أبوظبي: عماد الدين خليل

استعرضت فعاليات اليوم الثاني من «أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي»، المنعقد في أبوظبي، تحت رعاية كريمة من سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، تكامل البحث العلمي والمعرفة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وشهد الفعاليات الأسبوع الثلاثاء، انطلاق فعاليات «مؤتمر الإمارات للميكروبيوم»، الذي ينظمه مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية في «جامعة الإمارات»، بحضور الدكتورة مريم حارب السويدي، نائبة المدير العام للشؤون التشغيلية في الهيئة، والدكتور خالد أميري، مدير «مركز خليفة للهندسة الوراثية والتقانات الحيوية»، والدكتور سونيل موندرا، منسق اللجنة المنظمة للمؤتمر، الأستاذ المساعد في قسم علم الأحياء في «جامعة الإمارات»، ونخبة من العلماء والخبراء والمتختصين.

وأكدت الدكتورة السويدي، أن المؤتمر ينسجم مع أهداف إمارة أبوظبي لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي بترسيخ البحث العلمي والمعرفة لخدمة الأهداف التنموية المستدامة في عام الاستدامة الذي أطلقه صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تحت عنوان «اليوم للغد».

وقالت: إن الميكروبيوم ميدان أساسي في فهم العمليات التي تؤثر في صحة الإنسان والبيئة، ومن هنا ينصبّ اهتمام الهيئة على الاستفادة من دراسات «الميكروبيوم» لتحقيق الاستدامة الزراعية، حيث إن معرفة البكتيريا النافعة وتأثيراتها في الزراعة تساعد على تحسين خواص التربة، ونمو النباتات وزيادة مقاومتها للأمراض والآفات،. كما تساعد على التوسع في أنظمة الزراعة العضوية وتقليل الاعتماد على المبيدات الكيميائية بتكثيف أنظمة المكافحة العضوية للآفات، وتحسين إنتاجية الثروة الحيوانية.

الذكاء الاصطناعي

وتواصلت فعاليات الدورة الرابعة لمعرض «فيف الشرق الأوسط وإفريقيا للإنتاج الحيواني»، وهو الأبرز عالمياً في تنمية الثروة الحيوانية وإنتاج الألبان والدواجن وبيض المائدة حضوراً لافتاً من المتخصّصين في قطاع الثروة الحيوانية بمشاركة 500 مُورِّد عالميٍ وإقليميّ من كل مراحل سلسلة التوريد التي تمثل جميع أنواع المنتجات الحيوانية مع التركيز الواضح على الابتكار والتكنولوجيا والبحث العلمي.

وقال راشد المنصوري، المدير التنفيذي لقطاع الثروة الحيوانية: للذكاء الاصطناعي دور أساسي في مختلف مجالات الحياة، ويسهم في تحسين كفاءة الإنتاج الحيواني بتتبع ومكافحة انتشار الأمراض في مزارع الدواجن، ومواجهة تحديات التسويق والتمويل والإدارة والمبيعات من خلال تحليل اتجاهات السوق، وسلوك المستهلكين بالإضافة إلى تعزيز سلسلة التوريد وتقليل الفاقد.

واستعرض المعرض أوراق عمل عدة، منها ورقة عن أهمية استخدام التقنيات الرقمية الجديدة والذكاء الاصطناعي في تحسين جودة المنتجات الغذائية ذات المصدر الحيواني. كما تناولت إحدى الورقات موضوع استخدام التقنيات الرقمية الجديدة والذكاء الاصطناعي لتحسين تركيب الأغذية الحيوانية.

