مسقط ـ «الوطن»:
أشارت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في تقريرها حول مؤشرات الأداء الاقتصادي للقطاعين الزراعي والسمكي خلال العام الماضي الذي يحتوي على عدد من المحاور ومنها مقومات انتاج الغذاء في سلطنة عمان والمؤشرات الاقتصادية والمشاريع الاستثمارية ومخازن الاحتياطي الغذائي وسلامة وجودة المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية والغذائية والتسويق والاستثمار الزراعي والسمكي والقطاع الزراعي بشقيه (النباتي والحيواني) والقطاع السمكي وأيضا قطاع موارد المياه وأخيرًا الخدمات المساندة.


وأوضح التقرير أهم مؤشرات أداء قطاعي الزراعة والسمكي بين عامي 2019 – 2022 حيث بلغ حجم الإنتاج الزراعي (النباتي والحيواني والسمكي) 4.3 مليون طن بنسبة نمو 4.6% لتصل مساهمته في الناتج المحلي 908 مليون ريال عماني ومتوسط بنسبة نمو 10.2% واجمالي حجم الإنتاج النباتي 3.3 مليون طن بنسبة نمو 3.2% واجمالي الإنتاج الحيواني 432 ألف طن بنسبة نمو12.8% كذلك اجمالي حجم الإنتاج السمكي 737 ألف طن بنسبة نمو 8.3% وبلغت قيمة الصادرات 357 مليون ريال عماني بنسبة النمو 9.9% وذلك لعام 2022م.
وذكر التقرير أهم مقومات قطاع انتاج الغذاء في سلطنة عمان حيث بلغ عدد الأراضي الزراعية أو القابلة للاستصلاح الزراعي 5.5 مليون فدان بنسبة 7.5% من اجمالي أراضي سلطنة عمان وبلغت مساحة الحيازات الزراعية 355 ألف فدان حيث وصلت المساحة المزروعة 286 ألف فدان بنهاية العام الماضي.
وبين التقرير أن مساحة المراعي الطبيعية بلغت 3.2 مليون فدان وبلغ عدد الحيوانات المزرعية 3.9 مليون رأس. كما بلغ عدد الأسواق السمكية القائمة 62 سوق و780 محل لتسويق الأسماك و114 مصنع سمكي قائم وبلغ عدد الموانئ 24 ميناء قائم كما بلغت عدد الأنشطة السمكية الأخرى المرتبطة بالتصنيع وتمليح وتجفيف الأسماك 133 نشاط أما الأنشطة المساندة للصناعات السمكية من انتاج وتسويق الثلج بلغت 101 نشاطا وفيما يتعلق بالصيد فقد بلغت عدد السفن والقوارب المرخصة 26373 وأكثر من 58 ألف صياد يعملون في قطاع الصيد. ووضح التقرير أن سلطنة عمان تعتبر من الدول ذات الاستهلاك العالي للأسماك وغيرها من الكائنات البحرية وهنا تأتي أهمية الاستزراع السمكي كمورد مستدام للكائنات البحرية ومصدر اخر مساعد للإنتاج السمكي.
كما بلغ عدد المزارع التكاملية في القطاع السمكي 28 مزرعة بحجم استثمار بقيمة 2.397 مليون ريال عماني وبلغت كمية انتاج أسماك الكوفر 2101 طن بقيمة 4.202 مليون ريال عماني والروبيان ذي الارجل البيضاء 1078 طن بقيمة 2.695 مليون ريال عمان واسماك البلطي 290 طن بقيمة 433 ألف ريال عماني. أما عن قطاع موارد المياه فقد بلغت عدد الافلاج 4112 فلجا و12 محطة استمطار صناعي، و56 سد بسعة 104 مليون م3 لتغذية الخزانات الجوفية أيضا 114 سد للتخزين السطحي بسعة 584 ألف م3 في المناطق الجبلية وثلاثة سدود حماية من الفيضانات بسعة 121.20 مليون م3، و4353 محطة شبكة مراقبة هيد ومترية منها 639 تعمل على الاتصال عن بعد. وتسعى الوزارة الى توفير السلع الغذائية الأساسية وتأمين تخزينها لتوفيرها في الحالات الطارئة كالأنواء المناخية وتحقيق الاستقرار لأسعار السلع الغذائية الأساسية وجعلها متوفرة في متناول الجميع قدر الإمكان وبأسعار مناسبة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ملیون ریال عمانی ملیون ریال عمان حجم الإنتاج سلطنة عمان بلغ عدد

إقرأ أيضاً:

النزاهة: القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على (١٣١) مليون دينار

بغداد اليوم -  

النزاهة: القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على (١٣١) مليون دينار


أفادت هيئة النزاهة الاتحاديَّة بتنفيذ عمليَّةٍ تمَّ خلال الإيقاع بمُوظَّفٍ في مصرفٍ حكوميٍّ بمُحافظة ميسان قام بالاستيلاء على مبلغ (١٣١,٠٠٠,٠٠٠) مليون دينارٍ لأحد زبائن المصرف.


مكتب الإعلام والاتصال الحكومي، وفي معرض حديثه عن العمليَّة، التي تمَّ تنفيذها بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أشار إلى أنَّ مكتب تحقيق ميسان التابع للهيئة قام بتأليف فريق عملٍ من ملاكاته، مُوضحاً أنَّ الفريق الذي انتقل إلى المصرف الزراعيّ التعاونيّ / فرع ميسان تمكَّن من تنفيذ مذكرة القبض على أحد المُوظَّفين؛ لقيامه بالاشتراك مع مُوظَّفين آخرين في المصرف بالاستيلاء على أكثر من (١٣١,٠٠٠,٠٠٠) مليون دينارٍ من حساب أحد الزبائن في المصرف.


وأضاف المكتب إنَّ عمليَّة سحب المبلغ من الحساب الجاري للزبون في المصرف تمَّت دون علمه، بعد تزوير تواقيعه والاستيلاء على أمواله المُودعة، لحساب المُتَّهم، بالاشتراك مع مُوظَّفين آخرين، لافتاً إلى أنَّ العمليَّة نُفِّذَت استناداً إلى أحكام المادة (٣١٦) من قانون العقوبات، مُنوّهاً بتنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، وعرضه صحبة المُتَّهم على قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر بقضايا النزاهة في ميسان؛ لإصدار القرار المُناسب.


مقالات مشابهة

  • سعر الذهب في عمان اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024
  • النزاهة: القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على (١٣١) مليون دينار
  • ميناء دمياط يستقبل 63000 طن قمح لصالح هيئة السلع التموينية
  • ميناء دمياط يستقبل 43 ألف طن بضائع عامة خلال 24 ساعة
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات في ميناء دمياط
  • سعر الذهب في عمان اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024
  • دراسة: تراجع أعداد وفيات مرضى السكر بنسبة 25% (تفاصيل)
  • توقعات زيادة الإنتاج تهبط بأسعار النفط.. وتراجع الخزانة الأمريكية ينعش أسعار الذهب
  • سعر الذهب في عمان اليوم الإثنين 17 يونيو 2024
  • رئيس البحوث الزراعية يتفقد محطة الجميزة.. ومهندسو الحجر الزراعي في الموانئ والمنافذ