تشهد الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، غدا الخميس 30 نوفمبر الجاري،  في السادسة مساء بمركز إبداع بيت السحيمي بشارع المعز، تخريج الدفعة الأولى من مدرسة خضير البورسعيدي لفنون الخط العربي بالقاهرة وبورسعيد، التابعتين لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. وليد قانوش.
ويتم منح شهادات التخرج لطلبة الدفعة الأولى البالغ عددهم 25 طالبا من فرع المدرسة بالقاهرة، وعدد 17 طالبا من فرع بورسعيد تم تدريبهم على يد نخبة من أمهر فناني الخط العربي في مصر، بالإضافة إلى افتتاح معرضاً لأعمالهم ضمن مشروعات التخرج.


الجدير بالذكر أن الدراسة منحة مجانية لمدة عامين،  يتم خلالهم تدريس أنواع الخطوط المختلفة مثل: الديواني، الحر، الإعلان، وتركيبات الخط الثلث، الإجازة، الزخرفة، الفارسي، الرقعة، الكوفي، وغيرها من الخطوط.
كانت وزارة الثقافة قد أعلنت عن تدشين مدرسة خضير البوسعيدي لفنون الخط العربي والزخرفة في مارس 2021، وذلك بإشراف من الفنان القدير "خضير البورسعيدي" نقيب الخطاطين ووفق بروتوكول تعاون بين قطاع صندوق التنمية الثقافية وصندوق مكتبات مصر العامة لإقامة فروع للمدرسة داخل المكتبات بالجمهورية، ضمن خطط صون الهوية من خلال دعم أحد ملامحها المتمثلة في فنون الخط العربي، بهدف خلق أجيال جديدة من فناني هذا المجال وتعزيز أساليبه في مواجهه البدائل الإلكترونية، بالإضافة إلى الارتقاء بالذوق الفني للشباب وكذلك تشجيع الأجيال الجديدة على تعلم قواعد الكتابة العربية الصحيحة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة خضير البورسعيدي بيت السحيمي مدرسة خضير البورسعيدي الخط العربی

إقرأ أيضاً:

مشروع اللوحات المرورية الجديدة يطبع الدفعة الأولى.. والاستبدال يبدأ غدًا (فيديو)

السومرية نيوز-محليات

أعلنت وزارة الداخلية اليوم السبت، البدء بتسجيل العجلات باللوحات الجديدة "الإنكليزية الموحدة" ابتداء من يوم غد الأحد، فيما اشارت الى ان المشروع سيحد من الجريمة لأن اللوحات وفق منظومة تحتوي بيانات ملايين العراقيين. وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري في مؤتمر صحفي خلال افتتاح معمل طباعة اللوحات الرقمية وحضره مراسل السومرية، ان "الداخلية متجهة للاتمتة الرقمية، وافتتحنا مشروع طبع اللوحات الرقمية للعجلات بالشكل الجديد للوحة المرورية، واعتبارا من يوم غد فأن كل مواطن سيسجل عجلته وفق اللوحة الجديدة".

وأشار الى انه "سيتم تغيير اللوحات القديمة تباعا في قابل الأيام"، مبينا ان "هذا المشروع يحتوي على مواد من مناشئ عالمية وبالشراكة بين صندوق شهداء الشرطة وشركة عراقية".

وبينما أشار الى ان "الرسوم السابقة ستبقى نفسها بدون اي تغيير بقيمتها"، أكد أن "هذا المشروع سيحد من عملية الجريمة فهي تحتوي على قاعدة بيانات لملايين العراقيين".

وفي رد على سؤال مراسل السومرية، حول العجلات التي تسير دون لوحات مرورية، أكد أن "اي عجلة تسير بدون لوحات مهما كان شكلها او لونها او الجهة التابعة لها لن يسمح لها السير في شوارع العاصمة والقانون يطبق على الجميع دون استثناء".

ووثقت عدسة السومرية، اللحظات الأولى لطباعة اللوحات المرورية الجديدة، فيما سيتم تطبيق اللوحات الجديدة على 4 فئات وهي التسجيل لأول مرة، وفقدان اللوحات، وتجديد السنوية، وتغيير البيانات، فيما لن يتم شمول تحويل ملكية المركبة بتغيير اللوحات حاليًا.

مقالات مشابهة

  • بدء عزاء والدة وزيرة الثقافة بمسجد الشرطة
  • %86.58 نسبة نجاح الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ
  • ننشر اسماء أوائل الشهادة الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ
  • محافظ كفر الشيخ يشهد احتفال تخريج الدفعة الثالثة في المدرسة الرسمية الدولية
  • صعدة.. أمسية ثقافية في مدرسة حمزة بن عبدالمطلب الصيفية بمديرية سحار
  • مشروع اللوحات المرورية الجديدة يطبع الدفعة الأولى.. والاستبدال يبدأ غدًا (فيديو)
  • أندريه زكي يشارك في حفل تخريج الدفعة 153 بكلية اللاهوت الإنجيلية
  • وزيرة التضامن تشهد انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة
  • مفتي الجمهورية ينعى والدة وزيرة الثقافة
  • 115 عملاً خطياً في افتتاح «إبداعات كتاتيب»