مرجعية جديدة

وعقدت اللجنة التوجيهية واللجنة العلمية لشبكة الشرق الأوسط للإبل «كامينت» اجتماعها الخامس على هامش فعاليات الأسبوع، واستعرضت خطة العمل ومناقشة أنشطة الشبكة للأعوام 2024-2025، والإنجازات التي تمت خلال السنوات الخمس الماضية، وأبرزها إطلاق اثنين من أطقم الشرائح المرجعية من أصل الإبل، أحدهما للأمراض الطفيلية والآخر للأمراض البكتيرية، وأعدّا بالتنسيق والمشاركة مع الدول الأعضاء في شبكة الشرق الأوسط للإبل، وتمثلت في دولة الإمارات (هيئة أبوظبي للزراعة و السلامة الغذائية) ودولة قطر (وزارة البلدية) وسلطنة عُمان (وزارة الثروة الزراعية والسمكية و موارد المياه).

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الثروة الحیوانیة أبوظبی للزراعة

إقرأ أيضاً:

هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تؤكِّد أهمية المسالخ المعتمَدة في الحفاظ على الصحة العامة خلال عيد الأضحى

استعداداً لـعيد الأضحى المبارك، شدَّدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على أهمية الذبح في المسالخ، وتجنُّب عمليات الذبح العشوائي أو التعامل مع القصّابين الجائلين، لترسيخ ركائز الصحة العامة بالوقاية من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

وأكَّدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أنَّ الذبح في المسالخ يحافظ على الصحة العامة؛ لأنَّ مسالخ إمارة أبوظبي توفِّر المقوّمات اللازمة لعملية الذبح، وأهمها عدم التلوُّث أثناء الذبح، والإعداد لتجهيز الذبائح في بيئة نظيفة وآمنة صحياً، إلى جانب الكشف البيطري قبل وبعد الذبح، وتوفِّر أيضاً قصّابين مؤهَّلين ومرخصّين قانونياً لهذه العملية، إضافة إلى التعامل السليم مع مخلّفات الذبح والتخلُّص منها بشكل آمن، ما يضمن تطبيق متطلّبات الأمن الحيوي.

وأشارت الهيئة إلى أنَّ الكشف البيطري داخل المسالخ يحدِّد صلاحية الذبائح للاستهلاك الآدمي، ويرصد الآفات المرضية والتقييم العلمي لمدى خطورتها، وتحديد الحالات التي تستوجب الإعدام الكامل أو الإعدام الجزئي، ويُسهم بفاعلية في السيطرة على الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، المنقولة بواسطة اللحوم، كالديدان الشريطية، أو بواسطة الطفيليات الخارجية، كالقراد، والكشف على متبقيات الأدوية البيطرية وإعدام الأجزاء الملوّثة منها، فضلاً عن ضمان إتمام عناصر التذكية الشرعية، من استقبال للقبلة والتكبير والقطع الصحيح لإدماء الذبيحة، والاستنزاف الكامل للذبيحة، والكشف عن سوء الإدماء أو الإدماء غير الكامل الذي ينتج من الحمّى ويؤثِّر مباشرة في صلاحية اللحم.

وتكثِّف الهيئة كلَّ عامٍ إجراءاتها قبل عيد الأضحى المبارك، للتوعية بأهمية الذبح في المسالخ، وتقديم النصائح والإرشادات التوعوية للجمهور، بهدف حثِّهم على الاستفادة من خدمات المسالخ في إمارة أبوظبي، لضمان سلامة الذبيحة للاستهلاك الآدمي، وحرصاً على الصحة العامة.


مقالات مشابهة

  • القصير: مصر تستقبل مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصرية
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تؤكِّد أهمية المسالخ المعتمَدة في الحفاظ على الصحة العامة خلال عيد الأضحى
  • «في مدرستي عالم» تعزز الابتكار والبحث العلمي لدى 800 طالب
  • معهد تيودور بلهارس يُطلق شركة تكنولوجية لتعزيز الابتكار وربط الأبحاث بالصناعة
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • التعليم العالي تعتزم التعاون مع الجامعات العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • وزير التعليم العالي: شركات جديدة مع جامعات عالمية بمشروعات الذكاء الاصطناعي