اتهم زوج زوجته في دعوى نشوز أمام محكمة الأسرة بالتحايل للحصول على حقوق غير مستحقة وأقدمها على الغش والتزوير، وذلك بعد شهرين من الزواج.

اقرأ أيضًا : 

مثل بجثته بالصاروخ الكهربائي.. تأجيل محاكمة شاب أنهى حياة صديقه رئيس النيابة الإدارية يزور جناح وزارة العدل بمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا.. صور الإعدام لقاتل شريكه في تجارة المخدرات في بولاق الدكرور بالفيديو.

. وكيلة الشيوخ في جناح وزارة العدل بمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا

وأضاف أن زوجته استمرت في ملاحقته بدعوى خلع بعد شهرين من الزواج رغم تنفيذه كل طلباتها، وأنه فعل ما يستطيع وقدم تنازلات من أجل الحفاظ على علاقته بزوجته ولكنها قررت التخلص منه بالخلع.

وأكد الزوج في دعوى تبديد المنقولات التي رفعتها ضده والتي تزيد عن مليون جنيه أنها خجعته باسم الحب الذي جمعهما قبل الزواج والذي أمتد لعامين، وأنه يعيش في مأساة ويتعرض للسخرية من أصدقائه وأهله بسببها، وهو ما جعله يقع في الفخ بأن وافق على تنفيذ طلباتها بتوقيع قائمة منقولات بضعف قيمتها الحقيقية ليثبت لها حبه ورغبته في المحافظة عليها ولكنها استغلته وفضلت المال عليه.

اقرأ أيضًا : 

أبوها المنجّد فضحه.. الطالب عمل جريمته في بنت الراجل | والنهاية صادمة حبس حارس عقار وعاطل لتورطهما في سرقة عملات من شقة بحدائق القبة 48 جرام هيروين متنوع.. المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لعامل أوسيم أًصاب نجل شقيقه.. قرار رادع ضد المتهم بحيازة خرطوش واستعراض القوة بالمطرية سرق 3 ملايين جنيه من خزينة مكتب عمله السابق.. قرار المحكمة بشأن عامل عابدين دورة تدريبية لأعضاء قضايا الدولة للتعريف بالعملية الانتخابية وإجراءاتها

وأوضح الزوج أن زوجته بعد الزواج بأسابيع حاولت إجباره على بيع شقته بمنزل عائلته وشراء أخرى فرفض فتركت المنزل على الفور ورفضت كل الحلول الودية وطلبت الطلاق، ولاحقته بدعوى التبديد، وطالبت بمعاقبته رغم أنه لم يقصر في حقها، وقدمت ما يفيد بسداد حقوقها وفقاً للمستندات، وطالب بالتعويض عما لحق به من أضرار، ومن جانبها قررت المحكمة تأجيل القضية للشهر المقبل.

النشوز من الكوارث التي تهدد مصير ومستقبل الأسرة المصرية وتهددها بالانهيار، خاصة مع انتشار هذه الظاهرة بكثرة فى مجتمعنا، لجهل الكثير من الأزواج والزوجات بحقوق كل منهما على الآخر..

وفي هذا التقرير ينشر موقع صدى البلد.. كل ما يتعلق بالنشوز شرعًا وقانونًا:

النشوز من الناحية الفقهية

النشوز الفقهى هو معصية الزوج فيما فرض الله عليها من طاعته، فكأن الزوجة تترفّع عن طاعة الزوج، وفسره ابن عباس وعطاء، بأنه معصية الزوج فيما يلزمها من طاعته، وعند الدردير: إذا خرجت عن طاعته، أو تركت حقوق الله، أو أغلقت الباب دونه، أو خانته فى نفسها أو ماله.

 

ويُعرف النشوز، من أمور كثيرة، لا سبيل إلى حصرها أو الإحاطة بها، أهمها: تغيّر طباع الزوجة عما كانت عليه قبلاً، جاء فى روح البيان: "هو أن يكون إذا دعاها أجابته بالتلبية، وإذا خاطبها أجابته بكلام جميل حسن، ثم صارت بعد ذلك، لا تجيب بالتلبية، ولا تكلمه بكلام جميل"، وكما لو أنها صارت تأتيه إلى فراشه مكرهة دون عذر، بعد أن كانت تأتى طائعة، أو كانت تستقبله هاشة واقفة، فلم تعد كذلك، أو أنها تخرج من المنزل بدون إذنه، وبلا ضرورة.

نشوز الزوج

نشوز الزوج، له صور كثيرة، فمن ذلك مثلاً: أن يكلمها بكلام غير لَيّنٍ، أو يهجرها في الفراش بدون حق، أو يقوم بظلمها، أو بمنعها حقاً من حقوقها، أو يبخل عليها بنفقتها أو كسوتها، أو يسيء إليها، بالإساءات التى سبق أن ذكرناها وتختلف أسباب النشوز من رجل إلى آخر، حسب تعليمه ودرجة ثقافته، وبيئته التى يعيش فيها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نشوز محكمة الأسرة الزواج النشوز مستقبل الأسرة الأزواج الزوجات صدى البلد زواج طلاق خلع نشوز محكمة الاسرة

إقرأ أيضاً:

حكاية زوج ملاحق على يد زوجته بدعوى حبس بعد تخلفه 7 أشهر عن سداد أجر المسكن

أقامت زوجة دعوى حبس بـ متجمد أجر مسكن عن 7 أشهر بإجمالى 280 ألف جنيه، اتهمت زوجها بالتعنت ورفضه السداد بعد أن طردها برفقة طفليها وتزوج بمسكن الزوجية وتركها معلقة، لتؤكد: "دمر حياتى خلال سنوات زواجى منه، أصبت بسبب تصرفاته بالمرض، وعندما شكوته لأهله بعد أن عجزت عن التحمل طردنى من منزلي، وتخلى عن أولاده وبعد تركى لمنزل الزوجية لم يمر سوى شهر واحد وعلمت بزواجه 30 ألف".

وتابعت:" للاسف والدة زوجى السبب فى الحالة التى وصلت لها بسبب تدخلها فى حياتى وغيرتها المرضية وإصرارها على تطليقى من نجلها، ليتركنى زوجى معلقة واستولى على مصوغاتى ومنقولاتي، ورفض سداد المصروفات العلاجية لي".

وأكدت:" قدمت مستندات لإثبات حقوقى الشرعية المسجلة بعقد الزواج، وتهديده لي، وحرمانه للطفلين من نفقاتهم، وإقدامه على تعنيفي، وامتناعه عن تمكينى من الانفصال منه حتى لا أحصل على حقوقى الشرعية المسجلة بعقد الزواج، بخلاف تشهيره بسمعتي، ورفضه أن يتركنى أعيش دون التعرض لى بالايذاء، ليتحايل لمنحى نفقات زهيدة".

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية وضع عدة شروط لقبول دعوى الحبس ضد الزوج ومنها أن يكون الحكم صادر فى مادة من مواد النفقات أو الأجور، وما فى حكمها، أن يكون الحكم نهائيا سواء استئنافا أو انتهت مواعيد استئنافه، أن يمتنع المحكوم ضده عن تنفيذ الحكم بعد ثبوت إعلانه بالحكم النهائى، وأن تثبت المدعية أن المدعى عليه - المحكوم ضده- قادر على سداد ما حكم به، وذلك بكافة طرق الإثبات، كما تأمر المحكمة الملزم بالنفقة إذا كان حاضرا أو يعلن بأمر السداد أن كان غائبا، وذلك بعد أن يثبت للمحكمة قدرته على الأداء.







مقالات مشابهة

  • لو بخيل.. دعاوى قضائية يمكن للزوجة رفعها في محكمة الأسرة
  • استطلاع يكشف نسبة السعوديات اللواتي لم يسبق لهن الزواج
  • بطعنات قاتلة.. شاب ينهي حياة زوجته الحامل بعد فترة وجيزة من الزواج.. جريمة مروعة تهز اليمن
  • لرفضها إعطائه نقود.. محاكمة زوج شرع في قتل زوجته غدا
  • اليوم.. محاكمة عاطل متهم بالشروع في قتل زوجته أمام أطفالها بالهرم
  • رفضت إعطاءه 10 جنيهات لشراء سجائر.. محاكمة متهم بالشروع في قتل زوجته
  • قانون الأحوال الشخصية في مصر "تفاصيل"
  • زوج يتهم زوجته بالنشوز والخروج عن طاعته بأكتوبر.. تعرف على التفاصيل
  • زوجة تلاحق زوجها لإثبات نسب طفلها.. اقرأ التفاصيل
  • حكاية زوج ملاحق على يد زوجته بدعوى حبس بعد تخلفه 7 أشهر عن سداد أجر المسكن