موقع 24:
2024-06-06@12:44:48 GMT

علاج واعد للكوليسترول من مرة واحدة

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

علاج واعد للكوليسترول من مرة واحدة

نجح علاج التحرير الجيني كريسبر CRISPR في خفض مستويات الكوليسترول، في تجربة أولية صغيرة شملت 10 أشخاص، واستمر التأثير لمدة 6 أشهر، منذ أن تم علاج المشارك الأول، ومن المتوقع أن يكون دائماً، لكن إصابة أحد المشاركين بنوبة قلبية بعد جرعة كبيرة أثارت مخاوف تتعلق بالسلامة.

يتم العلاج بحقن على شكل جسيمات دهنية نانوية تحمل الحمض النووي الريبي

وشملت التجربة، التي أجريت في نيوزيلندا، أشخاصاً يعانون من مرض وراثي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم؛ وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، بحسب "نيو ساينتست".

ومع ذلك، تأمل شركة "فيرف ثيرابيوتيك" Verve Therapeutics التي طوّرت العلاج، تأن يحل علاجها ذو المرة الواحدة في نهاية المطاف محل أدوية الكوليسترول مثل "ستاتين".

مخاوف

وحصل 3 من المشاركين على أعلى الجرعات، وانخفضت مستويات الكوليسترول الضار لديهم بنسبة تتراوح بين 39% و55%.

لكن لا تزال هناك أسئلة حول السلامة بعد إصابة واحد من هؤلاء الـ 3 بنوبة قلبية بعد يوم من تلقي العلاج، ويوجد احتمال أن السبب يتعلق بالعلاج، أو أنه يتعلق بالمرض الأساسي.

وتخطط الشركة لمزيد من التجارب الصغيرة لمستويات الجرعات الأعلى في المملكة المتحدة ونيوزيلندا، وتهدف إلى إجراء تجربة عشوائية محكومة أكبر إذا سارت الأمور على ما يرام، لتوفير أدلة أكثر تحديداً حول السلامة.

ويستخدم العلاج تقنية كريسبر لتحرير الجينات، من خلال إنزيم لتغيير حرف من الـ "دي إن إيه" الحمض النووي في جينوم الخلايا، لكن توجد مخاطر أنه قد يؤدي إلى طفرات محتملة أو قطع في الحمض النووي.

ويتم تنفيذ آلية كريسبر في أجسام الناس بواسطة حقن على شكل جسيمات دهنية نانوية تحمل الحمض النووي الريبي RNA على غرار لقاحات كوفيد- 19، ما يعني أن العلاج يمكن أن يكون أرخص ومتاحاً على نطاق واسع إذا ثبت أنه آمن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمراض القلب الحمض النووی

إقرأ أيضاً:

بعد تحذير العالم الهولندي من الإصابة بطنين الأذن.. اعرف الأعراض وكيفية العلاج

لايزال عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس يثير الجدل بتوقعاته، ومع تنبؤاته بشأن الزلزال المدمر الذي قد يضرب الأرض خلال الفترة بين 6 و8 يونيو الجاري، حذر من تأثيره على بعض الأشخاص مما يؤدي الإصابة بطنين الأذن الشديد المصاحب للصداع والدوخة، محذرًا من موعد الاقتران المقبل، مما استدعى الحديث حول علاج طنين الأذن وكيفية علاجه.

تحذير العالم الهولندي

في الساعات القليلة الماضية، حذر عالم الزلازل الهولندي في منشور على حسابه في منصة «إكس»، أنه بسبب اقترانين للكواكب الأول يشمل الأرض وعطارد والمشتري، والثاني يشمل الزهرة والشمس والأرض، لافتا إلى أنه سيكون هناك احتمالًا لحدوث زلزال كبير قد يسبب طنين الأذن للكثيرين، محذرًا أنهما يحدثان وبينهما أقل من 5 ساعات.

أسباب طنين الأذن 

وهو ما أوضحه الدكتور محمد كامل، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إذ أن طنين الأذن يحدث بسبب تحرك الشعيرات السمعية، وهذه الحركة تُرسل إشارات كهربائية على الأذن تسبب صوت الزن أو الطنين، أو بسبب التهاب الأذن والرقبة.

أعراض طنين الأذن 

أضاف «كامل»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك الكثير من الأعراض تحدث، وتتمثل في التالي:

سماع صوت صفير في الأذن. الشعور بالإرهاق الشديد. التوتُّر وصعوبة التركيز. القلق وسهولة الاستثارة. غالبًا عندما يزداد الطنين تشعر في بعض الأحيان، بإصابتك بفقدان السمع أو الدوخة. علاج طنين الأذن 

وقدم كامل العديد من العلاجات وطرق الوقاية لعلاج طنين الأذن، وهي: 

من الممكن تحت إشراف الطبيب إذا تزايدت أعراض الإصابة تناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم.  علاج مشكلات الدم والأوعية الدموية والتهابات المخ. تغيير الأدوية التي تتناولها، فإذا كنت تتناول أدوية لعلاج ضغط الدم مثلًا فمن الممكن أن يكون من أعراضها طنين الأذن، لذلك يجب تغييرها فورًا بإشراف من الطبيب. احتياطات الوقاية من طنين الأذن التقليل من تعرضك للأصوات العالية. ارتدِ أدوات حماية فوق الأذن. إزالة الانسداد الناتج عن شمع الأذن يساعد على منع طنين الأذن. الانتظام في مارسة التمارين، وتناول الأطعمة الصحية.

مقالات مشابهة

  • علاج جيني في الصين يوفر أملا للأطفال الصم
  • بعد تحذير العالم الهولندي من الإصابة بطنين الأذن.. اعرف الأعراض وكيفية العلاج
  • دقته تصل إلى 100 %.. اختبار يتنبأ بسرطان الثدي مبكراً
  • اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام
  • 8 عوامل رئيسية لعمر طويل وصحي
  • علاج جيني يسمح لخمسة أطفال يعانون من الصمم بالسماع
  • علاج جيني في الصين يوفّر أملاً للأطفال الصمّ
  • كيف تؤثر العادات الخاطئة على مستوى الكوليسترول في الدم؟
  • اكتشاف أكبر جينوم على وجه الأرض!
  • مهم لمرضى السكري.. أفضل ٤ علاجات طبيعية للقاتل الصامت بديلة للأدوية