حرصا من قطر الخيرية على استقطاب المتطوعين ومشاركتهم في تقديم الخدمات الإنسانية والتنموية أنشأت قطر الخيرية سنة 2022 «ازدهار» حاضنة المبادرات والتطوع، والتي تعد امتدادا لجهود قطر الخيرية في مجال التطوع كما أطلقت في عام 2023 منصة ازدهار للعمل التطوعي لتشجيع الشباب على التطوع وتطوير مهاراتهم من خلال البرامج والورش التدريبية  المختلفة.

وبمناسبة اليوم العالمي للمتطوعين الذي يؤكد شعاره لهذه السنة على «قوة العمل الجماعي: إذا فعل الجميع ذلك « والذي نحتفل به في الخامس من ديسمبر من كل سنة نسلط الضوء على هذه المبادرة الرائدة التي تهدف لنشر ثقافة التطوع في المجتمع، وتوجيه الطاقات الشبابية إلى العمل الخيري والمجتمعي، وغرس وتعزيز قيم الابتكار والإبداع لدى المجتمع، وتوفير قاعدة بيانات تضم المتطوعين، وأصحاب المبادرات لتدريبهم وإرشادهم.
وفي هذا الإطار التقينا السيدة فاطمة المهندي رئيس قسم المبادرات والتطوع في قطر الخيرية والتي تحدثت عن الإنجازات التي حققتها المبادرة حتى الآن والجهود الحثيثة التي تقوم بها قطر الخيرية في مجال التطوع بالإضافة إلى المشاريع المقرر إطلاقها خلال 2024.

= رغم أن جهود قطر الخيرية في مجال التطوع سابقة للمبادرة، ما الهدف من إنشاء حاضنة المبادرات ازدهار؟
- يعتبر التطوع والعمل المجتمعي ركيزة أساسية لخدمة هذا المجتمع ونهضته، وقد تأسست “ازدهار « بهدف تعزيز ودعم المبادرات الريادية والتطوعية في قطر، موفرة بيئة احترافية وشبابية حيث تهدف إلى جمع المبادرات المتميزة ونشر ثقافة المبادرة، وتوجيه الشباب نحو العمل الخيري وتقديم خدمات متنوعة كما تعمل على تعزيز الابتكار.

= بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتطوعين لو تحدثينا عن جهود قطر الخيرية في مجال التطوع وماهي الإنجازات التي تحققت حتى الآن؟  
- تجسدت جهود قطر الخيرية في إطلاق حاضنة المبادرات «ازدهار» في أكتوبر 2022، ومنصة ازدهار الإلكترونية في فبراير 2023 امتدادا لجهودها في هذا المجال منذ التأسيس. حيث حققت الحاضنة إنجازات ملموسة، وقد بلغت الساعات التطوعية المنجزة 610,133، وتم إتاحة 55 فرصة تطوعية و3321 ساعة تدريبية. كما دَعمت «ازدهار» 9 مبادرات و12 برنامجًا تطوعيا، وتعكس هذه الإحصائيات التأثير الإيجابي لجهود التطوع في المجتمع القطري.

= ما هي القيم التي تسعى «ازدهار « إلى تقديمها؟
- تعمل حاضنة ازدهار على تأكيد ثقافة الإبداع لإيصالها للمجتمع بأسلوب جديد متطور حيث تبذل الحاضنة كافة الوسائل والجهود لتطوير برامجها، سعيا منها للوصول إلى أعلى معايير الجودة للارتقاء بالعمل الشبابي هذا بالإضافة إلى التنمية ونسعى لاستخدام جميع الموارد المتاحة لتحقيق أفضل النتائج كما نعمل على زيادة وعي الشباب بقيمة هذه المبادرة ونهدف للاستدامة من خلال تلبية احتياجات المبادرة مع الحفاظ على الإيجابية والاستمرارية. 

= ما هي الآليات التي يتم من خلالها استقطاب المتطوعين؟
- نعمل على نشر ثقافة التطوع في المجتمع القطري وذلك عبر الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي والقيام بورش عمل دائمة والمشاركة في الفعاليات الطلابية والجامعية وتشجيع المشاركة المستدامة أيضا عبر إقامة لقاءات تعريفية للمشاركين والراغبين في الانضمام إلينا.

= كيف تدعمون المبادرات التطوعية؟
حاضنة ازدهار توفر دعمًا شاملاً للمبادرات، بدءًا من دعم الموارد البشرية وتوفير المتطوعين إلى الدعم اللوجستي والإرشاد. تُوفر الحاضنة أماكن مناسبة ومجهزة بالإضافة إلى الدعم الإعلامي والقانوني. 

= ماهي جهودكم في نشر ثقافة العمل التطوعي وإبراز أهميته للمجتمع القطري؟
- قطر الخيرية توظف منصة ازدهار للعمل التطوعي وبرامج مثل «متطوع الغد» لتحفيز التطوع لدى الشباب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي. كما تشجع على التطوع المدرسي، وتوفر التخصصات الضرورية لتنظيم الأحداث بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، لتعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية في المجتمع القطري.

