أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مجموعة الاتصال العربية وعددا من الدول الأوروبية المشاركة في اجتماعات الاتحاد من أجل المتوسط، تُقدر أهمية وقف إطلاق النار والهدنة التي تمت لإعفاء الشعب الفلسطيني من الأضرار التي لحقت به على مدى 50 يوما من القتال وتوفير المزيد من المساعدات الإنسانية.

وقال شكري، في تصريحات صحفية لقناة «العربية الحدث الإخبارية»، على هامش مشاركته في اجتماعات المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد من أجل المتوسط والذي تستضيفه مدينة برشلونة الإسبانية، اليوم الاثنين، إن "هناك تقديرا دوليا بأن الهدنة يجب أن تمتد وأن تتحول إلى وقف دائم لإطلاق النار"، مشددا على أن هذه الأوضاع لا يجب أن يستمر وأن أي استهداف للمدنيين يمثل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني ولابد أن ترتفع الأصوات في المجتمع الدولي من أجل تأكيد ذلك للحكومة الإسرائيلية.

وأشار إلى أن هناك توافقا على مستوى مجموعة الاتصال العربية لإيجاد مسار من أجل حل القضية الفلسطينية، وأن هناك مطالبة بضرورة حل الدولتين وهو ما تم التوافق عليه دوليا وهو القرار المتسق مع الشرعية الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة، ولابد أن ننتقل إلى وضع التنفيذ بعد 3 عقود من المفاوضات اتصالا بالمبادرة العربية 2002، دون الدخول في دوائر مفرغة من قبل أي من الأطراف لتجنب المزيد من الصراع.

وترأس منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، المنتدى الوزاري الثامن للاتحاد من أجل المتوسط، في برشلونة.

اقرأ أيضاًشكري: الهدنة الإنسانية يجب أن تكون حافزًا للوصول لوقف دائم وغير مشروط للنار

سامح شكري: التهجير مرفوض دوليًا وإسرائيل تعوق دخول المساعدات لقطاع غزة

شكري وبلينكن يبحثان الموقف من تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل یجب أن من أجل

إقرأ أيضاً:

"أ ف ب": واشنطن "تدرس" رد "حماس" على مقترح الهدنة في غزة

أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أن واشنطن تلقت الرد الرسمي لحركة "حماس" على مقترح الهدنة الأخير في قطاع غزة مؤكدا أنها تقوم "بدراسته".

وقال كيربي في مؤتمر صحفي دوري اليوم الثلاثاء: "أستطيع أن أؤكد أننا تلقينا (رد حماس)... فريقنا يدرس الأمر".

إقرأ المزيد الخارجية القطرية: الوسطاء استلموا رد حماس والفصائل الفلسطينية على مقترح الهدنة الإسرائيلي

ورفض تقديم أي تفاصيل أخرى، مؤكدا أن هذا موضوع معقد ويحتاج إلى دراسة مستفيضة.

وأعلنت كل من وزارتي الخارجية القطرية والمصرية اليوم الثلاثاء، أن الدوحة والقاهرة تسلمتا ردا من حركة "حماس" والفصائل الفلسطينية بشأن المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة.

وأشارت الخارجية القطرية إلى أن قطر ومصر يؤكدان أن جهود وساطتهما مع الولايات المتحدة مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق لوقف النار في غزة.

وأكدت أن الوسطاء سيقومون بدراسة رد "حماس" والفصائل الفلسطينية والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوة القادمة.

وقد سلم الرد، كل من رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، مع الأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين زياد النخالة، لوزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

إقرأ المزيد الخارجية المصرية تصدر بيانا بشأن تسلم رد "حماس" حول مقترح الهدنة

جدير بالذكر أنه يوم الاثنين، تبنى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أمريكي بشأن مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة بموافقة 14 عضوا وامتناع روسيا عن التصويت، حيث أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن هذا القرار غامض، ويعتمد على اتفاقات يديرها وسطاء، ومن غير الواضح ما الذي يتفاوضون في شأنه وعلى ماذا وافقت إسرائيل.

ورغم أن بايدن وصف المقترح بأنه إسرائيلي، فإن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، شدد على مواصلة الحرب حتى تدمير "حماس"، وقد تؤدي الانقسامات السياسية الداخلية في إسرائيل إلى تعقيد الجهود الدبلوماسية الأمريكية.

ومنذ شنت إسرائيل حربها الانتقامية على قطاع غزة، عقب هجوم "كتائب القسام" في السابع من أكتوبر الماضي، يواجه مجلس الأمن صعوبات في إصدار موقف موحد.

وسبق أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" في أكثر من مناسبة ضد قرارات كانت تدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

المصدر: أ ف ب+RT

مقالات مشابهة

  • أجواء إيجابية بعد تبني مجلس الأمن «الهدنة» الأميركية.. والعِبرة في التطبيق
  • كيف رد البيت الأبيض على مقترح حماس للهدنة في غزة؟
  • "أ ف ب": واشنطن "تدرس" رد "حماس" على مقترح الهدنة في غزة
  • تفاصيل قرار مجلس الأمن بشأن غزة، وسر امتناع روسيا عن التصويت، وهل يدعو لوقف دائم لإطلاق النار؟
  • وزارة الخارجية: المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم الاثنين على مقترح أميركي للهدنة في غزة 
  • جلسة تصويت في مجلس الأمن الدولي على مقترح أميركي للهدنة في غزة
  • بلينكن يطالب الحكومات العربية بالضغط على حماس لقبول مقترح الهدنة في غزة
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية.. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية .. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار