بغداد اليوم -  بغداد

أكد ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي، اليوم الاثنين (20 تشرين الثاني 2023)، ان انتخابات مجالس المحافظات، سوف تجري وفق موعدها المحدد والمعلن من قبل الحكومة بالثامن عشر من الشهر المقبل.

وقال القيادي في الائتلاف سعد المطلبي، لـ"بغداد اليوم"، ان "انتخابات مجالس المحافظات، ستجري وفق موعدها المحدد والمعلن، ولا يوجد ما يدعو الى تأجيل الانتخابات، خصوصاً ان المفوضية انهت كل الاستعدادات للعملية الانتخابية".

وأضاف المطلبي، ان "دعوات مقاطعة الانتخابات لن يؤثر على اجراء العملية الانتخابية، فلا يمكن فرض رأي جهة على رأي اغلبية الجهات السياسية والشعبية، لاسما إن هناك اجماعًا سياسيًا وشعبيًا على اجراء الانتخابات وإعادة عمل مجالس المحافظات لأهميتها في عملية إدارة الحكومات المحلية".

وحذر رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، يوم الجمعة (17 تشرين الثاني 2023) من دعوات عدم المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 من الشهر المقبل.

ودعا الحكيم في كلمة خلال مؤتمر انتخابي لـ(تيار الكلمة) أحد مكونات تحالف قوى الدولة الوطنية، إلى "مشاركة واسعة وفاعلة وواعية في الانتخابات" مبينا أن "المشاركة حق لكل فرد كما أن عدم المشاركة حق لكل ناخب".

وحذر "من دعوات عدم المشاركة ومنع الناس من المشاركة كونها ستخلق نتائج غير متوازنة في تمثيل المكونات الاجتماعية و لا سيما في المحافظات ذات التمثيل المكوناتي المتنوع".

وحمل الحكيم "دعاة منع الناس من المشاركة مسؤولية اختلال التوازن المكوناتي وحالة عدم الاستقرار التي ستترتب عليه".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، دعا في وقت سابق، انصاره الى مقاطعة انتخابات مجالس المحافظات، وعدّ ذلك بأنه سيقلل من شرعيتها خارجياً وداخلياً.

وقال الصدر في رده على سؤال من انصاره حول المشاركة في الانتخابات، إن "من أهم ما يميز القاعدة الصدرية هو وحدة صفها وطاعتها وإخلاصها وهذا ما أباهي به الأمم ولله الحمد .. وعليكم الإلتزام بالإصلاح وإن مات مقتدى الصدر".

وأضاف ان "مشاركتكم للفاسدين تحزنني كثيراً .. ومقاطعتكم للإنتخابات أمر يفرحني ويغيض العدا ... ويقلل من شرعية الانتخابات دولياً وداخلياً ويقلص من هيمنة الفاسدين والتبعيين على عراقنا الحبيب حماه الله تعالى من كل سوء ومن كل فاسد وظالم".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: انتخابات مجالس المحافظات

إقرأ أيضاً:

دعوات للثورة وقتل القاضي.. ترامب يستنكر محاكمته وبايدن يطالب بتوقيفه

وسط رود فعل غاضبة من أنصاره، استنكر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إدانته بـ 34 تهمة ووصف محاكمته بأنها عملية احتيال، فيما هاجمه منافسه في الانتخابات المقبلة الرئيس الديموقراطي جو بايدن وطالب بتوقيفه.

واعتبر ترامب الجمعة أن محاكمته الجنائية في نيويورك "غير منصفة للغاية"، وذلك بعدما أدين الخميس في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ لإسكات ممثلة أفلام إباحية.

واتهم ترامب بايدن ومن وصفهم بعصابته بأنهم "مرضى" و"فاشيون". وأضاف "سنستأنف عملية الاحتيال هذه".

وبعد محاكمة استمرت ستة أسابيع أمام المحكمة الجنائية في نيويورك، دانت هيئة المحلفين ترامب بـ34 تهمة وجهت إليه في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ قدره 130 الف دولار لإسكات ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز.

وتابع ترامب "شاهدتم ما حصل لبعض الشهود الذين كانوا في صفنا، لقد تم صلبهم بكل معنى الكلمة".

وزعمت دانيلز أنها كانت على علاقة مع ترامب قبل فترة طويلة من ترشحه للرئاسة وتلقت أموالا مقابل صمتها بخصوص هذه العلاقة قبل الانتخابات الرئاسية في 2016.

ونفى ترامب إقامة أي علاقة من هذا القبيل مع دانيلز، منذ خروج تلك الادعاءات إلى العلن في 2018.

يمكنكم توقيفه

ومن جانبه، كتب بايدن الجمعة على منصة إكس أن ترامب "يهدد ديموقراطيتنا".

وأضاف بايدن "لقد شكك أولا في نظامنا الانتخابي، ولاحقا، شكك في نظامنا القضائي. والآن يمكنكم توقيفه".

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وردا على إدانة ترامب، بادر مناصروه على مواقع التواصل للتحريض على الثورة وأعمال الشغب وطالبوا برد عنيف.

ودعا بعض المؤيدين إلى استهداف أعضاء هيئة المحلفين، فيما طالب البعض الآخر بإعدام القاضي خوان ميرشان، وذهب آخرون إلى حد الدعوة إلى حرب أهلية وتمرد مسلح.

وعلى موقع "باتريوتس وين"، كتب أحد المعلقين  "شخص ما في نيويورك ليس لديه ما يخسره لا بد أن يتولى أمر ميرشان".

مقالات مشابهة

  • بارزاني في السليمانية قريبًا لتأجيل الانتخابات
  • تراجع لـالمؤتمر الوطني في انتخابات جنوب أفريقيا.. بحث تشكيل ائتلاف
  • ائتلاف المالكي مصرّ على منصب محافظ ديالى: انسحاب العتبي لا يغيّر استحقاقنا
  • ائتلاف المالكي:إنهاء عمل بعثة (يونامي) ليس إنجازاً حكوميا والسوداني غير صادق بإخراج القوات الأمريكية من العراق
  • إعلان مخيم جباليا شمال غزة “منطقة منكوبة” وسط دعوات لتدخل دولي عاجل
  • ائتلاف المالكي:الصدر سيلتحق بالإطار بعد الانتخابات
  • الجنايات تؤجل محاكمة قاتل الطفلة "جانيت"
  • دعوات للثورة وقتل القاضي.. ترامب يستنكر محاكمته وبايدن يطالب بتوقيفه
  • علي لاريجاني يترشح لخوض انتخابات رئاسة إيران
  • الأول من نوعه منذ 37 سنة.. 5 مناطق بديالى مشمولة بالتعداد التجريبي - عاجل