= هناك الآلاف اليوم يريدون الاشتراك للتطوع مع قطر الخيرية كيف يتم ذلك؟
- نشجع الراغبين في التطوع على زيارة منصة ازدهار الإلكترونية ezdehar.qcharity.org  للاطلاع على الفرص التطوعية المتاحة والانضمام إلى المشاريع التي تلبي اهتماماتهم ومهاراتهم وكذلك الاستفادة من البرامج التي تقدمها الحاضنة مجاناً للمتطوعين.

= ما هو جديد مبادراتكم ومشاريعكم للعام 2024؟ 
- بداية عام 2024، سوف تشهد قطر الخيرية إطلاق “هاكاثون التطوع» للمبادرات وهو ملتقى للمتطوعين يعد الأول من نوعه في دولة قطر، ويهدف إلى دمج طلاب الجامعات في مرحلة البكالوريوس والماجستير مع أصحاب الخبرة والتعرف على التجارب الناجحة فيما يخص الخدمة المجتمعية. كما يهدف إلى فتح آفاق جديدة للطلبة للابتكار في مجال العمل التطوعي في ثلاث مجالات رئيسية: البيئية والصحية والاجتماعية.
كما سيتم توسيع برنامج «تطوع بتخصصك» وهو برنامج يهدف الى تقديم خدمة مجتمعية تؤدي إلى تنمية المجتمع وتحقيق بعض أهدافه، في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية من خلال استقطاب المتطوعين من المدربين.
ويهدف برنامج «تطوع بتخصصك» إلى نشر وتعزيز ثقافة العمل التطوعي وتقوية قيم التواصل الاجتماعي والمسؤولية المجتمعية، ليشمل تخصصات جديدة كالمالية  والقانون  والتعليم والهندسة والتكنولوجيا والإعلام، بهدف تعزيز المشاركة وتعزيز التنوع في مجال التطوع.
وفضلا عن ذلك سيتم أيضا إطلاق بعض البرامج في جامعة قطر والتي تستهدف استقطاب طلاب الجامعة من خلال مكتب الشراكة الإنسانية في الجامعة ونعمل على إعداد البرامج والفعاليات الخاصة بطلاب المراحل الأساسية لتعزيز ثقافة العمل التطوعي وتشجيعهم على تنظيم وقيادة مشاريع تطوعية واكتساب تجارب تعزز مهاراتهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر الخيرية الخدمات الإنسانية العمل التطوعی فی المجتمع التطوع فی من خلال

إقرأ أيضاً:

منسول: “نعمل على انتقاء الفئات الشبانية للمنتخب الوطني تحسبا للاستحقاقات المقبلة”

تحدث المدير التقني الوطني، عامر منسول، عن عملية انتقاء المواهب الجارية حاليا، والخاصة بالفئات الشبانية للمنتخب الوطني، تحسبا للاستحقاقات المقبلة.

وصرح منسول، للموقع الرسمي لـ”الفاف”: “التحضيرات التي تجريها العناصر الشابة للمنتخب الوطني بمركز سيدي موسى، هي نتاج عملية الانتقاء التي قمنا يها على المستوى المحلي، الولائي، الجهوي، ثم الوطني”.

كما أضاف: “عملية الانتقاء جرت عن طريق لجنة، بحضور طاقم المنتخب الوطني لأقل من 17 عاما، لتشكيل نواة المنتخب الوطني لهذه الفئة”.

وأردف: “عملية الانتقاء جرت بكل شفافية، ونزاهة، وتم اختيار الأجدر للتواجد في هذه القائمة الموسعة، والتربص الجاري بسيدي موسى، هو المرحلة الأولى الانتقائية للنواة الحقيقية، والعملية مستمرة”.

وتابع المدير التقني الوطني، عمار منسول: “هذه العملية ستعمم على كل الفئات، لدى الشبان، والفتيات، لتحضير المنتخبات الوطنية في مختلف الفئات، لقادم الاستحقاقات”.

مقالات مشابهة

  • أوروبا 2024: الأنظار شاخصة نحو فرنسا ومبابي في بداية المشوار ضد النمسا
  • 60 كشافًا من “تعليم الرياض” يتسابقون في خدمة ضيوف الرحمن
  • جامعة بنها تنجح فى محو أمية 1499 مواطنا فى دورة ابريل 2024
  • مرور عام على آخر جلسة لانتخاب الرئيس.. الكتائب تريد حوارا بناء واوساط تنعي المبادرات الرئاسية
  • رافا جيل : نعمل على تجهيز المنتخب لكأس العالم 2034 م
  • محافظ المنطقة الروتارية يفتتح المؤتمر الصحفي لعرض إنجازات الروتاري في الخدمة المجتمعية
  • يوم عرفة 2024.. ما حكم من أكل أو شرب ناسيًا في صيام التطوع؟
  • الاتحاد الأوروبي: نعمل مع مصر والأردن وشركاء المنطقة لتهدئة الوضع في غزة
  • القمص بقطر نسيم يبدأ فعاليات الخمسين المقدسة بكنيسة العذراء
  • منسول: “نعمل على انتقاء الفئات الشبانية للمنتخب الوطني تحسبا للاستحقاقات المقبلة”