نبهت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) المستهلكين بشأن أكثر من اثني عشر منتجًا من قطرات العين، تقول الوكالة إنها قد تسبب التهابات في العين وقد تؤدي إلى فقدان البصر.

على الرغم من التحذيرات الأخيرة، يقول الخبراء إن المستهلكين يجب ألا يتجنبوا جميع قطرات العين، خاصة الأدوية الموصوفة لهم عن طريق الطبيب المتخصص، لكن بدلاً من ذلك، يجب عليهم تجنب أي منتج مدرج في قائمة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للمنتجات التي قد تشكل خطرًا محتملاً للإصابة بالتهابات العين وقد تؤدي في بعض الحالات إلى العمى.



تحتوي المنتجات الموصوفة على مواد حافظة، ونتيجة لذلك، فهي محمية من نمو البكتيريا بداخلها، وفقًا لما قاله الدكتورة أبهي أمين، طبيب العيون وأخصائي القرنية في مركز ويستتشستر الطبي في فالهالا، نيويورك، لشبكة فوكس.

والمنتجات الموجودة في قائمة إدارة الغذاء والدواء هي قطرات عين تُباع دون وصفة طبية تهدف إلى علاج جفاف العين أو التقليل من تهيجها.

ما هي المنتجات التي يجب تجنبها؟

حتى الآن، تطلب إدارة الغذاء والدواء من المستهلكين تجنب أو التخلص من 27 منتجًا يتم تسويقها تحت علامات تجارية بما في ذلك CVS Health و Rite Aid و Target's Up & Up بعد اكتشاف وجود "ظروف غير صحية" في منشآت الشركات المصنعة.

أيضاً جاءت نتائج الاختبارات البكتيرية إيجابية من عينات تم جمعها من مواقع إنتاج الأدوية الحرجة في المنشأة، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

على الرغم من أن الإدارة لم تكشف عن نوع البكتيريا التي تم العثور عليها، إلا أن أمين قالت إنها تبدو أكثر عدوانية نظرًا لأنها كانت قادرة على البقاء على قيد الحياة خلال عملية التصنيع، بحسب ما نشر موقع "هيلث.كوم".

وإذا كانت هذه "الدموع الاصطناعية" معقمة، فلا ينبغي لها أبدًا أن تكون قادرة على اختراق العينين، ذلك أنها مصممة لتستقر على سطح العين فقط، ولكن إذا كانت تحتوي على بكتيريا، فسوف تكون قادرة على الدخول إلى تجويف العين ومن ثم إلى القرنية، مما يؤدي إلى مشاكل مثل التهاب الملتحمة أو قرحة القرنية، كما قالت أمين.

ما هي أعراض الإصابة؟

وقالت إدارة الغذاء والدواء إنه إذا بدأ المستهلكون في ملاحظة ظهور أعراض عدوى في العين بعد استخدام أحد المنتجات، فعليهم التماس العناية الطبية على الفور دون أدنى تأخير.

وأضافت الطبيبة: "إذا لم يتم علاج الأمر، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان العين. الفكرة هي أنه إذا كانت لديك مشكلة فلا تتأخر أبداً .. عليك أن تذهب إلى الطبيب فوراً .. يمكننا محاولة منع تلك البكتريا من الذهاب إلى حد كف البصر إذا ما كان الوقت مناسباً".

تشمل الأعراض تهيج العينين أو احمرارها، أو تفاقم الألم في العينين أو حولهما (حتى بعد إزالة العدسات اللاصقة)، أو الحساسية للضوء، أو عدم وضوح الرؤية المفاجئ، أو سيلان غير عادي للعينين أو إفرازات، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC وفق ما نشرت شبكة سي بي اس نيوز.

ويشير الأطباء وخبراء إدارة الغذاء والدواء إلى ضرورة التخلص من المنتجات السابق ذكرها فوراً، بغض النظر عما إذا كانوا يعانون من أعراض بسبب استخدامها أم لا، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء والدكتورة أبهي أمين التي حذرت من أنه كلما طالت مدة بقاء العبوة في الخارج، زادت احتمالية تكاثر البكتيريا.

وقالت أمين: "بدلاً من 10 خلايا بكتيرية، ستضع 10000 خلية بكتيريا في عينك.. فكيف يمكن للجسم أن يدافع عن نفسه ضد حمولة بكتيرية مركزة بهذا الشكل؟"

وتنصح الدكتورة أبهي أمين بالتخلص من العبوة فوراً إذا ما قام شخص ما بتلويث العبوة بنفسه أو إذا تغير لونها، كما ينصح الخبراء بعدم حفظ العبوة في الثلاجة، ولكن يجب حفظها في الظل أو في مكان بارد، كما لا ينبغي الاحتفاظ بها في ضوء الشمس أو في مكان دافئ.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: إدارة الغذاء والدواء

إقرأ أيضاً:

سلامة الغذاء: استيفاء 9 منشآت تخزينية و3 محالب لشروط الاعتماد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء ، في تقريرها الأسبوعي الصادر اليوم الأحد، قيام الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة بتسجيل 51 منتج و9 شركات، ونفذت 6 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 432 منتج جديد، وأصدرت 19 شهادة بيع حر.

وقامت غرفة العمليات بالهيئة والتابعة لإدارة السلع الاستراتيجية بالمرور على محافظات ( الجيزة، بني سويف، الشرقية والمنوفية )  لمتابعة سير عمل لجان استلام القمح المحلي وتذليل أية عقبات تواجه لجان الاستلام، كما يقوم مديري الهيئة بالمرور الدوري على مواقع استلام القمح المحلي داخل كل محافظة، كما تم تنفيذ 1 زيارة تفتيشية على أحد مضارب الأرز بمحافظة البحيرة.
 

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 20 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 6 شكاوى وجاري فحص 14 شكوى.
وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 245 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات ( الغربية، الدقهلية، الاسكندرية، الغردقة، شمال سيناء والقاهرة ) ، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 24 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.

استيفاء 9 منشآت تخزينية لاشتراطات الاعتماد

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 24 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات ( القاهرة، الغربية، الجيزة، القليوبية، الشرقية، البحر الأحمر،  جنوب سيناء، المنوفية، دمياط، سوهاج وبني سويف ) ، وتم استيفاء 9 منشآت تخزينية لاشتراطات الاعتماد.
 

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 14 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات ( البحيرة، المنوفية، الغربية، الدقهلية، الشرقية، الاسماعيلية، بني سويف وكفر الشيخ،)  وتم استيفاء 3 محالب ألبان خلال الأسبوع الماضي.


ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 10 مأموريات فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، أسيوط والجيزة.


وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 429 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة.

التفتيش على المجازر
وأجرت الإدارة العامة للمجازر 7 زيارات تفتيش على مجازر الدواجن ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 52 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وأصدرت الإدارة 16 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 3 مأموريات رقابية في محافظتي القاهرة والجيزة.


حملات الهيئة التفتيشية على الأسواق بالمحافظات:
ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك وجه الدكتور طارق الهوبي  رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء فروع الهيئة بتكثيف الحملات التفتيشية للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة و حفاظًا على صحة المستهلكين  بمختلف المحافظات.
قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 15 حملة تفتيشية موسعة على 200 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط 42 ألف عبوة صلصة طماطم وحلوى نواشف منتهية الصلاحية، 1 طن ونصف مايونيز غير صالح للاستهلاك الآدمي، 200 كجم لحوم يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. 
وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على 10 منشآت غذائية وتم التوجيه نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية لتلك المنشآت.
وتم تنفيذ 10 قرارات نيابة، وبناءً على قرار النيابة تم إعدام 100 كجم لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
كما تم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 136 محضر، تنوعت مابين محاضر نقص اشتراطات صحية، ضبط وسحب عينات لكمية من المواد الغذائية التي يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي تقدر كميتها بـ 1 طن (عصائر، رنجة، ألبان) وتم التحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية. 
كما تم أيضًا تفتيش وفحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة.   
وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 6 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام) على 38 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (دمياط، كفر سعد، السرو، الروضة، رأس البر، ميت أبو غالب).
وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام 177 كجم مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة.
وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة الاسكندرية حملات تفتيشية على 23 منشأة غذائية، أسفرت عن إعدام كمية من المواد الغذائية المتنوعة منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، كما تبين وجود نقص في توافر اشتراطات سلامة الغذاء وتم التنبيه على تلك المنشآت الغذائية بضرورة تصحيح الأوضاع المخالفة والإلتزام بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء، وتم إمهالها فترة لتوفيق أوضاعها.
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمدينة العاشر من رمضان حملة تفتيشية على 8 منشآت غذائية بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، وقد أسفرت تلك الحملات عن وجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التنبيه على تلك المنشآت وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.

مقالات مشابهة

  • احذر.. الدهون المتحولة تسبب إصابتك بأمراض خطيرة
  • الجلاجل يزور مقر “الغذاء والدواء” في مجمَّع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسة
  • هيئة الغذاء والدواء: يتم التأكد من سلامة وجبات الحجاج ومطابقتها للمواصفات
  • لطلاب الثانوية العامة.. احذر 6 عادات قاتلة تسبب هبوط الدورة الدموية
  • "الغذاء والدواء": نتأكد من سلامة وجبات الحجاج في جميع مراحل إعدادها
  • رئيس "الغذاء والدواء": وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية
  • رئيس الغذاء والدواء: وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية
  • هيئة الغذاء: مراقبة الوجبات المقدمة لضيوف الرحمن بعناية تامة
  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة تسبب الاكتئاب والقلق
  • سلامة الغذاء: استيفاء 9 منشآت تخزينية و3 محالب لشروط الاعتماد