قال عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن حزبه يقترح إحداث قضاء للصلح لمحاولة منع الطلاق بين الأزواج المتخاصمين.

وأكد ابن كيران، خلال ندوة صحفية لتقديم مقترحات حزبه بخصوص تعديل مدونة الأسرة، إن القانون الجاري به العمل لا يتضمن في حقيقة الأمر مؤسسة للصلح، مؤكدا على ضرورة إحداث قاض للصلح بين الزوجين، مع حضور حكم من أهل الزوجة وحكم من أهل الزوج لجلسات الصلح.

وأكد ابن كيران على ضرورة استبعاد المحامين من هذه الجلسات، “بالنظر إلى أن مصلحتهم قد لا تكون مع إجراء الصلح”، يقول ابن كيران.

من جهة أخرى وبخصوص الحق في الحضانة أكد ابن كيران على أن “الحضانة لازم تبقى للمرأة حتى وإن تزوجت إلا إذا ثبت أن زوجها الجديد يسيء إلى الطفل المحضون”.

وبخصوص الأبناء خارج مؤسسة الزواج، قال ابن كيران، إنه من الضروري أن يتم إلزام الرجل بالإنفاق على إبنه إلى أن يبلغ 18 سنة أو 25 سنة في حالة الدراسة.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ابن کیران

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تنظم مُلتقى المدربين بمشاركة أكثر من 400 مُدرب متخصص

افتتح سعادة اللواء عبدالله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي، فعاليات مُلتقى المدربين الذي عقد في فندق إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي بمشاركة أكثر من 400 مدرب ومدربة من كافة الإدارات العامة ومراكز الشرطة، والذي يناقش مراحل تطور التدريب في شرطة دبي منذ التأسيس وحتى الوقت الحاضر، والتوجهات المُستقبلية ودور وسياسة وثقافة الجاهزية وانعكاسها على منظومة العمل.
وحضر فعاليات الملتقى سعادة اللواء متقاعد ناصر عبدالرزاق الرزوقي، وسعادة اللواء سعيد حمد آل مالك، مدير مركز شرطة الراشدية، وسعادة اللواء عيد ثاني حارب، مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وسعادة اللواء الدكتور عادل السويدي، مدير مركز شرطة جبل علي، وسعادة اللواء الدكتور علي سنكل، المستشار الصحي لشرطة دبي، والعميد بدران الشامسي، مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب، والعميد أحمد مرداس، مدير الإدارة العامة للتدريب، وعدد من الضباط والمدربين والضباط المدربين المتقاعدين.

