الثورة /رضي القعود
يعمل إعلام العدو الصهيوني والغربي بشكل دائم على تزييف الحقائق وتشويه صورة المقاومة الفلسطينية، وذلك من خلال الترويج بأن المقاوم الذي يدافع عن نفسه وأرضه وعرضه هو في الأساس إرهابي، وأن المقاومة الفلسطينية بشكل عام تقوم بالاعتداء والقتل وارتكاب أبشع الجرائم ضد المواطن الإسرائيلي الآمن، كما يستخدم الإعلام الغربي والإسرائيلي الوسائل الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والفوتشوب وصناعة المحتوى (الفيديو) لتزيف الحقائق وتأكيد أن ما يروج له تجاه المقاومة حقيقة.


مع كثرة الانتهاكات والقتل والتهجير القسري الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني على مرأى ومسمع العالم والصمت المخجل للأمم، قامت المقاومة حماس يوم 7 / 10 / 2023م بالدفاع عن نفسها ورد جزء بسيط مما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني، حيث قامت بشن هجوم واسع على الأراضي المحتلة وباغتت الجيش الإسرائيلي في مواقعه ومقراته فأسرت وقتلت الكثير من أفراده، كما عبرت السياج الفاصل بين غرة والأراضي المحتلة ودخلت إلى المستوطنات التي أنشأها الكيان الإسرائيلي في الأرض العربية، فأحدثت بين سكانها الرعب والخوف، وكان لهذا الهجوم النوعي والمفاجئ الأثر الكبير في صفوف الجيش الإسرائيلي وأظهر مدى هشاشته وضعفه مقارنة بما يمتلكه من أسلحة ومعدات نوعية تجعله اقوى جيش في المنطقة .

شيطنة المقاومة
بعد هذا الهجوم الصادم على إسرائيل حاول الإعلام الغربي والإسرائيلي تشويه صورة حماس وقلب الحقائق من خلال استخدام التضليل الإعلامي وشيطنة المقاومة الفلسطينية، حيث عمدت آلة الإعلام على إظهار هجوم حماس بأنه إرهاب وانها قامت بقطع رؤوس الأطفال وقتلت المدنيبن واغتصبت النساء، ويحاول أيضا إثارة الرأي العام العالمي ضد شعب فلسطين والإيعاز بأنهم (حيوانات في هيئة بشر) .
مذيعة قناة الـ”سي إن إن” الأمريكية ومن خلال ما تلقته من أخبار مفبركة قامت بإذاعة خبر تتحدث فيه عن إقدام حركة حماس على قتل الأطفال وقطع رؤوسهم، وأكدت مذيعة الـ CNN وجود مقطع فيديو يتداوله ناشطون يثبت صحة ما تقوله، لكن مذيعة القناة اكتشفت بعد فترة وجيزة كذب وزيف الخبر السابق، الأمر الذي دفعها إلى كتابة منشور في صفحتها على موقع إكس تقدم اعتذارها وتقول انها وقعت في فخ التضليل الإعلامي .

استخدام الصورة
لقد عمل الإعلام الغربي والإسرائيلي على تجييش الذباب الإلكتروني لنشر الأكاذيب والإشاعات المضللة في وسائل التواصل الاجتماعي بهدف إثارة الرأي العام العالمي ضد المقاومة الفلسطينية والتأكيد من خلال تزوير الصورة واستخدام الفوتشوب والذكاء الاصطناعي بأنها إرهابية وتقوم بأعمال ضد الإنسانية، وهناك الكثير من المنشورات المفبركة التي نشرها ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي وجميع هذه التدوينات كاذبة وغير صحيحة، ومن بين تلك الأكاذيب التي روج لها الإعلام الغربي ووظفها بشكل مخادع ضد المقاومة هي نشر صور ادعت أنها لجثة طفل محروق نتيجة هجوم للمقاومة الفلسطينية على مدنيين إسرائيليين، مشيرًا إلى أنه تم عرض هذه الصور على وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وهو ما نقلته وسائل إعلامية كثيرة، ولكن تمّ الكشف بعدها أن هذه الصور مزيفة باستخدام الذكاء الاصطناعي، وأنَّها في الأصل صورة لكلب صغير، يتلقى العلاج، وتم تعديلها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي .

إزدواجية المعايير
كما أن الإعلام الغربي لم يقف عند تزييف الحقائق ومحاولة إظهار المقاومة الفلسطينية بأنها إرهابية فقط، بل تعامل في تغطيته للحرب على أن الإسرائيليين بشر لهم كامل الحقوق، اما الفلسطينيون فهم اقل من ان ينالوا تعاطفا إنسانيا وهو ما يعكس إزدواجية المعايير ولغة أحادية الجانب، حيث يشبه الإعلام الغربي ما قامت به حركة حماس بتوغل سافر يمكن مقارنته بالهجوم الإرهابي الذي شنه تنظيم القاعدة على الولايات المتحدة في الحادي عشر من سبتمبر .

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

المقاومة الفلسطينية.. صمودٌ وقتالٌ مهما طال أمد العدوان

◄ جيش الاحتلال يخشى من "حرب استنزاف" طويلة في غزة.. والمقاومة تؤكد الاستعداد لـ"حصد الرؤوس"

 

◄ جيش الاحتلال يعاني في غزة دون تحقيق إنجازات عسكرية

◄ أبو عبيدة يؤكد قدرة المقاومة على الصمود ومواصلة القتال

◄ انقسامات علنية غير مسبوقة بين نتنياهو وغالنت

◄ زيادة حدة المظاهرات في تل أبيب لإقالة الحكومة ووقف الحرب

◄ محلل فلسطيني: خطاب أبوعبيدة سيزيد من الخلافات الإسرائيلية الداخلية

◄ كاتب إسرائيلي: حكومة نتنياهو في مأزق استراتيجي وقد تواجه حرب استنزاف طويلة

الرؤية- غرفة الأخبار

في الوقت الذي خرج فيه المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هاجاري، الجمعة، ليعلن العثور على جثث 3 من الأسرى في غزة، وكأنه حقق انتصارا عسكريا لم يسبق له مثيل، جاء خطاب أبوعبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام مؤكدا تكبيد الاحتلال الإسرائيلي خسائر عسكرية وبشرية فادحة خلال الأيام الأخيرة.

ولقد أشار أبو عبيدة إلى أن فصائل المقاومة دمرت خلال 10 أيام أكثر من 100 آلية عسكرية، مؤكدا قدرة المقاومة على الصمود والقتال مهما طال أمد العدوان ومهما كان شكله. وأضاف: "رغم حرصنا الكامل على وقف العدوان لكننا مستعدون لمعركة استنزاف طويلة للعدو ولسحبه لمستنقع لم يجن فيه ببقائه أو دخول أي بقعة من غزة سوى القتل لجنوده واصطياد ضباطه".

وعسكريا، فإن حرب الاستنزاف هي سعي أحد أطراف المواجهه إلى تقويض القوة العسكرية لخصمه، باستنزافِ قدراته وتكبيده خسائر مادية كبيرة، وتدميرِ معنويات جنوده بجرهم إلى دائرة مفرغة من المواجهات المتقطعة، وتعتبر حرب الاستنزاف مقياسا لرصد قدرة طرفي الصراع على تحمل مواجهة غير محسومة تمتد لفترة طويلة، من دون آفاق واضحة للنصر أو الهزيمة، كما يكون هدفها أحيانا المحافظة على قدر من عدم الاستقرار في ساحات المعارك، بما يسمح برص الصفوف استعدادا لجولة جديدة من الحرب، أو لحرمان العدو من تحقيق نصر عسكري من خلال إطالة أمد المواجهة.

وفي وقت سابق، كان الكاتب الإسرائيلي عاموس هاريل، أشار إلى أن إسرائيل من الممكن أن تواجه حرب استنزاف، مضيفا أن المأزق الاستراتيجي الذي وقعت فيه إسرائيل ليس فقط مع حركة حماس وحزب الله وإنما أيضا مع الرأي العام الإسرائيلي.

ولقد جاء خطاب أبو عبيدة في وقت برزت فيه خلافات قيادات الاحتلال إلى العلن، إذ نشب سجال كلامي علني غير مسبوق بين وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، حول إدارة قطاع غزة بعد الحرب.

