اجتمع الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، اليوم السبت، بمنسقي برامج الجامعة الأهلية بالعاشر من رمضان، للوقوف على آخر المستجدات، والإطمئنان على سير العملية التعليمية.

 جاء ذلك بحضور الدكتور هشام فوزي عميد القطاعات، والدكنور جمال الفقي مدير البرامج في القطاع الهندسي، والدكتور حسين الدواش منسق برنامج طب وجراحة الفم والأسنان، والدكتور هاني الباسوسي منسق برنامج الصيدلة الإكلينيكية، والدكتور أسامة جابر منسق برنامج الطب والجراحة العامة، والدكتور هانم أحمد منسق برنامج التمريض.

كما حضر الاجتماع الدكتور هلال عفيفى أمين عام الجامعة عميد كلية التجارة، الدكتورة نادية طه عميد كلية التمريض، والدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة للتصنيف الدولي وتطوير الأداء، والدكتور أحمد جمعة مستشار رئيس الجامعة للسياسات والشئون الاقتصادية، ولمياء كمال أمين الجامعة المساعد لشئون البيئة والمشرف المالي والاداري بالجامعة الأهلية. 

وخلال الاجتماع ناقش رئيس الجامعة مع منسقي البرامج كل المعوقات والتحديات التى تواجههم، والإطمئنان على سير العملية التعليمية، والاستعدادات لبدء امتحانات الميد تيرم، مؤكداً تلبية احتياجات كل قطاع من أعمال الكنترول، واستكمال الجهاز الاداري. 

وتفقد رئيس الجامعة الورش الهندسية بالجامعة الأهلية، ووجه بتذليل كافة العقبات أمام الطلاب وضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية لصقل مهارات الطلاب البدنية والعقلية، كما أكد قيام الإدارات المعنية بأداء مهامها، ووضع السياسات العامة والنظم الإدارية ومتابعة تنفيذها، لحسن سير العمل وانضباطه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعة الاهلية جامعة الزقازيق جراحة الفم والأسنان برنامج التمريض العاشر من رمضان الجامعة الأهلیة رئیس الجامعة منسق برنامج

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزارع النعام ووحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

  افتتح الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، اليوم الخميس؛ مزارع الإنتاج الجديد للنعام؛ بمزرعة الدواجن؛ لتكوين أسر جديدة، وزيادة الإنتاج من النعام، إلى جانب افتتاح وحدة استخراج الدقيق الخالي من الجلوتين، والنشا؛ من الكسافا" ؛ بمزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة.

  شهد الافتتاح حضور؛ الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عادل محمد محمود عميد كلية الزراعة، والدكتور جلال  عبد الفتاح وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عادل تمام وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد الصغير وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة داليا محمود طنطاوي  أستاذ ورئيس قسم الخضر بالكلية، والمشرف العلمي على المزرعة ، والدكتور خالد أبوالعز رئيس قسم الدواجن ، والدكتور محمد فرغلي المشرف العلمي على مزارع الدواجن، والمهندس على عميرة مدير مزرعة الدواجن ، والمهندس طه محمد طه مدير مزرعة الخضر، إلى جانب لفيف من أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، والمهندسين، والعاملين بالمزرعتين.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي؛ إن هذا الإنجاز الجديد الذي حققته الجامعة هو الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية؛ لامتلاكها مزارع إنتاجية، وتنموية، وبحثية كبرى، وامتلاكها  أول وحدة مخصصة؛ لاستخراج الدقيق الخالي من الجلوتين، والنشا؛ من الكسافا؛ بمزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة ، والمخصصة للمنتجات الخالية من الجلوتين؛ مما يجعلها مثالية لمرضى الحساسية الغذائية؛ لكونها غنية بالنشويات، وتعدثالث أكبر مصدر للسعرات الحرارية.

 وتم تخصيص جزء من صغار النعام؛ للتسمين، والذبح؛ في عمر 10شهور، وبيع اللحوم في منافذ البيع بكلية الزراعة، وتم تكوين 3 أسر جديدة؛ من إنتاج مزرعة الدواجن، وتسويقها على صغار المربين بمحافظة أسيوط؛ بجميع نواحيها.

  ومن جانبه ، أشاد الدكتور عادل محمد ؛ بالدور الفعال، والمتميز لكلية الزراعة؛ في تنمية الثروة الزراعية، والحيوانية، وتعظيم الاستفادة من كافة المساحات الشاغرة بها؛ لتحقيق رسالتها، والوصول إلى أهدافها، مؤكدًا دعم إدارة الجامعة تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى؛ لمزارع الكلية ؛ حرصاً منها على زيادة الإنتاج الزراعي، والحيواني؛ للمشاركة في سد احتياجات المواطنين .

وأوضحت الدكتورة داليا طنطاوى؛ إن وحدة استخراج الدقيق الخالي من الجلوتين، والنشا؛ من الكسافا" ؛ تمر بالكثير من المراحل، والمعاملات مثل: مرحلة الغسيل، والتقشير، والفرم، والكبس، والتجفيف،ثم مرحلة الطحن ، والغربلة ، والتعبئة، ثم مرحلة الاستلام، مضيفةً: إن هذه الوحدة تعد الأولى على مستوى الجامعات المصرية؛ لتصنيع دقيق الكسافا؛ لسد الفجوة الغذائية بمصر؛ حيث تطلق عليه بعض الدول " غذاء الفقير "؛ لاستخدامها في صناعة المواد الغذائية الخالية من الجلوتين، والمنتجات التكميلية،والمكملات لصالح مرضى الحساسية، ويتم استخراج مواد لاصقة منه، وتستخدم بقاياه كعلف للحيوانات.

  ومن جانبه، أفاد الدكتور محمد فرغلى؛ بأن وحدة إنتاج النعام تم إنشاؤها عام 2022 ؛ بأسرة نعام واحدة مكونة من 2 أنثى ، و1 ذكر ، وبدأت هذه الأسرة فى الإنتاج في موسم 2023؛مما استوجب إنشاء معمل تفريخ لبيض النعام المخصب؛ لإنتاج كتاكيت نعام، مضيفاً: إن الأحواش المخصصة للنعام؛ تتضمن الحضانة، والرعاية، والتسمين الجديدة ، والتي تم إنشاؤها بالجهود الذاتية بالمزرعة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • حصاد جامعة حلوان الأسبوعي
  • فحص 694 مواطن في قافلة طبية متكاملة بجامعة المنوفية
  • فحص ٦٩٤ مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • فحص 694 مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزرعة الإنتاج الجديد للنعام بكلية الزراعة
  • رئيس جامعة حلوان الأهلية يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة عيد الأضحى
  • افتتاح أحدث معمل تحاليل ووحدة غسيل كُلوي للأطفال ومناظير بمسشفيات جامعة المنيا
  • افتتاح عدد من الوحدات الحديثة بمستشفيات المنيا الجامعية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزارع النعام ووحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين