الجزيرة:
2024-06-12@06:13:24 GMT

شيفرون تعلن استئناف تدفق الغاز من إسرائيل إلى مصر

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

شيفرون تعلن استئناف تدفق الغاز من إسرائيل إلى مصر

أعلنت شركة شيفرون استئناف تدفق الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط من إسرائيل إلى مصر اليوم الثلاثاء بعد توقف دام أكثر من شهر بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وتوقف تدفق الصادرات عبر خط غاز شرق المتوسط في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك بعد 3 أيام من إطلاق عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها المقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ويمتد خط أنابيب غاز شرق المتوسط من مدينة عسقلان على بعد نحو 10 كيلومترات شمال غزة، إلى العريش في مصر، حيث يتصل بخط أنابيب بري.

وخط الأنابيب الذي يبلغ طوله 90 كيلومترا هو الرابط الرئيسي بين حقل الغاز البحري ليفياثان -الذي تديره شيفرون- ومصر. ويضم كونسورتيوم ليفياثان الشركة المشغلة شيفرون، ونيوميد إنرجي الإسرائيلية، وريشيو إنرجيز.

وكانت شيفرون قد قالت الاثنين إنها استأنفت توريد الغاز الطبيعي من حقل تمار البحري بعد شهر من إبلاغ إسرائيل لها بوقف العمل فيه بسبب الحرب.

وفي وقت سابق من الثلاثاء أعلنت شركة إيني الإيطالية أنها تتوقع استئناف تصدير الغاز الطبيعي المسال من مصر بحلول ديسمبر/كانون الأول أو يناير/كانون الثاني المقبلين. وواجهت مصر مؤخرا تذبذبا في وارداتها من الغاز الطبيعي الإسرائيلي.

وذكرت شركة إيني التي تدير مجموعة مشاريع للغاز في مصر، أن تراجعا للطلب على الطاقة في مصر يحدث مع دخول فصل الشتاء، والذي من شأنه أن يساعد على استئناف الصادرات للخارج.

وتوقفت صادرات مصر من الغاز خلال الشهور الماضية مع ارتفاع الطلب المحلي بسبب الحرارة المرتفعة، وتوقف الإمدادات من الغاز الإسرائيلي منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونتيجة لوقف جزئي لتدفق الغاز الإسرائيلي من حقول إسرائيل البحرية، هوت صادراتها من الغاز الطبيعي بنسبة 70% الشهر الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الغاز الطبیعی من الغاز

إقرأ أيضاً:

هآرتس: زيادة هائلة بإمدادات السلاح الصربي لإسرائيل

كشف تحقيق نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن زيادة "هائلة" في مبيعات الأسلحة الصربية إلى إسرائيل خلال فترة الحرب على غزة، المستمرة منذ أكثر من 8 أشهر.

وأظهر التحقيق أن صربيا تجاهلت نداءات واسعة النطاق، بما في ذلك التي أطلقتها مجموعة من خبراء الأمم المتحدة في 23 فبراير/شباط الماضي، حيث ناشدت دول العالم أن توقف تدفق الأسلحة إلى إسرائيل نظرا لخطر استخدامها في انتهاك القانون الدولي الإنساني.

وحسب التحقيق -الذي أجرته هآرتس بالاشتراك مع شبكة التحقيقات الاستقصائية في البلقان (بي آي آر إن)- قامت صربيا بتصدير أسلحة إلى إسرائيل تبلغ قيمتها الإجمالية 16.3 مليون يورو (17.5 مليون دولار) منذ اندلاع الحرب في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وبلغت قيمة صادرات الأسلحة الصربية إلى إسرائيل 15.7 مليون يورو خلال أشهر فبراير/شباط ومارس/آذار ومايو/أيار من العام الجاري، ويضاف ذلك إلى صادرات بقيمة 540 ألف يورو في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأظهر التحقيق أن أغلب هذه الأسلحة نقل على متن طائرات عسكرية إسرائيلية، حيث تم تحديد 7 رحلات إلى صربيا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأشار التحقيق إلى رحلة ثامنة، لكنه قال إنها أجريت بطائرة "مملوكة للقطاع الخاص، من النوع المعروف بنقل أنواع مختلفة من البضائع، بما في ذلك الأسلحة".

كما نوه التحقيق أن واحدة من الرحلات كانت في 5 فبراير/شباط الماضي، ورحلتين في 18 مارس/آذار الماضي، وثلاث رحلات في 26 مايو/أيار الماضي.

تعتيم حكومي

وقالت هآرتس إن الحكومة الصربية لم تفصح عن محتويات تلك الشحنات، كما رفضت وزارة التجارة الصربية الطلب الذي قدمته شبكة التحقيقات في البلقان -استنادا لقوانين حرية المعلومات- للكشف عن تاريخ إصدار تراخيص التصدير ونوع الأسلحة التي تم تسليمها، وقالت إن المعلومات "سرية للغاية".

وبحسب التحقيق، جاءت هذه الرحلات الجوية بعد أن أمرت محكمة العدل الدولية -وهي أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة- في 26 يناير/كانون الثاني الماضي، إسرائيل بمنع قواتها من ارتكاب أعمال إبادة جماعية أو التحريض عليها ضد الفلسطينيين، ردا على قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

ونقلت هآرتس عن الخبير العسكري الصربي فلادا رادولوفيتش قوله إن "إسرائيل بحاجة إلى ذخائر موجهة وغير موجهة للطائرات، وخاصة القنابل الجوية لاختراق المخابئ والمنشآت تحت الأرض، وصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي، وذخيرة متوسطة العيار، وقذائف الدبابات والمدفعية، وأسلحة المشاة".

ورأى الخبير الصربي أن "من الضروري أيضا توفير كميات إضافية من الذخيرة ذات العيار الصغير للأسلحة الصغيرة وكذلك قذائف الهاون".

وأضاف أن قذائف المدفعية الصربية عيار 155 مليمترا، التي تنتجها شركة كروسيك المملوكة للدولة "مطلوبة بشكل كبير، وليس فقط في الشرق الأوسط.

ومنذ أكثر من 8 أشهر، تشن إسرائيل ما يصفها خبراء دوليون بحرب إبادة جماعية على غزة، حيث استشهد وأصيب أكثر من 121 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ودمرت حوالي 70% من البنية التحتية المدنية من منازل ومدارس ومستشفيات.

مقالات مشابهة

  • خط بديل لتسهيل أعمال صيانة خط الغاز الطبيعي الرئيسي في المنيا
  • هآرتس: زيادة هائلة بإمدادات السلاح الصربي لإسرائيل
  • أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ شهر كانون الثاني بسبب موجة الحر
  • وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • استهلاك الغاز الطبيعي في الصين يشهد نموًّا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء
  • عجز الميزانية الإسرائيلية يواصل صعوده مع استمرار الحرب على غزة
  • أخيرا.. الكشف عن الموعد الرسمي لبدء استغلال الغاز الطبيعي المكتشف بالمغرب