قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن دور الشباب في الأحزاب المعارضة متراجع ويحتاج إلى مراجعة، وليس على نفس مستوى دورهم في الدولة المصرية، ومناداتها دوما بدعم تمكين الشباب من خلال عدد من الخطوات أبرزها البرنامج الرئاسي للتدريب، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

الدفع بالشباب في الأحزاب المعارضة 

واضاف فهمي في تصريحات لـ«الوطن» أن هناك عددا من الأحزاب الكبيرة دفعت بالشباب، بينما بعض الأحزاب المتمثلة في أحزاب المعارضة ما زال الأمر فيها ليس على القدر المطلوب، مشيرا إلى أن الدولة المصرية متمثلة في الرئيس السيسي طرحت بنفسها فكرة إنشاء مفوضية للشباب، بالإضافة إلى الدعوة للمؤتمرات وطنية والمنتديات، وتمثيلهم في حركة المحافظين.

القوى السياسية المعارضة

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن القوى السياسية المعارضة يجب عليها أن تفرز أجيالا جديدة من شباب واعٍ ومثقف سياسيا للاستفادة منه في التطوير في الحياة السياسية، مشيرا إلى أن الأحزاب لديها فرصة جيدة لضخ دماء جديدة ودفع الشباب مع دخولنا في الاستحقاق الانتخابي الحالي، والاستجابة لما تدعو به الدولة لدعم الشباب.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر السيسي المعارضة الأحزاب المعارضة التمكين السياسي

إقرأ أيضاً:

حازم الجندي: تنسيقية شباب الأحزاب نموذج ملهم للممارسة السياسية المتوازنة

هنأ النائب المهندس حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ وعضو الهيئة العليا في حزب الوفد، تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمناسبة مرور 6 أعوام على تأسيسها، مؤكدا أن التنسيقية واحدة من أهم الكيانات السياسيات التي تم تدشينها خلال الـ10 سنوات الأخيرة التي جمعت الشباب من مختلف الأطياف والأيدولوجيات والتوجهات في مؤسسة واحدة.

النائب حازم الجندي: لقاء الرئيس السيسي بالعاهل الأردني تأكيد على المساعي المشتركة نحو دعم القضية الفلسطينية النائب حازم الجندي يطالب بتشريع خاص للذكاء الاصطناعي وتعزيز الاقتصاد الرقمي وتوفير فرص للشباب

وأضاف الجندي في بيان له اليوم، أن شباب التنسيقية هم نجوم ساطعة في سماء السياسة في مصر، فخلال 6 سنوات تم تدشين أهم تجربة سياسية في مصر لتأهيل وتمكين شباب مصر بتعدد خلفياته ومرجعياته السياسية دون تفرقة أو تمييز، للانخراط والاندماج في العمل السياسي وأفرزت التجربة إسهاما حقيقيا وتفاعلا مثمرا وسياسيين شباب على قدر كبير من الوعي والنضج السياسي.

وأكد أن تنسيقية شباب الأحزاب تأتي ضمن ثورة تمكين الشباب التي تعمل عليها الدولة المصرية وتعزز من دعمها من خلال منصات شرعية قادرة على إعداد كوادر وتأهيلها لتولي المناصب القيادية وتؤدي المهام المختلفة في مختلف المؤسسات التنفيذية والتشريعية والمحلية بما يخدم مصالح الوطن والمواطن.

وقال عضو مجلس الشيوخ إن شباب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قدموا خلال هذه السنوات القليلة مثالا يحتذى به في العمل السياسي والتنفيذي والتشريعي والميداني على حد سواء، كما جعلت من الحوار سمة جيل من شباب الأحزاب والسياسيين تجمعهم المصلحة الوطنية لمصر.

وقال "الجندي"، إن نواب التنسيقية كان لهم دور بارز في مجلسى (النواب والشيوخ) وكانوا دائما لديهم إضافات مهمة في المناقشات والقضايا المطروحة تحت القبة، كما أنهم فجروا عدد من القضايا والملفات المهمة كذلك الحال بالنسبة لكوادر التنسيقية الذين تواجدوا داخل المواقع التنفيذية، مؤكدا أنها أصبحت عبر منصاتها الإعلامية منصة لجميع القوى السياسية حيث فتحت أبوابها للجميع للتعبير عن أرائه ومواقفه من القضايا المختلفة، مشددا على أنه بعد مرور 6 سنوات  على تأسيس التنسيقية أؤكد أن حجم التحديات أصبح أكبر ولكن كلى يقين أن القادم سيكون أفضل وأن التنسيقية قادرة على تطوير أدائها باستمرار وتقديم كل ما هو جديد.

وأشار عضو الهيئة العليا لحزب الوفد إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تعد نموذجا ملهما للممارسة السياسية المتوازنة التي تضم كافة التيارات والأفكار والأيديولوجيات على اختلاف توجهاتهم، كما أن التجربة أثرت الحزبية والديمقراطية وقدمت للحياة السياسية قيادات وكوادر شبابية قوية.

 

مقالات مشابهة

  • «الحرية المصري»: التنسيقية رسخت مفهوما جديدا للديمقراطية السياسية
  • حزب مصر 2000: «التنسيقية» ساهمت في تنمية الحياة السياسية بمصر
  • وزير الشباب والرياضة يهنئ تنسيقية الأحزاب بعيدها الـ6
  • «الجيل»: تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عملت على تعزيز الحياة السياسية والحزبية
  • حازم الجندي: تنسيقية شباب الأحزاب نموذج ملهم للممارسة السياسية المتوازنة
  • أستاذ العلوم السياسية: العالم أدرك صحة وجهة النظر المصرية بشأن أزمة غزة
  • أحزاب تعز: فتح الطرقات "تصحيحا لفعل مُجَرَّم في كافة الشرائع والدساتير"
  • أستاذ علوم سياسية عن تطورات المشهد الفلسطيني: انفراجة جديدة بفضل توافق مجلس الأمن
  • أستاذ علوم سياسية: زيارة بلينكن تأكيد أمريكي على وجود قنوات تواصل مباشرة
  • اليمين المتطرف يحرز مكاسب في انتخابات البرلمان الأوروبي