أكدت الدكتورة حصة المريخي استشاري أول طب المجتمع، ورئيس قسم المعافاة للتدخل الإكلينكى – بإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن مجابهة التحديات الصحية من أهم أعمدة وأساسيات الاستراتيجية الوطنية لدولة قطر والتي أولتها وزارة الصحة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية الاهتمام من خلال تقديم الخدمات الصحية للمعافاة بقسم الصحة الوقائية.


وقالت د. حصة في تصريحات لـ «العرب»: تقدم خدمات المعافاة في سبعة مراكز صحية، كان آخرها مركز الخور الصحي، والذي بدأ بتقديم خدماته حديثاً، وذلك لتوسعة تقديم الخدمات وزيادة دائرة المستفيدين منها. 

تقليل عوامل الخطورة 
وأضافت: الهدف الرئيسي من خدمات المعافاة تقليل ومنع عوامل الخطورة والتي تتمثل في أربعة عوامل خطورة رئيسية قابلة للتغيير أو التعديل وتؤثر على صحة الإنسان وهي عدم ممارسة النشاط الرياضي، والسمنة، والأكل غير الصحي والتدخين. 
وتابعت: هذه العوامل تؤدي الى الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة غير الانتقالية مثل السكري والضغط والسرطان ومسؤولة عن أكثر من نصف وفيات القلب والأوعية الدموية. ومن هنا يأتي دور خدمات مراكز المعافاة وذلك بتمكين الناس من اتخاذ خيارات وأساليب حياة صحية من النواحي البدنية والعقلية والعاطفية ودعم الناس في العيش حياة أكثر صحة وإنتاجية.
وأوضحت أن الخدمات التي تقدم بمراكز المعافاة هي خدمات وقائية تدريبية تخصصية يتطلب الوصول اليها الذهاب لطبيب الأسرة لمعاينة الحالة الصحية للفرد، ومن ثم الإحالة الى مركز المعافاة، تكون الإحالة الى الصالة الرياضية لذوي الخطورة المنخفضة أو الى عيادة أسلوب الحياة الصحية لأصحاب الخطورة العالية والامراض المزمنة، وتقدم لتقليل ومنع عوامل الخطورة وأيضا لتقليل وتأخير ومنع المضاعفات لمصابي الأمراض المزمنة لمدة 12 أسبوعا، يكون بعدها الفرد قد حصل على التدريب المناسب كما يتمكن بعده المراجع من ممارسة الرياضة بأمان خارج المراكز الصحية. 

خدمات متعددة
وأشارت إلى أن برنامج المعافاة يقدم الخدمات التالية:
1- عيادة أسلوب الحياة الصحية: يقوم الطبيب المختص بعيادة أسلوب (نمط) الحياة الصحية بتقييم الحالة الصحية للفرد وتحديد الخطوات والإجراءات والاستراتيجيات التي تحقق له الحالة الصحية المثلى ومن ثم إحالته إلى عيادة فسيولوجيا التمارين الرياضية، عيادة المدرب الصحي، الصالة الرياضية أو غيرها. 
2- الحصول على الصحة المثلى والإبقاء عليها يعتبر تحديًا عالياً ولكن ليس مستحيلاً عند وجود العزيمة والالتزام بخطوات صغيرة وإيجابية للحياة اليومية ومتابعة الارشادات والمواعيد الطبية.
3- عيادة فسيولوجيا التمارين الرياضية: تتم الإحالة لها من قبل طبيب عيادة اسلوب الحياة الصحي لأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة أو حالات صحية عالية الخطورة لإجراء المزيد من اختبارات اللياقة البدنية قبل تقديم برنامج تمارين فردي مناسب وآمن وفعال. يتم فحص وتحديد مستويات اللياقة والتمرين الرياضي المناسب وذلك من خلال ممارسة الرياضة بالجري بجهاز المشي او بالدراجة الثابتة ومتابعة تخطيط القلب ونسبة قياس استهلاك الأوكسجين. 
4- عيادة المدرب الصحي : يرتبط النظام الغذائي وكميته ونوعه بالعمر والحالة الصحية والجهد المبذول للاستفادة منه ومنع زيادة الوزن والسمنة. ويرتبط أسلوب ونمط الحياة غير الصحي لدى البالغين بزيادة الوفيات بغض النظر عن آثارها على زيادة الوزن ولتعديل السلوك الغذائي والحصول على السعرات الحرارية المناسبة تتم الإحالة من اختصاصي عيادة أسلوب الحياة الصحية الى عيادة المدرب الصحي، حيث يتم التدخل الشامل في نمط وأسلوب الحياة والذي يشمل النظام الغذائي، النوم الصحي، تقليل الضغوطات التوقف عن التدخين وكمية الماء مع الالتزام بالتمارين الرياضية مما يساعد ويؤدي الى النتائج المرجوة من برنامج المعافاة.
5- الصالة الرياضية : تقدم التدريبات الرياضية في صالات مجهزة بمعدات رياضة حديثة ومتطورة. وتنصح وتشجع جميع المبادئ العلمية التوجيهية المنشورة بـ 150 دقيقة أو أكثر من النشاط المعتدل الشدة كل أسبوع للشخص البالغ والتي تؤدي لصحة القلب والأوعية الدموية. ويبدأ البرنامج بتحديد مستوى اللياقة قبل بدء البرنامج التدريبي الرياضي ويعاد تحديد المستوى في الأسبوع السادس والأسبوع الثاني عشر لمعرفة درجة الوصول الى الهدف وينفذ البرنامج تحت اشراف المدرب الرياضي. يحتوي البرنامج الرياضي على عدد من الحصص وكل حصة رياضة تشمل تمارين الإحماء والتمارين الهوائية والعضلية وتنتهي بتمارين الاسترخاء. 
6- بركة السباحة: عندما تكون السباحة مصاحبة للتمارين الرياضية فإنها تساعد بشكل فعّال في حرق المزيد من السعرات الحرارية وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وأيضاً تساعد على مرونة وقوة العضلات مما يساعد على تقليل الألم الناتج عن التمارين وتتم الموافقة على الدخول إلى المسبح بعد اجتياز اختبار السباحة الذي يقوم به المنقذ عند أول موعد للسباحة وذلك لإجراءات السلامة.
7- عيادات الإقلاع عن التدخين: من بين أهم الخدمات الوقائية التي تقدمها مراكز مؤسسة الرعاية الصحية عيادات الإقلاع عن التدخين لأن التدخين يعد سببا رئيسيا للوفيات المرتبطة بالتدخين وهي أمراض القلب والأوعية الدموية، تصلب الشرايين وسرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن والذي يمكن الوقاية منها عند الحصول على الإرشاد السلوكي وتطبيقه وايضاً الحصول على العلاج الدوائي وبدائل النيكوتين للمساعدة على التوقف عن التدخين. ويتوافر الوصول الى الخدمة عن طريق الإحالة الذاتية بالاتصال على الرقم 107 او الإحالة من العيادات الطبية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الصحة الوقائية الرعاية الصحية الأولية الحیاة الصحیة أسلوب الحیاة الحیاة الصحی عن التدخین

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة لتوفير الخدمات الطبية للاجئين

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، السيد كارلوس أوليفر كروز رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر "IOM" التابعة للأمم المتحدة، والوفد المرافق له، لبحث سُبل التعاون المشتركة بين الجانبين، وذلك بمقر هيئة الرعاية الصحية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي مستهل الاجتماع، تم استعراض الطفرة النوعية التي حدثت في النظام الصحي المصري، وعلى رأسها مشروع التأمين الصحي الشامل، حيث تعد هيئة الرعاية الصحية ذراع الدولة الرئيسي في ضبط وتنظيم تقديم خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل، وتم شرح مستويات الخدمة الصحية المقدمة للمتعاملين بنظام التأمين الصحي الشامل، بداية من خدمات الرعاية الأولية المقدمة بوحدات ومراكز طب الأسرة التي تقدم 80%من الخدمات الصحية التي يحتاجها المواطن والتي وصلت بمحافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل لأكثر من 300 وحدة ومركز طب أسرة، وصولًا للمستشفيات التي تقدم مستويات الخدمات الثانوية والثالثية والتي وصل عدها لـ 33مستشفى بمحافظات «بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء والسويس وأسوان».

فيما تم استعراض رحلة المريض داخل المنشأة سواء للمرضى المصريين من منتفعي التأمين الصحي الشامل أو غير المصريين، وبحث إمكانية إدراج المهاجرين في الحصول على خدمات الطبية من خلال المنشآت الصحية التابعة للهيئة وتحت مظلة برنامج السياحة العلاجية الخاص بهيئة الرعاية الصحية.

