صحيفة البلاد:
2024-06-02@21:10:35 GMT

“أرامكو” تنتج أول غاز حبيس من جنوب الغوار

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

“أرامكو” تنتج أول غاز حبيس من جنوب الغوار

الظهران – واس

نجحت أرامكو السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، في إنتاج أول غاز حبيس غير تقليدي من منطقة أعمالها جنوب الغوار، وأُنجز المشروع قبل شهرين من الموعد المحدد، ويدعم هذا الإنجاز إستراتيجية الشركة لزيادة إنتاج الغاز بأكثر من نصف إنتاج عام 2021م بحلول عام 2030م.

وتبلغ قدرة المعالجة في المرافق التي شُغِّلَت في جنوب الغوار 300 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الخام، و38 ألف برميل يوميًا من قدرة معالجة المكثفات.

واستجابة للطلب المتزايد على الغاز، ستواصل الشركة جهودها لرفع قدرة المعالجة الإجمالية إلى أكثر من الضعف، للوصول للهدف الإستراتيجي لجنوب الغوار والمتمثل في توفير نحو 750 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الخام في المستقبل القريب. وأوضح رئيس التنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية ناصر النعيمي، أن الإنتاج الأول للغاز الحبيس غير التقليدي من جنوب الغوار يعد علامة فارقة توضح التقدم الحقيقي الذي تحرزه إستراتيجيتنا للتوسع في إنتاج الغاز، الذي يتوقع أن يكون له دور في تلبية احتياجات المملكة من الطاقة منخفضة الانبعاثات، ودعم النمو في قطاع المواد الكيميائية، مشيرًا إلى أن القدرة على بدء الإنتاج قبل شهرين من الموعد المحدد، وبأقل من الميزانية المقررة، يُعد شهادة على جهود العاملين وتصميمهم على مواصلة تعزيز أعمال قطاع التنقيب والإنتاج.

ويمثّل نجاح إنتاج الغاز الحبيس من جنوب الغوار ثاني تشغيل للغاز غير التقليدي لأرامكو السعودية، وذلك بعد بدء الإنتاج في حقل شمال المملكة في عام 2018م مع تسليم 240 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا للعملاء في وعد الشمال، ويجري العمل بشكلٍ متزامنٍ في حقل الجافورة العملاق للغاز غير التقليدي، والذي يُعد أكبر حقل للغاز الصخري الغني بالسوائل في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: أرامكو یومی ا

إقرأ أيضاً:

السعودية تبدأ بيعاً لأسهم في “أرامكو” لجمع نحو 13 مليار دولار

الجديد برس:

أعلنت شركة “أرامكو” السعودية، اليوم الأحد، إطلاق عملية الطرح العام الثانوي لأسهم عادية في الشركة من جانب الحكومة بواقع 1.545 مليار سهم، والتي تمثل نحو 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، ضمن صفقة يمكن أن تجمع ما يصل إلى 13.1 مليار دولار، في اختبار مهم للإقبال العالمي على أصول المملكة.

ومن المقرر أن تتلقى البنوك المشاركة في العملية طلبات المستثمرين من المؤسسات حتى يوم الخميس، وستقوم بتسعير الأسهم في اليوم التالي، ومن المتوقع أن يبدأ التداول يوم الأحد المقبل في البورصة السعودية بالرياض.

ومن المتوقع أن يكون النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 26.7 ريالاً و29 ريالاً سعودياً للسهم الواحد، بحسب بيان لـ”أرامكو”، فيما يمكن للبنوك زيادة العرض بمليار دولار أخرى.

وإذا بيعت جميع الأسهم، فستخفض الحكومة السعودية حصتها في أكبر مصدر للنفط في العالم 7%.

وسيتم تخصيص 154.5 مليون سهم، تمثل نسبة 10% من عدد أسهم الطرح، (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء) للمكتتبين الأفراد – بشرط وجود طلب كافٍ.

ويحق للمؤسسات المكتتبة في السعودية والمؤسسات المكتتبة الموجودة خارج المملكة، المؤهلة وفقاً للقواعد المنظمة للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية المدرجة، الاكتتاب في أسهم الطرح، بالإضافة إلى المكتتبين الأفراد المؤهلين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، حيث سيتم إجراء عملية الطرح خارج المملكة وفقاً للائحة “Regulation S” بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي لعام 1933 وتعديلاته.

وستحصل الحكومة على كامل صافي متحصلات الطرح، وستقوم بتعويض الشركة عن مصاريف العملية كافة. وعليه، لن تحصل الشركة على أي متحصلات من الطرح، ولن يترتب عليه أي تخفيض في نسبة الأسهم المملوكة للمساهمين الآخرين في الشركة.

وبحسب محللين، فإن هذا الطرح سيكون مقياساً لجاذبية الرياض للمستثمرين الأجانب، وهو عنصر رئيسي في خطة المملكة لتنويع موارد اقتصادها، إذ سبق وأن أخفقت الرياض مراراً في تحقيق أهدافها الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر.

يُذكر أن هذه العملية تبدأ في الوقت الذي من المقرر أن تجتمع فيه مجموعة “أوبك+” لمنتجي النفط اليوم لتحديد سياسة الإنتاج. وتقول مصادر في المجموعة إن بعض وزراء المجموعة سيجتمعون في الرياض.

وتخفض “أوبك+”، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة السعودية وحلفاء بقيادة روسيا، الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل نحو 5.7% من الطلب العالمي.

غير أن “أرامكو”، وهي منذ فترة طويلة مصدر دخل قوي للدولة، رفعت توزيعات أرباحها، إذ أدخلت آلية توزيع جديدة مرتبطة بالأداء العام الماضي، على الرغم من انخفاض الأرباح نفسها نتيجة لتقليص حجم الإنتاج.

وتنتج السعودية نحو تسعة ملايين برميل يومياً من النفط الخام، أي ما يقرب من 75% من طاقتها القصوى.

وتمتلك الحكومة السعودية بشكل مباشر ما يزيد قليلاً عن 82% من “أرامكو”، فيما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة 16%، 12% منها يمتلكها بشكل مباشر، و4% يمتلكها من خلال شركة “سنابل” التابعة له، أما الباقي فمملوك لمستثمرين في السوق.

يُشار إلى أن سهم شركة “أرامكو” انخفض بنحو 11% منذ بداية العام، عندها كشفت وكالة “بلومبرغ” للمرة الأولى عن نية الحكومة طرح حصة من أسهمها.

ويأتي عرض المتابعة بعد نحو خمس سنوات من قيام السعودية بجمع نحو 30 مليار دولار في مقابل بيع 1,7% من أسهمها، في الطرح العام الأولي لـ”أرامكو” في 2019، والذي كان أكبر عملية بيع أسهم في العالم على الإطلاق.

مقالات مشابهة

  • السعودية تبدأ بيعاً لأسهم في “أرامكو” لجمع نحو 13 مليار دولار
  • أوبك+ توافق على تمديد اتفاق إنتاج النفط الخام حتى عام 2025
  • الحديثة للغاز الطبيعي: 733 ألف مواطن يتمتعون بالخدمة في الشرقية
  • “المياه الوطنية” تعلن جاهزيتها لموسم حج 1445هـ بخطة تشغيلية عملاقة
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • الغش في وزن “البوطة” يجر مزور للمسائلة
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • مسؤول: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • زيلينسكي يشتكي من أن روسيا تنتج أسلحة أسرع من الغرب مجتمعا