رصد العلماء في مركز "لافيروف" الفيدرالي لدراسة القطب الشمالي لدى فرع الأورال بأكاديمية العلوم الروسية، نوعا جديدا من الفراشات ينتمي إلى عائلة العث  في جزيرة فلوريس الإندونيسية، فما مواصفاتها؟. 

عن مواصفات الفراشة، قال فيتالي سبيتسين، الباحث بالمركز: “ الفراشة كبيرة ومشرقة إلى حد ما، يتموج لون الفراشة بين البني إلى البني  الزيتوني  “خضراء مع أطراف فاتحة اللون”، أجنحتها مدببة، وعلى الأجنحة الأمامية توجد بقع".

 

وأضاف “ سبيتسين” في حديثه لوكالة “تاس” الرسمية: "تم وصف هذا النوع من الفراشات بناء على عدة نماذج موجودة من المجموعة الحشرية للمتحف الروسي الخاص بالتنوع البيولوجي.

فراشات جديدة

وأطلق الباحث على النوع الجديد اسم  Ambulyx labuanensis ، وهو يشبه في مظهره فراشة أخرى من الفصيلة نفسها، لكنها تختلف في بنية أعضائها، لافتًا إلى أنه يرجح أن يكون موطنها في جزر سوندا الصغرى ولا يمكن اكتشافها في أي مكان آخر.

وأكد: “تعيش الفراشة بشكل رئيسي في جزيرة فلوريس، التي تتمتع بمستوى عال من التنوع البيولوجي. ولا يُعرف أي شيء تقريبا عن ماهيتها البيولوجية، باستثناء الغابات الموجودة فيها”.

وأفاد: “ينحصر هذا النوع في غابات الرياح الموسمية الجافة التي تتقلص مساحتها بسرعة”، موضحًا: "لا يزال من الممكن اكتشاف تلك الفراشات في فلوريس، كما وصفنا الأنواع من الغابات الجبلية الرطبة من هذه الجزيرة، وهي على وشك الانقراض خلال السنوات العشر أو العشرين المقبلة، وهذه الفراشة محظوظة لأنها ستستمر لفترة أطول".

في 5 دقائق..فراشات الإسماعيلية يستعرضن القضية الفلسطينية في بطولة كأس مصر للجمباز العام فراشات الباليه تحلق في مسرح 23 يوليو بالمحلة احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر

وعن طبيعة سلوكها، بيّن فيتالي سبيتسين: “تشبه الفراشات التي تنتمي إلى عائلة العث إلى حد ما الطيور الطنانة من حيث سلوكها، وتستطيع تلقيح الزهور باستخدام أنبوب طويل، ومع ذلك، فإن دورة الحياة والسمات البيولوجية لمعظم أنواع الفراشات الآسيوية لا تزال لغزا لعلماء الحشرات”.

واختتم حديثه بأنه قد توجد أنواع أخرى في جزر سوندا الصغرى لا يمكن اكتشافها في مكان آخر، ولا سيما في فلوريس، كما كانت الحيوانات والحشرات تتكاثر هناك عبر ملايين السنين دون أن تختلط مع حيوانات وحشرات آسيوية أخرى.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فراشات روسيا إندونسيا لافيروف القطب الشمالي العلوم الروسية الفراشات

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف فعالية العلاج المبكر بالأنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني

كشفت دراسة صينية حديثة عن فعالية العلاج المبكر بالأنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني، والذي يمكنه أن يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ولمعرفة نتائج الدراسة أجرى الفريق البحثي من جامعة / آنهوي الطبية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية، وجامعة الطب الجنوبية، وجامعة بكين، دراسة استمرت لمدة 24 عاما في علاج 5424 من مرضى السكري من النوع الثاني في جميع أنحاء الصين ، ووجد الفريق البحثي أن مرضى السكري من النوع الثاني الذين تم تشخيصهم حديثا والذين خضعوا للعلاج شهدوا انخفاضا بنسبة 31 بالمائة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وانخفاضا بنسبة 28 بالمائة في خطر دخول المستشفى بسبب قصور القلب.

كما تشير الدراسة أيضا إلى فعالية العلاج المبكر بالأنسولين في تحسين المؤشرات الحيوية المتعلقة بالالتهاب منخفض الدرجة ووظيفة بطانة الأوعية الدموية، وهي مؤشرات معروفة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين تم تشخيصهم حديثا.

وأوضح الباحثون إلى أن هذه النتائج تعطي دليلا واضحاً على اعتماد العلاج المبكر بالأنسولين كخيار علاجي أولي للمرضى الذين تم تشخيصهم حديثا.

جدير بالذكر أن داء السكري من النوع الثاني هو حالة تحدث بسبب مشكلة في تنظيم الجسم للسكر واستخدامه لتزويد الجسم بالطاقة، وتُسبب هذه الحالة طويلة الأمد وجود كمية كبيرة جدًا من السكر في الدم.

وعند الإصابة بداء السكري من النوع الثاني لا تستجيب الخلايا لهرمون الأنسولين استجابة صحيحة ومن ثمَّ تمتص كمية قليلة من السكر.

ولا يوجد علاج إلى الآن لداء السكري من النوع الثاني ، وإنما يمكن أن يساعد فقدان الوزن وتناول طعام جيد وممارسة التمارين في السيطرة عليه.

وفي حال لم يكفِ اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة للسيطرة على سكر الدم، فقد يوصى الأطباء باستخدام أدوية السكري أو العلاج بالأنسولين.

مقالات مشابهة

  • حماس ليست داعش
  • أكثر من 2000 فراشة تغزو غرفة سائحين بريطانيين في فندق تايلاندي (فيديو)
  • الدكتور بنطلحة يكتب: صدمة الخيانة
  • المراكز الصناعية الرئيسية في الشمال تنتقل بشكل متزايد إلى مناطق أخرى
  • دراسة تكشف فعالية العلاج المبكر بالأنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني
  • يحميك من فقر الدم| طريقةعمل عصير الرمان المنعش
  • منصور: يجب وضع حد لجرائم الحرب والإبادة الجماعية الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني
  • طرق علاج سرطان البروستاتا
  • صورة اكتسحت منصات التواصل.. ما حقيقة “الأخطبوط العملاق”؟
  • إخلاء وتعويضات.. بيان حكومي مهم بشأن تطوير جزيرة الوراق