وأعلن الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن تم الاتفاق من حيث المبدأ على توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة و IOM ، مؤكدًا أن أوجه التعاون سترتكز على العديد من المحاور، أبرزها تدريب مقدمي الخدمة الطبية، علاج اللاجئين والمهاجرين ضمن برنامج السياحة العلاجية لهيئة الرعاية الصحية تحت شعار العلامة التجارية "نرعاك في مصر"، يأتي ذلك في إطار تعميق الشراكة الاستراتيجية بين الهيئة والمنظمة الدولية للهجرة.

وقال رئيس هيئة الرعاية الصحية، أنه من المقرر تفعيل التعاون بمحافظات الصعيد أسوان والأقصر، كونهم المحافظات التي تضم العديد من المهاجرين وعلى وجه الخصوص محافظة أسوان التي يتخطى نسبة غير المصريين فيها نسبةالمصريين، لافتًا  أنه سيمتد التعاون بين الجانبين ليشمل محافظات القناة، وباقي محافظات الجمهورية تباعًا مع التسلسل المرحلي لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

ودعا رئيس هيئة الرعاية الصحية، وفد المنظمة الدولية للهجرة لجولة بمنشآت هيئة الرعاية الصحية للاطلاع على التجهيزات العالمية للمنشآت وآليات الرقمنة والحوكمة داخل المنشآت، لافتًا أن لدينا منشأتين حاصلتين على اعتماد اللجنة الدولية للجودة JCI وهم مستشفى شرم الشيخ الدولي بجنوب سيناء، ومجمع الإسماعيلية الطبي بالإسماعيلية، وللتعرف على مستوى الخدمات الطبية المقدمة والوقوف على معدلات رضاء المنتفعين عن مستوى الخدمة الطبية المقدمة.

ومن جانبه، أعرب السيد كارلوس أوليفر كروز، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، عن خالص شكره وتقديره للهيئة، على الترحيب وحفاوة الاستقبال، مؤكدًا أن مصر بلد محوري للمنظمة وتتمتع بمكانة إقليمية ودولية متميزة، وهو ما جعلها تضم العديد من اللاجئين والمهاجرين من كافة الجنسيات ولعل الأكثر من اللاجئين السودانيين

كما أشار "كروز" إلى أهمية التعاون المثمر مع هيئة الرعاية الصحية والذي يسهم في الدعم الصحي والنفسي للاجئين والمهاجرين، مؤكدا استعداد المنظمة للمزيد من أوجه التعاون مع الهيئة لما قدمته من طفرة نوعية في مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بمحافظات المرحلة الأولى، متطلعًا إلى فتح آفاق أوسع للتعاون بين الهيئة والمنظمة الدولية للهجرة.

هذا، وشمل وفد المنظمة الدولية للهجرة IOM ، دكتور سمير حاجيعبدولي، مسؤول برامج صحة المهاجرين، والدكتور وسام النهري منسق برامج صحة المهاجرين، ومن هيئة الرعاية الصحية كل من الدكتور مجدي بكر، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية للشؤون الفنية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية للسياسات والنظم الصحية، والدكتورة ريهام سلامة، مدير السياحة العلاجية بالهيئة، والدكتورة نوران الدسوقي، رئيس وحدة اقتصاديات الصحة بالهيئة.

مقالات مشابهة

  • رئيس "الرعاية الصحية" يبحث التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة
  • توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة لتوفير الخدمات الطبية للاجئين
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث دعم التعاون مع بعثة المنظمة الدولية للهجرة
  • «الرعاية الصحية» تستعرض تجربتها في التأمين الشامل بمؤتمر دولى بالمغرب
  • خطة ربع سنوية لتعزيز السوق المصري بأدوية جديدة
  • جنوب سيناء تعقد ورشة عمل لدمج القطاع الخاص بمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي رئيس مدينة الدواء المصرية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يجري جولة تفقدية داخل مدينة الدواء.. صور
  • دبي الصحية تفتتح أول عيادة لـمتلازمة أنجلمان في الجليلة للأطفال
  • “دبي الصحية” تفتتح أول عيادة لـ”متلازمة أنجلمان” في “الجليلة للأطفال”