريكيين غادروا في اليوم السابق، لكنه أضاف أن “الأرقام تتغير في الوقت الفعلي”.

و تأتي هذه الأخبار بعد يوم واحد من إعلان بايدن أنه “قام بتأمين ممرًا آمنًا” للجرحى الفلسطينيين و الأجانب للخروج من غزة، التي تعرضت لقصف إسرائيلي عنيف في الأسابيع الأخيرة و تسبب في وفاة الآلاف.

و قال مسؤولون فلسطينيون في غزة إن 384 مواطنا أجنبيا غادروا عبر معبر رفح يوم الخميس، إلى جانب 21 جريحا, و تم السماح لأكثر من 400 مواطن أمريكي بالمغادرة بموجب الصفقة، وفقًا لقائمة الأسماء التي اطلعت عليها صحيفة الإندبندنت. و لكن من غير الواضح على وجه التحديد عدد الأشخاص الذين سيتمكنون من الوصول إلى معبر رفح على الحدود مع مصر، و ذلك بسبب كثافة القصف الإسرائيلي في جميع أنحاء قطاع غزة.

و قال الجراح الفلسطيني البريطاني غسان أبو ستة، إن الجيش الإسرائيلي فتح النار على سيارات الإسعاف التي كانت تقل جرحى على طول الطريق الساحلي الذي أعلن الجيش الإسرائيلي أنه آمن يوم الخميس. و أظهرت لقطات فيديو نشرت قبل أيام دبابة إسرائيلية تطلق النار على سيارة على طريق صلاح الدين، الطريق الرئيسي من الشمال إلى الجنوب في غزة.

المصدر:https://www.independent.co.uk/news/world/americas/gaza-evacuation-us-citizens-biden-b2440616.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر وفرت الرعاية الصحية لأكثر من 85 ألف مواطن فلسطيني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري وزير الخارجية شارك صباح الثلاثاء ١١ يونيو الجاري في افتتاح مجموعات العمل الثلاث الخاصة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة، والتي تنعقد قبيل القمة الخاصة بالمؤتمر الذي تستضيفه الأردن بمبادرة مصرية أردنية أممية مشتركة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن وزير الخارجية ألقى كلمة في افتتاح اعمال مجموعات العمل، استعرض خلالها الوضع المتدهور في قطاع غزة، والذي يشهد استهدافاً للمدنيين والبنية التحتية ومنشآت وأطقم العاملين بالأمم المتحدة، بالإضافة إلى القيود التي يتم فرضها على استخدام المعابر البرية الإسرائيلية والهجمات المباشرة التي يتعرض لها الجانب الفلسطيني من معبر رفح. ونوه بما فرضه التصعيد الإسرائيلي الأخير في رفح من قيود اضافية على توصيل وتوزيع المساعدات الإنسانية، موضحاً أنه نتيجة لتلك القيود، وفي مسعى للحفاظ على تدفق المساعدات الإنسانية قدر المستطاع، فقد قامت مصر بارسال المساعدات للمدنيين بالقطاع من خلال معبر كرم أبو سالم.

وأشار وزير الخارجية إلى جهود الوساطة التي تبذلها مصر بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة من أجل التوصل لوقف دائم لإطلاق النار، موضحاً أن مصر قامت منذ بداية الحرب بتوصيل اكثر من ٩٤ ألف طن من المساعدات الإنسانية للقطاع، وقامت بتوفير الرعاية الصحية لأكثر من ٨٥ ألف مواطن فلسطيني وساعدت في إجلاء أكثر من ٧٤ ألف مواطن من أصحاب الجنسيات الأجنبية والمزدوجة، إلا أنه يجب بذل المزيد من أجل توفير وتوصيل المساعدات الإنسانية. كما شدد على ضرورة تعامل المجتمع الدولي مع أولويات التعافي المبكر، بما في ذلك الصحة والمأوى والتعليم، معيداً التأكيد على ضرورة التأسيس السريع لآلية الأمم المتحدة في غزة المنصوص عليها في قرار الأمم المتحدة رقم ٢٧٢٠، مشيداً بالدور البطولي للأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وكافة الأطقم الإنسانية والطبية في قطاع غزة، ومشدداً على ضرورة حماية الدور الحيوي لمنظمة الأونروا كشريان حياة للاستجابة الإنسانية في غزة.

 وكشف السفير أحمد أبو زيد، أن السيد سامح شكري شارك كميسر مشترك مع كل من سمو الأمير راشد بن الحسن وكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاخ لمجموعة العمل الأولى الخاصة بالمؤتمر، والتي جاءت بعنوان "إمدادات المساعدة الإنسانية إلى غزة بما يتناسب مع الاحتياجات الإنسانية".

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر وفرت الرعاية الصحية لأكثر من 85 ألف مواطن فلسطيني
  • ترحيب فلسطيني.. مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي لوقف الحرب في غزة
  • مشروع أمريكي جديد بشأن غزة لطرحه أمام مجلس الأمن
  • ضابط أمريكي سابق: إسرائيل تمارس الإرهاب ضد الفلسطينيين وحماس ليست هي القضية
  • إحالة مواطن أجنبي الجنسية للمحاكمة في حيازة مواد مخدرة
  • ضابط مخابرات كبير: مهمة “إنقاذ الرهائن” في غزة فاشلة
  • حماس تعلن مقتل 3 محتجزين بينهم مواطن أمريكي خلال العملية الإسرائيلية أمس في غزة
  • حماس: مقتل 3 محتجزين بينهم مواطن أمريكي
  • الفصائل الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي يقتل 3 محتجزين في غزة بينهم أمريكي (فيديو)
  • الحجاج الجرحى وأسر الشهداء يغادرون للأراضي المقدسة