يعيش العالم اليوم في زمن تسارع التكنولوجيا، ويشهد قطاع الرعاية الصحية تحولًا هائلًا نحو مفهوم الطب الذكي، يعتمد هذا التحول على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والتحليل الضخم للبيانات، وتبني الأجهزة الذكية، بهدف تحسين جودة الرعاية الصحية وجعلها أكثر فعالية، تستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية كل ما يخص كيفية تسهم التقنيات الذكية في تحسين خدمات الرعاية الصحية.

الأبحاث الجينية ومستقبل العلاج الفردي.. فهم الوراثة وتطبيقاتها الطبية الطب التكاملي.. دمج العلاج التقليدي مع الطب البديل لتعزيز الشفاء التشخيص الذكي

يساهم الطب الذكي في تحسين عمليات التشخيص من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الصور الطبية والبيانات السريرية، هذا يمكن من اكتشاف الأمراض بمراحل مبكرة وتحديد العلاج المناسب بشكل أدق.

السجلات الطبية الإلكترونية

يُحسّن الانتقال إلى السجلات الطبية الإلكترونية كفاءة الرعاية، حيث يمكن للأطباء والمرافق الصحية الوصول الفوري إلى معلومات المريض وتاريخه الطبي، مما يسهل عمليات اتخاذ القرارات وتقديم الرعاية الشخصية.

الرعاية عن بُعد

يمكن للطب الذكي توفير خدمات الرعاية عن بُعد، مما يتيح للمرضى التواصل مع الأطباء والمتخصصين بكفاءة، ويُسهم في متابعة حالتهم الصحية بشكل فعال.

الطب الذكي.. كيف يسهم التحول الرقمي في تحسين خدمات الرعاية الصحية؟تحسين تجربة المريض

يسهم التحول الرقمي في تحسين تجربة المريض من خلال توفير معلومات دقيقة وفهم شامل لحالتهم الصحية، مما يعزز التواصل بين المريض وفريق الرعاية الصحية.

التوقع والوقاية

يمكن للبيانات الضخمة والتحليل الذكي توقع انتشار الأمراض والتركيز على التدابير الوقائية، مما يقلل من تكاليف العلاج ويعزز الصحة العامة.

الطب الذكي.. كيف يسهم التحول الرقمي في تحسين خدمات الرعاية الصحية؟الروبوت والأتمتة

يُعزز الاعتماد على الروبوتات والأتمتة في العمليات الجراحية والرعاية الروتينية، مما يقلل من الخطأ الطبي ويسهم في تحسين نتائج العلاج.

الأجهزة القابلة للارتداء

يوفر الطب الذكي مزيدًا من المعلومات من خلال الأجهزة القابلة للارتداء، مثل مراقبة نشاط القلب ومستويات اللياقة، مما يعزز التوعية بالصحة والوقاية.

الطب الذكي.. كيف يسهم التحول الرقمي في تحسين خدمات الرعاية الصحية؟الطب الذكي.. تحول رقمي نحو مستقبل صحي أكثر تقدمًا ورعاية فعّالة

يُمثل الطب الذكي تحولًا هامًا في مجال الرعاية الصحية، مما يعزز التفاعل بين التكنولوجيا والطب التقليدي. من خلال تحسين عمليات التشخيص والرعاية وتحسين تجربة المريض، يسهم الطب الذكي في تحسين جودة الحياة وتعزيز الصحة العامة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الطبي تحليل البيانات الصحية الصحیة ا من خلال

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين مؤسسة مجدي يعقوب و«الرعاية الصحية» لتقديم علاجات متقدمة

شهد الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، والدكتور مجدي يعقوب، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، والدكتور هاني راشد نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، توقيع بروتوكول تعاون ثنائي بين الهيئة ومؤسسة مجدي يعقوب للقلب، وذلك في المقر الرئيسي للهيئة بالقاهرة.

