الولايات المتحدة – عرض الرئيس الصيني شي جين بينغ على نظيره الأمريكي جو بايدن 5 مبادئ للحفاظ على العلاقات الأمريكية الصينية وتطويرها.

ونقل التلفزيون الصيني عن الرئيس شي قوله، امس الأربعاء، إن “على الصين والولايات المتحدة أن تدعما بنشاط خمسة أسس تقوم عليها العلاقات بين البلدين”.

وأوضح أن على البلدين “أن يتخذا مواقف صحيحة تجاه بعضهما البعض، وأن يسيطرا على الخلافات بشكل مشترك وفعال، وأن يمارسا معا سياسة مسؤولة للدولتين الرائدتين، وأن يعملا على تفعيل التعاون الثقافي والإنساني”.

وأكد شي جين بينغ أن بكين “لا بد أن تدافع عن مصالحها”، مشيرا إلى أن بكين تهتم بالمجالات التقليدية والجديدة للتعاون على حد سواء، بما في ذلك تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الولايات المتحدة والتعاون في مجالات الزراعة والذكاء الاصطناعي وتنفيذ برامج مشتركة للتصدي لتغير المناخ.

ومن بين الاتجاهات الواعدة للتعاون ذكر شي جين بينغ محاربة تجارة المخدرات وتعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية والمشاريع العلمية التقنية.

وأشار إلى أهمية تعزيز التنسيق أثناء معالجة القضايا الإقليمية والعالمية.

وأكد شي جين بينغ استعداد الصين لزيادة عدد الرحلات الجوية إلى الولايات المتحدة وتطوير التعاون في مجال السياحة.

يذكر أن هذه هي أول زيارة لشي جين بينغ إلى الولايات المتحدة منذ 6 سنوات. ويشارك الرئيس الصيني خلال زيارته لمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ (أبيك).

وعقد اللقاء الأخير بين بايدن وشي جين بينغ في نوفمبر العام الماضي في جزيرة بالي الإندونيسية.

 

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة شی جین بینغ

إقرأ أيضاً:

الصين تحقق مع مسؤول كبير في شركة استثمار مدعومة من الدولة

أعلنت هيئة مكافحة الفساد الحكومية، الأحد، أن أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة استثمار صينية كبرى مدعومة من الدولة يخضع للتحقيق بتهمة الفساد، في الوقت الذي تطال القطاع المالي حملة واسعة لمكافحة الفساد.

وقالت اللجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب الشيوعي في بيان على الإنترنت، إن شو زو، نائب رئيس مجموعة تشاينا سيتيك، "يشتبه في ارتكابه انتهاكات تأديبية وقانونية خطرة"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتشاينا سيتيك مجموعة استثمارية ضخمة تديرها الدولة مع تسجيل إجمالي أصولها ما يعادل أكثر من 1.5 تريليون دولار العام الماضي، وفقا لموقعها الرسمي على الإنترنت.

وشو خبير اقتصادي كبير يتمتع بخبرة في عمليات الاستحواذ وإعادة الهيكلة في الخارج، وعضو في اللجنة التنفيذية للشركة منذ العام 2019.

منذ وصوله إلى السلطة قبل عقد، أطلق الرئيس الصيني شي جينبينغ حملة واسعة النطاق لمكافحة الفساد المتجذر في بعض إدارات البلاد والشركات المملوكة للدولة.

ويشتبه أيضا في أن هذه الحملة التي تحظى بشعبية لدى الرأي العام، تستهدف الشخصيات المعارضة لتوجهات الرئيس.

واستهدفت سلطات مكافحة الفساد في الشهور الأخيرة عدة شخصيات من القطاع المالي والمصرفي الصيني.

والشهر الماضي، صدر حكم بإعدام الرئيس التنفيذي السابق لإحدى كبرى شركات إدارة الأصول التابعة للدولة في البلاد لقبوله رشاوى "كبيرة جدا". 

 

مقالات مشابهة

  • كيربي: قمة مجموعة السبع ستبحث الدعم الصيني للصناعة العسكرية الروسية
  • أمريكا لا تقود العالم.. هكذا تراجعت مكانة واشنطن على كافة الجبهات الإقليمية
  • رئيس الوزراء الصيني يزور أستراليا
  • الجيش الأميركي يعد مشهد الجحيم لردع الصين عن مهاجمة تايوان
  • بناءً على المقترح الصيني.. الأمم المتحدة تعتمد يومًا عالميًا للحوار بين الحضارات
  • الصين تحقق مع مسؤول كبير في شركة استثمار مدعومة من الدولة
  • سلوك بايدن خلال لقائه زيلينسكي يثير غضبا في الولايات المتحدة
  • حيث غاب ترامب.. بايدن يكرم قتلى الحرب الأميركيين بزيارة مقبرة
  • واشنطن تبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء: حتى يقيموا المخاطر قبل تحركهم
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز التعاون في مجال التعدين