شهد قطاع غزة عدد من الأحداث الهامة بعد الساعات الأولى من انطلاق الهدنة التي تم الاتفاق عليها بين حركة حماس وإسرائيل برعاية مصرية قطرية أمريكية وطبقت صباح اليوم الجمعة.


ماذا حدث في غزة بعد تفعيل الهدنة؟

ماذا حدث في غزة بعد تفعيل الهدنة؟..  سؤال طرحه الرأي العام العالمي والعربي خلال الساعات الحالية وذلك في ظل متابعة الجميع لتطبيق بنود اتفاق الهدنة الموقع بين حماس وإسرائيل بعد سريانه على أرض الواقع.

 

عودة 67 فلسطيني كانوا عالقين في مصر لـ غزة

مع بداية الهدنة، عاد 67 فلسطينيا كانوا عالقين في مصر خلال الحرب بغزة، إلى القطاع الجمعة وسيتم السماح للفلسطينيين الآخرين الموجودين في أجزاء أخرى من مصر بالعبور إلى غزة اعتبارًا من يوم السبت إذا رغبوا في ذلك.

22 مصاب من قطاع غزة يصلون إلى معبر رفح

كما وصل 22 مصابا من قطاع غزة إلى معبر رفح للعلاج بمصر، وتم وصول حالتين من المصابين الفلـسطينيين إلى مستشفى العريش العام لتلقي العلاج اللازم.

شاحنات سولار وغاز ومساعدات يدخلون قطاع غزة

ونقلت 4 شاحنات صهريج سولار وأربع شاحنات صهريج لغاز الطهي من مصر إلى منظمات الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في جنوب قطاع غزة عبر معبر رفح، كما دخلت ما لا يقل عن 90 شاحنة مساعدات من بين 200 شاحنة إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي الجمعة.

 

كما قام وفد رفيع المستوى من جامعة الدول العربية ووزارة التضامن الاجتماعى فى مصر بايصال المساعدات الإنسانية والصحية والاجتماعية المقرة من مجلسي وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب، إلى قطاع غزة عبر معبر رفح وذلك مواصلة لجهود جامعة الدول العربية وتنفيذًا لتوجيهات الأمين العام أحمد أبو الغيط.

 

انسحاب الاحتلال من مستشفى الشفاء في قطاع غزة

كما دمر الجيش الإسرائيلي عددا من الأنفاق في محيط مستشفى الشفاء بمدينة غزة، وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة، بانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من مستشفى الشفاء في قطاع غزة.

 

استعدادات للإفراج عن الأسرى الفلسطينيون

فيما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في خبر عاجل، نقلا عن إعلام إسرائيلي، بأن الأسرى الفلسطينيون يخضعون لإجراءات الإفراج وتسليمهم مقتنياتهم من قبل إدارة السجون الإسرائيلية بعد نقلهم من سجون مجدو والدامون إلى عوفر.

كما نقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 39 أسيرا من السجون الاسرائيلية إلى سجن معسكر عوفر من ضمنهم 24 أسيرة و15 اسيرا تمهيدا للإفراج عنهم خلال الساعات القادمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة اتفاق الهدنة اتفاق الهدنة 2023 قطاع غزة حماس الأسرى الفلسطينيون معبر رفح قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن يطالب حكومات الشرق الأوسط بـ"الضغط على حماس" لقبول مقترح الهدنة في غزة

طالب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الحكومات في منطقة الشرق الأوسط بـ"الضغط على حماس" لقبول مقترح هدنة في غزة.

إقرأ المزيد البيت الأبيض يحدد احتمالا وحيدا لقبول إسرائيل بمقترح بايدن وإبرام صفقة مع حماس (فيديو)

وقال بلينكن في تصريح صحفي قبيل مغادرته القاهرة الأحد متجها إلى اسرائيل: "إلى الحكومات في أنحاء المنطقة، إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار، فاضغطوا على حماس لتقول نعم لمقترح الهدنة الذي قدمه الرئيس جو بايدن".

وادعى بلينكن أن "الغالبية العظمى من الناس سواء في إسرائيل أو الضفة الغربية أو غزة ترغب في مستقبل يعيش فيه الإسرائيليون والفلسطينيون في أمن وسلام".

وكان بلينكن قد وصل إلى القاهرة ظهر الاثنين في مستهل جولة في الشرق الأوسط، تتمحور على مسعى جديد للتوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار في قطاع غزة، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقال إنها ركزت على كيفية إدخال المساعدات الانسانية إلى قطاع غزة.

وقال: "سواء وصلنا إلى اتفاق أو لم نصل، يظل من الضروري للغاية أن يحصل الفلسطينيون على المساعدات التي يحتاجونها".

إقرأ المزيد بن غفير: الصفقة كما نشرت تفاصيلها هزيمة لإسرائيل (فيديو)

وفي وقت سابق الاثنين، أعلن البيت الأبيض أن بايدن أبلغ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال محادثة هاتفية، إن حماس هي العقبة الوحيدة أمام اتفاق هدنة مع إسرائيل في غزة، وحضه على الضغط على الحركة لقبوله، وفق البيت الأبيض.

بدورها، قالت حماس الأسبوع الماضي إنها تنظر بـ"إيجابية" إلى الخطوط العريضة التي قدمها بايدن، لكنها لم تعلق منذ ذلك الحين رسميا على المفاوضات المتوقفة، كما لم يعلن الوسطاء قطر ومصر والولايات المتحدة عن أي محادثات جديدة. 

وقبل إعلان بايدن الجمعة المقترح الجديد، كانت الجزائر قد تقدمت الأسبوع الماضي بمشروع قرار أمام مجلس الأمن يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ووقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح، مستندة إلى حكم صادر عن محكمة العدل الدولية. 

واعتبرت واشنطن حينها أن مشروع قرار الجزائر لن يكون مفيدا، قائلة إن مفاوضات مباشرة على الأرض أمر ضروري للتوصل إلى هدنة. 

المصدر: أ ف ب + RT

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: لم نحصل على موافقة رسمية من حماس حول مقترح الهدنة في غزة
  • سامح شكري: ضرورة تمكين معبر رفح من الاضطلاع بمهامه مرة أخرى
  • الجمعة.. انطلاق تصوير مسلسل "برغم القانون"
  • مجلس الأمن يتبنى قرار أميركي لدعم مقترح بايدن بشأن الهدنة في قطاع غزة
  • بلينكن يطالب حكومات الشرق الأوسط بـ"الضغط على حماس" لقبول مقترح الهدنة في غزة
  • بلينكن يطالب الحكومات العربية بالضغط على حماس لقبول مقترح الهدنة في غزة
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يمنع شاحنات الوقود من الدخول عبر معبر كرم أبو سالم
  • الأخضر بكامِ النهاردة؟.. مفاجأة في سعر الدولار اليوم الإثنين 10 يونيو 2024
  • «القاهرة الإخبارية»: 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • "القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم