تمتلك مصر ممرات بحرية، تعتبر من أهم الممرات في العالم، كما أنها تمتلك العديد من الموانئ التي تتمتع بسمعة جيدة عالميًا، فيما يتعلق بالكفاءة والاستجابة السريعة والخدمات، ما يجعلها وجهة مفضلة للعديد من الشركات والتجار الدوليين.

وقال تقرير للمجلس المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنه في الوقت الحالي، يتم اعتبار مصر واحدة من الوجهات الرئيسة لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط، نظرًا لموقعها الاستراتيجي بين قارتي أفريقيا وآسيا، وقربها من الممر البحري الحيوي لقناة السويس.

الموانئ المصرية فرصة كبيرة للتجارة والاستثمار

وتتيح مصر للشحنات والبضائع، العبور عبر أراضيها، أو عبر الموانئ البحرية، ما يوفر فرصًا كبيرة للتجارة والاستثمار، خاصة مع امتلاكها شبكة واسعة من الطرق والسكك الحديدية والموانئ التجارية المجهزة بأحدث التقنيات.

وتعتبر تجارة الترانزيت، من القطاعات التي تحقق مردود اقتصادي جيد، من خلال الإيرادات، ومن خلال فرض الرسوم والضرائب على الشحنات المارة، التي تُساهم في زيادة إيرادات الدولة، وتولد مئات الملايين من الدولارات في الاقتصاد.

إيرادات كبيرة لقطاع الترانزيت في مصر

وحقق قطاع الترانزيت في مصر إيرادات كبيرة، وقد أشادت التقارير الدولية بالجهود التي تبذلها مصر لزيادة دخل العملة الأجنبية من هذا النشاط التجاري، ووفقًا للتقرير الصادر عن قطاع النقل البحري في عام 2022، بلغ إجمالي السفن التي مرت بالموانئ المصرية حوالي 12.7 ألف سفينة، بزيادة 10% عن عام 2021، وكان إجمالي تداول الحاويات في عام 2022 حوالي 7.6 ملايين حاوية.

وتتمتع مصر بمجموعة واسعة من العوامل التي تؤهلها لتصبح مركزًا دوليًا لتجارة الترانزيت، خاصة وأن الموقع الاستراتيجي لمصر في قلب العالم يعد أحد العوامل الرئيسة التي جعلتها ممرًا هامًا للتجارة العالمية بين الشرق والغرب، وكذلك عدد الموانئ حيث تضم مصر 55 ميناءً بحريًا في عام 2022، بما في ذلك 18 ميناءً تجاريًا و37 ميناءً متخصصًا، وفقًا للبيانات الصادرة عن قطاع النقل البحري في عام 2022. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الموانئ تجارة الترانزيت الموانئ المصرية الترانزيت فی عام 2022

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية

قالت الخارجية الأمريكية، إنها لم ترَ حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية، مشيرةً إلى أن العمليات الإسرائيلية الحالية في رفح الفلسطينية محدودة للغاية، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".
 

شاهد| مجموعة السبع تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة تصريحات البيت الأبيض

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه لم يفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة مشيرًا إلى أنه على حركة حماس أن تكثف جهودها لتحقيق ذلك، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

أعلن البيت الأبيض قال جيك اليوم الخميس أن إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة، وأن الهدف هو التوصل مع حركة حماس إلى اتفاق قريبا.

وقال سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة السبع في جنوب إيطاليا أنه يتعين على العالم تشجيع حماس على قبول الاقتراح وتجنب الجمود.

مقالات مشابهة

  • الطفلة «زينة رخا» موهبة فنية واعدة.. «صوت من الزمن الجميل»
  • اليونيسف: أعداد كبيرة من الأطفال يتم الاعتداء عليهم نفسيا وجسديا
  • أمن «الموانئ والجمارك» يستعد لاستقبال المركبات خلال إجازة العيد
  • أمن “الموانئ والجمارك” يستعد لاستقبال المركبات داخل المناطق الحرة خلال إجازة العيد
  • 4 بلدان تمنحك فرصة أقل للحصول على تأشيرة شنغن
  • مليشيات الانتقالي تنهب إيرادات ميناء نشطون بالمهرة
  • نجوم واعدة في سماء اليورو ( 4 ) : سترينيا بافلوفيتش ( صربيا )
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية
  • وفد صيني رفيع المستوى يزور ميناء بورتوفيق لتعزيز التعاون في مجالات الشحن وتطوير الموانئ
  • تجارة.. مُراقبة مشددة لبرنامج المداومات في العيد