كريستيانو رونالدو، لا يُعرف فقط بمهاراته الاستثنائية في الملعب ولكن أيضًا بلياقته البدنية المذهلة، وروتين رونالدو التدريبي صارم ومتعدد الأوجه، ويشمل جوانب مختلفة من القوة، وخفة الحركة، والسرعة، والقدرة على التحمل.

ولا يُعزى نجاح رونالدو إلى كثافة تدريباته فحسب، بل أيضًا إلى انضباطه الذي لا يتزعزع والتزامه بالحفاظ على جدول تدريبي ثابت، ويمتد التزام رونالدو باللياقة البدنية إلى عاداته الغذائية، يتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا وغنيًا بالعناصر الغذائية يتضمن البروتينات الخالية من الدهون والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، يعد الترطيب المناسب أيضًا محورًا رئيسيًا لدعم الأداء والتعافي.

​تدريب القلب والأوعية الدموية​

يركز رونالدو بشكل كبير على تدريب القلب والأوعية الدموية للحفاظ على أعلى مستويات اللياقة البدنية والقدرة على التحمل في ملعب كرة القدم، وغالبًا ما تشتمل تدريباته على التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT)، والجري، وتدريبات الركض السريع، وركوب الدراجات، كما يساعد هذا التركيز على القلب والأوعية الدموية على تعزيز قدرته على التحمل وصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

تمرين تدريب القوة

يشتهر رونالدو بسرعته المتفجرة ولياقته البدنية القوية، وهي سمات تنبع من تفانيه في تدريبات القوة، وتتضمن تدريباته عادةً مزيجًا من رفع الأثقال وتدريبات المقاومة وتمارين وزن الجسم، ومن المحتمل أن تكون الحركات المركبة مثل القرفصاء والرفعة المميتة والضغط على مقاعد البدلاء مكونات في روتين تدريب القوة الخاص به لبناء العضلات وتحسين القوة الإجمالية.

تمارين تقوية الجذع

إن النواة القوية أمر بالغ الأهمية لتحقيق الاستقرار والتوازن والوقاية من الإصابات، ويتضمن رونالدو تمارين محددة تستهدف العضلات الأساسية، بما في ذلك اللوح الخشبي ورفع الساق والتمارين الدورانية، ويساهم القلب القوي في خفة الحركة في الملعب ويساعد في التحكم المعقد بالكرة.

تدريب خاص بالمهارات

إلى جانب اللياقة العامة، يخصص رونالدو وقتًا للتدريب الخاص بالمهارات ذات الصلة بكرة القدم، يتضمن ذلك تدريبات الكرة وتمارين المراوغة والتدرب على التسديد، ويضمن ضبط مهاراته الفنية بقاءه في قمة مستواه عندما يتعلق الأمر بالأداء على أرض الملعب.

بروتوكول التعافي الخاص به

يعد التعافي المناسب جانبًا حاسمًا في روتين اللياقة البدنية لرونالدو، ومن المحتمل أنه يدمج طرق تعافي مختلفة مثل حمامات الثلج والتدليك والعلاج بالضغط لتقليل آلام العضلات وتعزيز التعافي بشكل أسرع بين جلسات التدريب المكثفة والمباريات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

تأثير التوتر والاكتئاب على قلوب النساء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دللت دراسة حديثة على أن الصحة العقلية لها تأثير على صحة النساء، وأن الاكتئاب والقلق يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة بين الفتيات والنساء متوسطات العمر، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

ودرس باحثون 71214 حالة، وخصلوا إلى أن الذين لديهم تاريخ من القلق أو الاكتئاب معرضون بنسبة 55% للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول أو مرض السكري، وخاصة النساء.

وبحسب الصحيفة، فقد برهنت دراسات سابقة على أن التوتر والاكتئاب يمكن أن يكون لهما تأثير كبير على قلوب النساء.

وخلصت دراسة استمرت 18 عاما وشملت 860 امرأة أسترالية، إلى أن الإصابة بالاكتئاب تعد بمثابة عامل خطر للإصابة بأمراض القلب لدى النساء، وأن قوة الارتباط بين الاكتئاب وأمراض القلب من أكبر عوامل الخطر.

وقال روي زيغلستين، طبيب القلب وأستاذ الطب في جامعة جونز هوبكنز: "تدعم الدراسات وجود علاقة أقوى بين الاكتئاب وأمراض القلب لدى النساء مقارنة بالرجال".

يحارب الاكتئاب بالرياضة والخروج إلى الطبيعة، فالحركة بالخارج تعيد مشاعر الاستمتاع للشخص إذا كان الاكتئاب في بداياته، وفق ما قال خبراء بالصحة النفسية لموقع "الحرة". لكن الأدوية تبقى ضرورية في حالات عدة ويجب أن تتزامن مع علاج نفسي.

ووجدت دراسات من جامعة إيموري أن النساء اللواتي يعانين من الإجهاد العقلي الحاد، أكثر عرضة من الرجال لانقباض الشرايين، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم. 

بالإضافة إلى ذلك، يقول الخبراء إن الإجهاد لدى النساء يعطل توازن الدهون، ويزيد من تراكم الصفائح الدموية ويضعف تنظيم الغلوكوز.

وبرأي هؤلاء، قد يؤدي الإجهاد المزمن إلى تطور أمراض القلب التاجية، وهو عامل خطر أكثر وضوحا لدى النساء.

ويؤكد الخبراء على أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتحسين النظام الغذائي وأوقات النوم، بالإضافة إلى تفادي التوتر، يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

ويشير الخبراء إلى أن الدعم الاجتماعي له فائدة أقوى لصحة القلب بالنسبة للنساء، مقارنة بالرجال. إذ إن تواصل المرأة مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء يمكن أن يعينها على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • تأثير التوتر والاكتئاب على قلوب النساء
  • "حلم العشرين".. تعليق ناري من كريستيانو رونالدو قبل يورو 2024
  • كريستيانو رونالدو يسجل رقماً مميزاً مع البرتغال قبل يورو 2024
  • رونالدو يسجل هدفا عالميا في شباك إيرلندا (فيديو)
  • يورو 2024.. جميع أرقام كريستيانو رونالدو مع البرتغال في أمم أوروبا
  • دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين
  • «بناء الأجسام» يُسخر إمكاناته لدعم «الأولمبياد الخاص»
  • أمراض القلب ستصيب أكثر من نصف البالغين بأمريكا بحلول 2050
  • كريستيانو رونالدو: ريال مدريد جزء مني وأعطاني كل شئ
  • رونالدو في لفتة إنسانية مع طفل من ذوي الهمم