تطوير خدمات الرعاية الصحية

وقال رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، إنه ضمن بروتوكول التعاون الثنائي المشترك مع مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، إن التعاون مع مؤسسة مجدي يعقوب يمثل خطوة مهمة في تطوير خدمات الرعاية الصحية التي نقدمها، من خلال هذا التعاون، نسعى إلى الاستفادة من الخبرات العالمية للمؤسسة في مجالات أمراض وأبحاث القلب للكبار والأطفال، خاصة في التدخلات الطبية عالية المهارة مثل القساطر القلبية والجراحات، مبينا أنَّ «هذا التعاون يعزز قدرتنا على تقديم خدمات طبية متقدمة للمواطنين المصريين ويضمن حصولهم على أفضل مستويات الرعاية الصحية».

تدريب الكوادر الطبية

وأضاف السبكي أنَّ هذا البروتوكول لا يقتصر فقط على تقديم خدمات علاجية متقدمة، بل يشمل أيضًا تدريب الأطقم الطبية في المنشآت الصحية التابعة للهيئة، سيتم تدريب الكوادر الطبية على يد خبراء مؤسسة مجدي يعقوب للقلب، مما يساهم في رفع كفاءة الخدمات الطبية وتحسين جودة الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد. نحن ملتزمون بتطوير مهارات فرقنا الطبية لضمان تقديم أفضل رعاية صحية ممكنة للمواطنين.

وأكّد أنَّ رؤية الهيئة العامة للرعاية الصحية تتماشى مع رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير منظومة التأمين الصحي الشامل وتوفير رعاية صحية كريمة للشعب المصري العظيم، مشيرًا إلى أن الإنجازات التي حققتها الهيئة في فترة قصيرة هي دليل على التزامنا بتقديم خدمات صحية عالية الجودة للمواطنين، متابعًا «نحن فخورون بالشراكة مع مؤسسة مجدي يعقوب ونتطلع إلى تحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل لصالح صحة الشعب المصري».

ومن جهته، قال السير مجدي يعقوب مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب إنَّ عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي هو أفضل عهد، إذ شهد إنجازات كبيرة في جميع المجالات، وأهمها الرعاية الصحية، مستكملًا: «أتشرّف بوجودي في هيئة الرعاية الصحية ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، وهو المشروع الذي تبناه فخامة الرئيس لضمان توفير رعاية صحية كريمة للشعب المصري العظيم».

وتابع مجدي يعقوب: «شاهدت في هيئة الرعاية الصحية أفكارًا متطورة ومبتكرة، تحت قيادة الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة، وإنجازات عديدة في قطاع الرعاية الصحية بالمحافظات منذ بداية مشروع التأمين الصحي الشامل، هذه الإنجازات تسير بخُطى متقدمة وتعتبر شيئًا مُشرفًا ويدعو للفخر أمام العالم، كما يستحق المواطن المصري».

وتابع: «نُثمِّن جهود الرئيس السيسي في تعزيز الإصلاح والتحول الصحي في مصر ودعم هيئة الرعاية الصحية لصياغة مستقبل الرعاية الصحية في ظل النظام الصحي الجديد والتقدم الكبير الذي حدث في مجال الرعاية الصحية خلال فترة قصيرة، إذ تُعد الصحة إحدى الركائز الأساسية التي يقاس بها تقدم الشعوب، هذا يُعد احتفالًا للإنسانية والشعب المصري بوجود هيئة الرعاية الصحية، وندعم جهودها في توفير أفضل رعاية للمواطن المصري».

مقالات مشابهة

  • «مكة الصحي» ينهي معاناة حاج جزائري سبعيني باستئصال ورم من الدماغ
  • «الرعاية الصحية» تعلن خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى المبارك
  • خدمات علاجية لـ 1473 مواطن بالمنيا
  • 7 ساعات تنهي معاناة حاج جزائري سبعيني من ورم بالدماغ
  • قبل تدشين المرحلة الثانية.. 9 جهات تقدم خدمات التأمين الصحي الشامل وفقًا للقانون| تعرف عليها
  • بنك مصر يوقع بروتوكولا مع "القوميـة للتأميـن الاجتماعـي" لدعم منظومة التحصيل الإلكتروني
  • زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية
  • طب بشري سوهاج تناقش «أساسيات مكافحة العدوي وجودة الرعاية الصحية»
  • طب بشري سوهاج تناقش"أساسيات مكافحة العدوى وجودة الرعاية الصحية"
  • بروتوكول تعاون بين مؤسسة مجدي يعقوب و«الرعاية الصحية» لتقديم علاجات متقدمة