منظومة متقدمة
وحول الملتقى، قال العميد بدران الشامسي إن القيادة العامة لشرطة دبي لديها استراتيجية دقيقة ومنظومة متقدمة في مجال التدريب والتأهيل في مختلف التخصصات الشرطية والأمنية، وتمتلك خبرة طويلة وكفاءات بشرية مُتقدمة، الأمر الذي جعلها مقصداً للعديد من الجهات الشرطية والأمنية في الدولة والمنطقة والعالم، سواء للتدرب أو للاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب والتقنيات المُستخدمة في هذا المجال، وإن الملتقى يأتي استكمالا لهذه الجهود وكأداة فعّالة ليصبح منصة جامعة للمدربين والخبراء للتبادل المعارف والعلوم والمهارات والخبرات التي تعزز من مستوى الأداء الأمني والشرطي.
استدامة
وأَضاف العميد بدران الشامسي أن الأهداف الاستراتيجية وتوجهات شرطة دبي تتحقق بعدة عوامل أبرزها التدريب والتأهيل، لذلك تنظم الإدارة العامة للتدريب الملتقى السنوي لتعمل من خلاله على تعزيز وضمان استدامة التدريب الريادي في شرطة دبي، حيث حققت المُلتقيات السابقة نجاحاً ملحوظاً أسهمت بشكل كبير في تبني العديد من الأفكار الإبداعية التي تدعم منظومة واستراتيجية التدريب.
أجندة مدروسة
من جانبه، قال العميد أحمد مرداس، مدير الإدارة العامة للتدريب إن ملتقى المدربين حدث سنوي مهم يناقش ويطرح أبرز المواضيع التي من شأنها أن ترفع مستوى المعرفة لدى المدربين والخبراء والمحاضرين والمتخصصين في شرطة دبي، حيث يتم اختيار أجندة وبرامج الملتقى بناءً على دراسة تحليلية تشخيصية للاحتياجات الحالية والمُستقبلية لمنظومة التدريب، لما لذلك من دور مهم ينعكس على مستوى أداء الموظفين ليتمكنوا من تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالات العمل الشرطي والأمني.
وتابع العميد أحمد مرداس:” ركزنا في هذا الملتقى على استقطاب الخبرات التي عاصرت التدريب في شرطة دبي منذ التأسيس، بهدف نقل هذه التجربة والخبرة والمعرفة للمدربين، ولرفع الوعي في الجانب الزمني والتاريخي والتطور والمراحل التي مرت بها القيادة العامة لشرطة دبي في مجال التدريب والتأهيل”.
وأضاف العميد أحمد مرداس، أن الملتقى هذا العام يحتفي ويكرم عدد من الضباط المدربين المتقاعدين والذين كانت لهم إسهامات كبيرة في مجال التدريب والتأهيل، بالإضافة تكريم المدربين القدامى وكذلك أوائل المدربين من فئة أصحاب الهمم.
“تواصل المدربين”
وقال العميد أحمد مرداس:” أطلقنا في ملتقى المدربين مبادرة ” تواصل المدربين ” وهي خدمة ذكية وجديدة مخصصة لكافة المدربين في شرطة دبي، وتُعنى بتعزيز التواصل بينهم وكذلك تلقي طلباتهم واحتياجاتهم سواء في الجانب المهني أو الشخصي، وتعد أداة محفزة ومشجعة تدعم الجهود التي يقوم بها المدربون من كافة التخصصات في كافة القطاعات في شرطة دبي، وسوف نعمل من خلالها على دعم المدربين وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لمنظومة التدريب”.
جلسات المُلتقى
بدوره، بيّن المقدم سليمان العامري، المنسق العام للملتقى، أن ملتقى المدربين تضمن جلسة حوارية رئيسية بعنون “تاريخ التدريب”، وجلسة حوارية بعنوان “الجاهزية الشرطية”، وورشة عمل عن دور المدرب في الوقاية من إصابات التدريب والهادفة إلى خلق تواصل مباشر مع المدربين من مختلف التخصصات مع المتخصصين والخبراء من شرطة في مجال الوقاية من الإصابات في التدريب وتعزيز الجاهزية.
وتابع المقدم سليمان العامري:” شهد الملتقى عدداً من الفعاليات المُصاحبة منها عقد 3 جلسات قبل انطلاق الملتقى، تحت عنوان ” عصف ذهني عن السعادة الوظيفية للمدربين”، و “مستقبل التدريب مع الخبراء”، و”عصف ذهني عن منظومة تأهيل مدربي الرياضة على مستوى الشرطة “، إلى جانب معرضاً صحياً يُعنى بتوعية المدربين في التغذية السليمة ورفع اللياقة الصحية، بمشاركة عدد من العارضين من مختلف الجهات الصحية ذات الصلة”.

تاريخ التدريب
واستضافت جلسة “تاريخ التدريب” سعادة اللواء متقاعد ناصر عبدالرزاق الرزوقي، وأدارها سعادة اللواء الدكتور علي سنكل، المستشار الصحي لشرطة دبي، وناقشت العديد من المراحل التي مرت بها شرطة دبي في مجال التدريب منذ التأسيس وحتى الحاضر، سواء على مستوى الأدوات والوسائل، أو نوعية ومحتوى التدريب، بالإضافة إلى تطور منظومة التدريب من ناحية المنشآت المخصصة لها، وكذلك الابتعاث والتدريب الخارجي، والتجارب والممارسات.
الجاهزية الشرطية
أما جلسة “الجاهزية الشرطية” فاستضافت النقيب دكتور عبدالله المعولي، مدير إدارة السياسات في الإدارة العامة للموارد البشرية، والمدني ثريا الكتبي، رئيس قسم قياس وتعزيز الجاهزية، والمدني محمد سعيد المري، رئيس قسم الصحة المهنية والشرطية في المركز الصحي لشرطة دبي، والمدني سارة سالم رئيس قسم الجاهزية الشرطية بالإدارة العامة للموارد البشرية، وأدارها الملازم أول مهندس فهد عبدالقادر الشاعر، رئيس قسم الاستقطاب بالإدارة العامة للموارد البشرية، وناقشت عدداً من المحاور منها ثقافة الجاهزية وسياسة الجاهزية، والجاهزية البدنية والصحية والرياضية، ودور الموظفين والمدربين في هذا الجانب.
الوقاية
وقدم كل من اختصاصي علاج طبيعي فاطمة اللنجاوي، رئيس قسم العلاج الطبيعي مركز التأهيل وتعزيز الجاهزية بالإدارة العامة للشؤون الإدارية، وأسماء الزرعوني اختصاصي علاج طبيعي، الورشة التدريبية حول دور المدرب في الوقاية من إصابات التدريب، وتضمنت دور المدربين في الوقاية من الإصابات، والإجراءات التي يتخذها المدرب في الموسم التدريبي سواء قبل الموسم أو أثناء الموسم، وما يجب على المدرب من إجراءات تجاه الوقاية من الإصابات لسلامة المتدربين في الموسم التدريبي.
تكريم …
كرم سعادة اللواء عبدالله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات، سعادة اللواء متقاعد ناصر عبدالرزاق الرزوقي، تقديراً وتثميناً لتشريفه الملتقى، ولما قدمه في الجلسة الرئيسية من معلومات قيمّة أثرت الملتقى، واللواء الدكتور علي سنكل، المستشار الصحي لشرطة دبي لإدارة الجلسة.
كما وكرم العميد بدران الشامسي، مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب ويرافقه العميد أحمد مرداس، مدير الإدارة العامة للتدريب، عدد من المدربين المتقاعدين الذين كانت لهم إسهامات عديدة في مجال التدريب والتأهيل في شرطة دبي، وهم العميد متقاعد عبدالله الخياط، والعقيد متقاعد خولة بوسمرة، والعقيد متقاعد حمزة الميل، والمقدم متقاعد أحمد الشحي، والمقدم متقاعد خالد العامري، والمقدم متقاعد مراد البلوشي، والمقدم متقاعد عبيد الزري، والنقيب متقاعد علي حسن علي، والملازم متقاعد إسماعيل البلوشي، والملازم متقاعد جمعة محمد إبراهيم، والوكيل أول متقاعد علي عيسى، والوكيل أول متقاعد حسن هاشم، والوكيل متقاعد غلام حسن غلام، والرقيب أول متقاعد جواد حسن غلام، والمدني متقاعد عبدالله سعيد محمد.
كما وشهد الملتقى تكريم عدد من المدربين القدامى والذين ساهموا في إنجاح العملية التدريبية خلال الـ35 سنة الأخيرة، وكذلك أوائل المدربين المعتمدين في فئة أصحاب الهمم.


مقالات مشابهة

  • إحداث مناطق صناعية وحرفية في محافظتي طرطوس وحمص
  • الحكومة تفتح الباب لنشر الإعلانات القضائية في المواقع في أفق إحداث منصة رقمية موحدة
  • الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث “الشركة العامة للصناعات الغذائية”
  • بين هيروشيما وغزة… أمريكا تبقى الشيطان الأكبر
  • قانون الأحوال الشخصية في مصر "تفاصيل"
  • قوانين الطلاق وحضانة الطفل في القانون المصري
  • وساطة قبلية تنهي قضية قتل في يريم بإب
  • «استروا ما شفتوا منا»
  • تحذيرات من تسريح جماعي لموظفي طيران اليمنية و”الشركات المرتبطة بها” بعد نقل ما تبقى من إداراتها في صنعاء إلى عدن
  • شرطة دبي تنظم مُلتقى المدربين بمشاركة أكثر من 400 مُدرب متخصص