وانتقد غالانت في تصريحات إعلامية التأخر في الاتفاق على مستقبل غزة، إذ رأى بأن استمرار التردد قد يؤدي مستقبلاً إلى احتلال عسكري للقطاع، الأمر الذي رفضه بشكل قاطع بسبب الخطر الذي سيشكله ذلك على أمن إسرائيل- حسب وصفه- علاوة على الكلفة المالية والعسكرية والسياسية الباهظة لا طاقة لإسرائيل على تحملها.

ورغم تأييد الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، لما قاله غالانت، رد نتنياهو في تسجيل مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال إنه غير مستعد "لاستبدال حماستان بفتحستان"، في إشارة إلى السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وقال أبو عبيدة في خطابه الأخيرة: "إن الاحتلال الإسرائيلي وبعد 32 أسبوعا من السابع من أكتوبر الماضي، يدخل الجحيم من جديد في غزة ويواجه مقاومة أشد، في ظل حرب غير متكافئة ودفاع أسطوري من شعب غزة ومقاومته ضد همجية الاحتلال .. كما أن الاحتلال قرر منذ 10 أيام بدء عدوان بري جديد على رفح وحي الزيتون جنوب وجباليا ظانا أنها باتت أهدافا سهلة وأنه لن يجد مقاومة تذكر، فإذا به يجابه بمقاومة مماثلة أو أشد من تلك التي وجدها في اليوم الأول للعدوان البري، والمقاومة لقنت قوات العدو ضربات قاسية شرق رفح قبل دخولها وبعد التوغل فيها، وقطف مقاتلوها رؤوس ضباط الاحتلال وجنوده بحي الزيتون حتى أسقط بينهم أعلى رتبة عسكرية معلنة، كما ذاق العدو بمخيم جباليا ومدينتها بأس مقاتلي المقاومة ولا يزال يعلن عن قتل وإصابة جنوده بالجملة".

وأكد المتحدث باسم القسام "استمرار المقاومة في المواجهة بما تملكه من أدوات وإمكانات متواضعة رغم فارق القوة ورغم شحنات أسلحة الإدارة الأميركية المسخرة لإبادة شعب غزة والتي تحصد أرواح الأبرياء كل يوم وتسبب الدمار الهائل الذي هو الإنجاز الوحيد لهذا العدو المتغطرس".

ومن وجهة نظر الكاتب المختص في الشأن الإسرائيلي نهاد أبوغوش، فإن خطاب أبو عبيدة سيتسبب في إذكاء الخلافات الإسرائيلية الداخلية سواء بين المستويات الأمنية والعسكرية أو بين الحكومة والمعارضة.

وفي ظل هذه التطورات، تشهد شوارع تل أبيب مظاهرات ضخمة تقودها عائلات الأسرى في غزة، للمطالبة بإقالة حكومة بنيامين نتيناهو ووقف الحرب على غزة وإبرام صفقة لتبادل الأسرى.

مقالات مشابهة

  • سيد رجب ينضم إلى مشروع رقمنة ذكريات الفنان باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • المقاومة الفلسطينية.. صمودٌ وقتالٌ مهما طال أمد العدوان
  • القسّام: استشهاد القائد شرحبيل «أبو عمرو» بعد استهدافه من طائرات الاحتلال في لبنان
  • وزير الاتصالات: استراتيجية قطرية فعالة للذكاء الاصطناعي
  • «القسام» و«شهداء الأقصى» تقصفان مقر قيادة الاحتلال بـ «نتساريم»
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. أوروبا تعتمد أول اتفاقية دولية لحقوق الانسان
  • «القسام» تقنص أحد جنود الاحتلال.. وإعلام عبري يؤكد اختراق هواتف الموساد الإسرائيلي
  • مكالمة فيديو تتسبب في خسارة شركة بريطانية 20 مليون جنيه استرليني
  • باحثون يقتربون من فك شفرات أصوات الحيوانات باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • أمانة العاصمة المقدسة تنظم ورشة عمل المعلومات الجيومكانية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي