أكد القنصل العام للبنان بالإسكندرية، علي قرانوح، أن إنشاء مركز ثقافي لبناني ماروني بالإسكندرية يعد خطوة بناءة تعزز من متانة العلاقات بين لبنان ومصر والإسكندرية وتكون حلقة جامعة للناس في سبيل المعرفة والخير العام.

وذكر بيان صادر، اليوم الاثنين، عن المركز الثقافي اللبناني الماروني أن القنصل العام البناني أوضح - في كلمته على هامش افتتاح المركز الثقافي اللبناني الماروني بمدينة الإسكندرية بحضور المطران جورج شيحان أسقف إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان، والزائر الرسولي على شمال إفريقيا - أن المركز سيكون ساحة لقاء وتعارف وحوار يجمع أبناء الجالية اللبنانية والأشقاء في مدينة الإسكندرية الجميلة، موضحًا أنه سيشكل نافذة على لبنان ومكونات مجتمعه التعددي وتاريخه الغني وحاضره ومستقبله الواعد ومميزاته وعلى مصر الشقيقة وحضاراتها العريقة ومجتمعها الرائد في الثقافة والعلوم والتربية والتطور والنهضة.

ولفت القنصل العام للبنان بالإسكندرية إلى مساهمات اللبنانيين الكثيرة في مصر والإسكندرية والتي تركت بصماتها في مجالات عديدة ثقافية وعمرانية واقتصادية واجتماعية وإعلامية وصحية وفنية ودينية وأدبية وتربوية وغيرها، مؤكدًا أن المركز سيتطرق إلى مواضيع وقضايا مجتمعية تخدم الفرد والمجتمع والوطن.

وهنأ القنصل العام المقيمين على الكنيسة المارونية على تلك المبادرة الثقافية، مشيدًا بجهود كل من ساهم بتحقيقها وسيساهم بتطويرها.

من جانبه، قال المطران جورج شيحان، إن الجميع يلتقي اليوم حول مشروع ثقافي هام لنترقى بالفكر والمعرفة فيما يرفع الإنسان ويسمو به، وننطلق في مسيرة الثقافة، لافتًا إلى أن هدفنا هو الإنسان دون تمييز، نفتح مسارات لقاءات للتعاون والتواصل على المستوى الانساني والروحي والأخلاقي.

وأضاف: "كلما انفتحنا على المعرفة والثقافة زاد عطشنا للمزيد، وأن تواجدنا اليوم في الصالون الثقافي الماروني اللبناني ليس بالجديد على المجتمع الإسكندري فقد كانت الإسكندرية البلد الثاني للبنانيين، حيث عاش اللبنانيون في مصر وتأثروا بتنوع ثقافتها ليخلق جوًا من التعايش المشترك كان ومازال يمتد أثره حتى وقتنا هذا، فلم يكن تأثير اللبنانيين في مصر بالضعيف، بل كان لبنان من الدول المهمة التي أثرت في الثقافة المصرية حيث ساهم الكتاب اللبنانييون في إنشاء الصحف المصرية ومن أبرزهم سليم وبشارة تقلا مؤسسا جريدة الأاهرام بالإضافة إلى بصمة الفنانيين اللبنانيين الواضحة في الغناء والمسرح والسينما المصرية.

شارك بالحضور عدد من الشخصيات العامة وأساتذة الجامعات؛ وشيوخ من وزارة الاوقاف وبيت العائلة المصرية؛ والأزهر الشريف، وسيضم هذا المركز العديد من النشاطات التي تناقش القضايا المجتمعية، على أن يبدأ أول نشاطاته بعقد صالون ثقافي بعنوان "المواطنة متعددة الثقافات".

ومن المقرر أن يعقد هذا الصالون شهريًا بحضور عدد من الشخصيات العامة والقيادات الدينية الإسلامية والمسيحية؛ لمناقشة القضايا المجتمعية ومنها: أهمية المشاركة المجتمعية الإيجابية للشباب كقيمة من قيم المواطنة، والحفاظ على الهوية الثقافية والوطنية لدى الشباب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القنصل العام للبنان بالأسكندرية ماروني القنصل العام

إقرأ أيضاً:

“الثقافة” تختتم الدورة التدريبية لوحدة حقوق الإنسان لتعزيز مهارات رصد الإيجابيات ومتابعة الشكاوى


اختتمت أمس فعاليات الدورة التدريبية التي نظمتها وزارة الثقافة بالتعاون مع اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية، لتدريب منسقي وحدة حقوق الإنسان بجميع الهيئات والقطاعات التابعة لوزارة الثقافة.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بإنشاء وحدة حقوق الإنسان بالوزارة، وتفعيل دورها.

تعزيز قدرات المشاركين في مجال حقوق الإنسان

هدفت الدورة التي عقدت في الفترة من 4 إلى 6 يونيو 2024، إلى تعزيز قدرات المشاركين في مجال حقوق الإنسان، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لكتابة ومتابعة التقارير الخاصة بوحدة حقوق الإنسان، بما يتماشى مع أحكام الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان .

وشملت الدورة عددًا من المحاور الرئيسية، منها " التعريف بمفهوم حقوق الإنسان والتشريعات الدولية لحقوق الإنسان والمواثيق الأساسية ذات الصلة،الآليات الوطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، الأطر المؤسسية المعنية بحقوق الإنسان، منظومة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة والأليات الإقليمية، الترابط بين التنمية المستدامة وحقوق الإنسان، لمحة عامة عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021-2026".

تدريب عملي على متابعة تنفيذ النتائج

 

كما تضمنت الدورة تدريبًا عمليًا على متابعة تنفيذ النتائج المستهدفة ذات الصلة باختصاص وزارة الثقافة في الاستراتيجية، والتي تشمل ، الحقوق المدنية والسياسية، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حقوق الإنسان للمرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة والشباب وكبار السن، التثقيف وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان.

الكيلانى: تساهم في تعزيز ثقافة احترام حقوق الإنسان ونشرها بما يحقق أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسانالدكتورة نيفين الكيلاني

وفي ختام الدورة، أكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة،  أهمية دور وحدة حقوق الإنسان في تعزيز ثقافة احترام حقوق الإنسان ونشرها، و رصد الإيجابيات وتلقي الشكاوى والعمل على حلها و الرد عليها، بما يساهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

و أعربت  وزيرة الثفافة عن شكرها وتقديرها للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية لتعاونها المثمر في تنظيم هذه الدورة التدريبية، مشيدة بالجهود المتميزة للمدربين والمشاركين.

أشرف على التدريب الأستاذة فيفيان مراد والأستاذ محمد خليل، ممثلان عن اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية، و نظم الدورة الدكتور الشريف منجود، معاون وزير الثقافة لشؤون المتابعة.

مقالات مشابهة

  • خطوة استراتيجية لتعزيز مشاركة المجتمع:مشروع طموح لتحويل العاصمة والمدن الأخرى إلى مراكز للصناعات التحويلية
  • المنصوري: مركز شرطة الراشدية حقق نتائج متميزة
  • “الثقافة” تختتم الدورة التدريبية لوحدة حقوق الإنسان لتعزيز مهارات رصد الإيجابيات ومتابعة الشكاوى
  • الخارجية الروسية: اعتراف الدول الغربية بفلسطين “خطوة صحيحة” لكنها متأخرة
  • مشاورات سياسية بين الإمارات ونيوزيلندا لتعزيز العلاقات
  • نائب رئيس مجلس السيادة: السودان يسعى لتعزيز العلاقات مع روسيا
  • تهديدٌ علنيّ من قائد المنطقة الشّمالية في إسرائيل لـلبنان: مستعدون وجاهزون للحرب
  • اتفاقية بين راكز وغرفة التجارة والصناعة الهندية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات والهند
  • الخارجية الروسية: اعتراف الدول الغربية بفلسطين "خطوة صحيحة" لكنها متأخرة
  • الليلة.. مركز الحرية للإبداع يحتضن معرض «الحنين» لهدى عبد المنعم