أكد النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية لملاك سباق الخيل في الجزائر، ومربي ومالك الخيول د. دليل حماني، أن دولة الإمارات أصبحت رائدة في صناعة الخيول، على كافة المستويات، سواء من ناحية التربية، وعمليات التلقيح، و غيرها، وصولا إلى السباقات والبطولات المتنوعة للخيول على كافة الأصعدة.
وقال خلال مشاركته في فعاليات النسخة الثالثة عشرة من الملتقي العالمي لسباقات لخيول العربية، المقام حاليا في أبوظبي بنسخته الـ13، بحضور مجموعة كبيرة من الملاك والمربيين من جميع أنحاء العالم ، أن الفترة المقبلة ستشهد نقل خيوله من الجزائر، وفرنسا للتدريب في الإمارات، استعدادا لعدد من المشاركات خلال العام المقبل.


وأوضح حماني أن الملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية، والذي يحضره للمرة الثانية، استطاع أن يبرز صناعة الخيول، ويتحدث عن أهم جوانب هذه الصناعة، وما ينقصها من أجل العمل على تطويرها، لتصل إلى المكانة التي تستحقها، كونها صناعة عالمية.
وأضاف:” على هامش المشاركة الثانية في الملتقى قدمت مقترحا بإقامة بطولة عربية كبرى للخيول، تقام سنويا في بلد عربي، تشجيعا للملاك والمربيين، من أجل دعم هذه الصناعة وتطويرها محليا، وعربيا”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزارة الزراعة: مصر خالية من طاعون الخيل الإفريقي

صرح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنّ المنظمة العالمية لصحة الحيوان أعلنت اليوم رسميًا، خلو البلاد من مرض طاعون الخيل الإفريقي، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والتسعين للجمعية العامة لأعضاء المنظمة العالمية لصحة الحيوان، وبإجماع الآراء بالتصويت على الملف الفني المقدم من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لإثبات خلو البلاد من المرض.

جودة الخدمة البيطرية

وأضاف «القصير» أن الإعلان يبرهن مدى كفاءة القدرات الفنية والبنى التحتية وجودة الخدمة البيطرية المقدمة على مستوى الجمهورية، خاصة تنفيذ خطط الإنذار المبكر والمسوحات الوبائية التي تمتثل للمتطلبات القياسية العالمية الواردة بدستور صحة الحيوان الصادر عن المنظمة العالمية لصحة الحيوان، فضلاً عن القدرات التشخصية المعملية التي يقدمها معهد بحوث الصحة الحيوانية الداعم لمنظومة الخدمات البيطرية.

تصدير الخيول المصرية 

وأوضح وزير الزراعة أن هذا الإعلان يأتي في ضوء تنفيذ استراتيجية مصر نحو وصولها إلى آفاق جديدة بدعم تصدير الخيول المصرية خاصة العربية الأصيلة، التي تعد من أنقى السلالات على مستوى العالم؛ الأمر الذي يدعم اقتصاد الدولة وتقدمها الملموس في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • برعاية منصور بن زايد.. انطلاق بطولة “كأس الإمارات لجمال الخيل العربية” في فونتينبلو الفرنسية
  • رسميا.. المنظمة العالمية لصحة الحيوان تعلن مصر خالية من مرض طاعون الخيل الإفريقى
  • الطاعون الأفريقي.. إعلان خلو مصر من أخطر مرض يصيب الخيول رسميًا
  • برعاية منصور بن زايد.. كأس الإمارات لجمال الخيل العربية في ضيافة فونتينبلو
  • برعاية منصور بن زايد.. غدا انطلاق بطولة “كأس الإمارات لجمال الخيل العربية” في فونتينبلو الفرنسية
  • رسميا.. مصر خالية من مرض طاعون الخيل الإفريقي
  • وزارة الزراعة: مصر خالية من طاعون الخيل الإفريقي
  • مصر خالية من مرض طاعون الخيل الإفريقي
  • «صحة الحيوان» تعلن رسميا خلو مصر من مرض طاعون الخيل الإفريقي
  • عاجل.. المنظمة العالمية لصحة الحيوان تعلن عن خلو مصر من مرض طاعون الخيل الإفريقى