يفتتح أيام قرطاج السينمائية فعالياته بعروض مسرحية من جميع أنحاء العالم، والتي تستمر في الفترة بين 2 - 10 ديسمبر القادم.

تفاصيل مسرحية حكم نهائي المشاركة في أيام قرطاج المسرحية 24 

وتشارك مصر بمسرحية "حُكم نهائي" للمخرجة رضوى الشريف، أما سوريا فتسجل حضورها بمسرحية "ترحال - أرواح مهاجرة" لماهر صليبي. وتدخل الإمارات العربية المتحدة غمار المسابقة بعرض "أغنية الرجل الطيب" لمهند كريم، وتشارك العراق بمسرحية "أمل" للمخرج جواد الأسدي.

أما العرض الإفريقي الوحيد في المسابقة فيحمل عنوان "مسكن - لوحة تاريخية ايفوارية" من الكوت ديفوار للمخرج "سو سوليمان".

مسرحيات أيام قرطاج المسرحية 24

كما يتنافس معهم "تراب الجنون" للمخرج حسين مختار من الجزائر، و"صمت" لسليمان البسّام من الكويت، و""أنتقوني" لحكيم حرب من الأردن، و"شمس" لأمين بودريقة من المغرب.

وتتنافس أعمال المسابقة الرسمية على جوائز "التانيت الذهبي" و"التانيت الفضي" و"التانيت البرونزي" و"أفضل ممثل" و"أفضل ممثلة" و"أفضل نص" و"أفضل سينوغرافيا".

 

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية وحيد السعفي من تونس وعضوية كل من بيار أبي صعب من لبنان ونعيمة زيطان من المغرب و"جواو برانكو" من الرأس الأخضر و"أوديل كاتيز" من رواندا.

 

يذكر أن المهرجان يكرم عددًا من الأسماء البارزة في المسرح، ففي حفل الافتتاح سيتم تكريم كل من عبد الرؤوف الباسطي، سوسن بدر، نضال الأشقر، روجيه عساف، أمين زنداغني، إلهام إينالي حميدي، يايا كوليبالي، ناجية الورغي، أما في حفل الختام فسيتم تكريم كل من مانويلا سوايرو، الوغبين الادجين دين، بوول شاؤول، حسين المحنوش، فوزية المزي، داوود حسين، يوسف عيدابي، الحمائم البيض، منجي الورفلي، سعاد محاسن، جليلة المداني

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أيام قرطاج المسرحية أیام قرطاج

إقرأ أيضاً:

«الكاثوليكية» تختتم فعاليات أول أيام المؤتمر التكويني الخامس لخدام الإيبارشية

اختتمت الكنيسة الكاثوليكية فعاليات اليوم الأول من المؤتمر التكويني الإيبارشي الخامس لخدام التعليم المسيحي، بالإيبارشية البطريركية، وذلك في بيت الراعي الصالح، بالإسكندرية.

يقام المؤتمر في الفترة من السادس عشر، وحتى التاسع عشر من الشهر الجاري، انطلاقًا من الآية الكتابية القائلة: «جَدِّدْ أَيَّامَنا كما كانَت في القِدَم. (مراثي إرميا ٢١:٥)».

شارك في المؤتمر القمص الدكتور يونان شحاتة، راعي كنيسة السيدة العذراء والقديس يوسف البتول، بالخصوص، ومسؤول مكتب التعليم المسيحي بالإيبارشية البطريركية، والقمص جورج سليمان، راعي كنيسة العائلة المقدسة، بالمطرية، وخدام وخادمات مكتب التعليم المسيحي بالإيبارشية البطريركية، ومحسن مجدي، عضو المكتب، وعدد كبير من خدام وخادمات مختلف كنائس الإيبارشية.

وألقى الأب البطريرك المحاضرة الافتتاحية للمؤتمر بعنوان «عام الصلاة كاستعداد لليوبيل»، ثم توالت فقرة اليوم الأول من المؤتمر التكويني الإيبارشي الخامس لخدام التعليم المسيحي بالإيبارشية البطريركية.

محاضرة عن التأمل الفردي

تضمن اليوم أيضًا بعض الترانيم الروحية، بقيادة بعض خدام الكنائس المشاركة، أعقبها المحاضرة التكوينية الثانية حول «كيفية التأمل الفردي»، قدمها القمص جورج سليمان.

تضمن اليوم أيضًا الاحتفال بذكرى السيامة الكهنوتية للقمص يونان شحاتة، حيث أهدى مكتب التعليم المسيحي بالإيبارشية البطريركية هدية تذكارية له.

وألقى محسن مجدي المحاضرة الثالثة بعنوان «الأعياد اليهودية»، أعقبها مسابقة كتابية حول «الأعياد في العهد القديم»، بالإضافة إلى الأوقات الترفيهية.

يذكر أن فعاليات المؤتمر التكويني الخامس لخدام الإيبارشية البطريركية تدور حول «اليوبيل»، انطلاقًا من دعوة قداسة البابا فرنسيس، لتخصيص عام 2025، ليكون عامًا لليوبيل «حجاج الرجاء».

مقالات مشابهة

  • «الكاثوليكية» تختتم فعاليات أول أيام المؤتمر التكويني الخامس لخدام الإيبارشية
  • لقطات من المسجد الحرام في أول أيام التشريق .. فيديو
  • على مدي يومين.. فعاليات ترفيهية بالجبيل احتفالًا بالعيد
  • فنانة مصرية تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك وتشارك متابعيها بتعليق مؤثر
  • أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد 16- 6 - 2024 أول أيام عيد الأضحى المبارك
  • رابط الاشتراك في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين.. الجائزة 500 ألف جنيه
  • تفاصيل عرض 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • تفاصيل فعاليات وزارة الثقافة في عيد الأضحى المبارك
  • عامر حسين: اختيار بيكهام أفضل لاعب بمباراة الزمالك وسيراميكا خطأ
  • فعاليات العيد بمتحف عُمان عبر الزمان