دبي: «الخليج»

عقد فريق قيادة «كوب 28»، الأربعاء، مؤتمراً صحفياً مع الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ سيمون ستيل، لتحديد الاستعدادات والأولويات لمؤتمر «كوب 28»، الذي ينطلق الخميس في مدينة إكسبو دبي.

وقال الدكتور سلطان الجابر، الرئيس المعين لمؤتمر «كوب 28»: «كل اجتماع أجريته مع كل حكومة أو أي جهة معنية كان يدور دائماً حول شيء واحد، وشيء واحد فقط، وهو جدول أعمال كوب 28 الخاص بي، وكيف تبنينا بشكل جماعي لأول مرة على الإطلاق عقلية تدور حول التنفيذ والعمل لتفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.

5 درجة مئوية».

وأضاف في مؤتمر صحفي قبيل انطلاق الحدث: «سأُحمِّل كل دولة وكل صاحب مصلحة المسؤولية عن الحفاظ على هدف 1.5 درجة مئوية في متناول اليد. وهدفي تحقيق أعلى الطموح في قرار التقييم العالمي (GST)».

وأضاف: «نحن بحاجة إلى تقليص الفجوة بين الطموح والعمل. أولئك الذين وعدوا يجب أن يوفوا. ومن تعهد فعليه أن يتحرك».

من جهته، قال سيمون ستيل: «سيستفيد الجميع، جميع الأطراف، وسكان العالم بأكمله، من جرأة القرارات التي ستُتخذ هنا في دبي على مدار الأسبوعين المقبلين».

وأضاف: «إننا ندخل مؤتمر الأطراف هذا في فترة يتم فيها إحراز تقدم في مكافحة تغير المناخ، لكنه ليس كافياً، وليس بالسرعة الكافية».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 سلطان الجابر الاستدامة

إقرأ أيضاً:

صحيفة إسرائيلية تكشف المرشح الأقوى لخلافة نتنياهو في قيادة دولة الاحتلال

في ظل حالة من الغليان في الداخل الإسرائيلي نشرت «بي بي سي» تقريرا تحت عنوان من سيخلف نتنياهو مع اقتراب انتهاء حقبته؟ بدأته بما نشر في صحيفة «جيروزاليم بوست الإسرائيلية»، في مقال رأي بنفس العنوان وأشار فيه الكاتب «أموتز آسائيل» بأنه مع اقتراب انتهاء حقبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هناك مجموعة من الطامحين لخلافته في قيادة إسرائيل مقسمة إلى 3 مجموعات.

من الذي يخلف نتنياهو؟

أولاً: خلفاء لنتنياهو من داخل حزب الليكود وهم:

وزير الخارجية يسرائيل كاتس، وزير الاقتصاد نير بركات، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست يولي إدلشتين.

ثانياً: بقية تيار اليمين (خارج الليكود):

رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، ووزيرا المالية والداخلية في حكومته، على التوالي، أفيغدور ليبرمان وأييليت شاكيد، ومدير الموساد السابق يوسي كوهين.

ثالثاً: من تيار الوسط:

بيني غانتس، وزعيم المعارضة يائير لابيد.

من المرشح الأقوى لخلافة نتنياهو 

يذكر مقال جيروزاليم بوست، أن المرشح الأقوى في المجموعات الثلاث هو الذي سيتجنب المعارك والتشهير المتبادل، من المرجح أن يكون من خارج حزب الليكود إذ من الصعب الاتفاق على مرشح واحد من داخل الليكود لكن التيارات والأحزاب الأخرى من الممكن أن تجري صفقات للاتفاق على مرشح واحد، وبالتالي يبعدون عن تفكيك الأصوات.

انتقاد حاد لحكم نتنياهو

وأفاد التقرير بأن حقبة نتنياهو اتسمت بالقيادة المنفردة، سواء من حيث الأسلوب إذ تحدث بصيغة «ضمير المتكلّم.. أمرت، استدعيت، أصدر تعليماتي»، وأيضا من حيث الحكم إذ فقد عمل بمفرده، واستبدل العديد من الوزراء وصنع أعداء من ما لا يقل عن ستة وزراء دفاع آخرهم يوآف غالانت، الذي بالكاد يتحدث معه، حتى أثناء إدارة الحرب.

مقالات مشابهة

  • طقس العرب ..   الحرارة قد تصل غدا إلى 50 درجة في بعض المناطق
  • حكومة تايوان: الحفاظ على السلام في مضيق تايوان مسؤولية مشتركة
  • الجهراء في الكويت تُسجل أعلى حرارة في العالم اليوم و تتجاوز حاجز 50 درجة مئوية!
  • تحذير من أكل الأطعمة الحارة في هذا التوقيت.. أفضل البدائل الصحية
  • وزير دفاع فرنسا: "الأصدقاء من روسيا والصين" يدركون مسؤولية الدول النووية عن عدم الانتشار
  • صحيفة إسرائيلية تكشف المرشح الأقوى لخلافة نتنياهو في قيادة دولة الاحتلال
  • فنلندا تسجّل درجات الحرارة غير مسبوقة في مايو
  • طرق الوقاية من ضربة الشمس
  • وفاة 24 مع رصد أعلى درجة حرارة في الهند على الإطلاق
  • الأرصاد الجوية : ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد