أصدر المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط بياناً، أكد فيه أن الميناء تعامل خلال 24 ساعة الماضية مع 45 سفينة، مشيرا إلى أن حركة الصادر من البضائع العامة سجلت 33692 طنا، تشمل 3147 طن رمل، و500 طن علف بنجر، و7141 طن أسمنت معبأ، و6615 طن يوريا، و2200 طن مولاس، و1466 طن ملح، و12623 طن بضائع متنوعة.

كما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 38191 طنا، تشمل 9455 طن خردة، و10288 طن حديد، و1757 طن خشب زان، و8312 طن قمح، و6995 طن ذرة، و150 طن مولاس، و3691 رأس ماشية «عجول تسمين»، بإجمالي وزن 1234 طن.

رصيد صومعة الحبوب

ووفق البيان، سجلت حركة الصادر من الحاويات 369 حاوية مكافئة والحاويات الوارد 167 حاوية مكافئة، في حين سجل عدد الحاويات الترانزيت 3431 حاوية مكافئة، ووصل رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح 126989 طنًا، بينما بلغ رصيده في مخازن القطاع الخاص 343640 طنًا.

كما غادر قطاران بحمولة إجمالية 2537 طن قمح، متجهين إلى صوامع كوم أبو راضي، بينما بلغت الشاحنات دخولًا وخروجًا عدد 3219 شاحنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البضائع الحاويات السفن ميناء دمياط

إقرأ أيضاً:

خبير: 12 % من حركة التجارة العالمية تمر عبر المجرى الملاحي لقناة السويس

كشف عبد الله أبو خضرة، خبير الطرق والموانئ، استفادة مصر من مواردها المائية في حركة التجارة العالمية، لافتا إلى أن موارد مصر الطبيعية والصناعية متعددة، من شأنها تساعد على تطوير حركة الملاحة.

محافظ جنوب سيناء ورئيس هيئة موانئ البحر الأحمر يناقشان أعمال تطوير المواني توترات إسرائيل وإيران تزيد المخاطر على التجارة العالمية وتهدد سلاسل التوريد  12% من حركة التجارة العالمية تمر عبر المجرى الملاحي لقناة السويس

وأضاف عبد الله أبو خضرة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد أن 12% من حركة التجارة العالمية تمر عبر المجرى الملاحي لقناة السويس، منوها أن مصر قامت بعمل بنية تحتية مائية؛ للدخول في استثمارات التجارة العالمية من خلال فتح أسواق للشركات العالمية.

وأشار إلى أن مصر فتحت الاستثمار في مجالات نقل التكنولوجيا والنقل البحري والإدارة والتصنيع، نافيا شائعات بيع الموانئ بسبب كم التحديات التي توجه مسيرة التنمية بالدولة المصرية.

مصر حققت الاكتفاء الذاتي من النقل عامة سواء من نقل الخبرات والتصنيع وتصدير

وتابع أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من النقل عامة سواء من نقل الخبرات والتصنيع وتصدير ما يمكن تصنيعه لعدد كبير من الدول.

جدير بالذكر أن ارتفاع أسعار الشحن البحري وتكدس السفن في الموانئ ونقص الحاويات الفارغة مشكلات أحدثت فوضى في التجارة العالمية خلال أزمة سلاسل الإمداد في فترة جائحة "كوفيد-19" وعادت لتطل برأسها من جديد بدخول قطاع الشحن موسمه المزدحم.

قال بيتر ساند كبير المحللين لدى منصة (زينيتا) "هناك خليط من الضبابية والارتباك في سلاسل إمداد الشحن البحري عالميا".

وأضاف "سرعة وحجم هذا الارتفاع الحديث في الأسعار أخذا السوق على غرة" .

وذكر ساند أن سعر الشحن الفوري لإرسال شاحنة بطول 40 قدما (12 مترا) من الصين إلى شمال أوروبا سجل أمس الجمعة 4615 دولارا، وهو أعلى تقريبا بمقدار ثلاثة أمثال ونصف من سعر أول مايو، لكنه دون أعلى سعر على الإطلاق الذي بلغ 14407 دولارات في يناير 2022.

ويعود تاريخ اضطرابات قطاع شحن الحاويات إلى ديسمبر حينما حولت شركة ميرسك وهاباغ لويد وخطوط الشحن الأخرى مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر وقناة السويس لتفادي هجمات جماعة الحوثي اليمنية بالطائرات المسيرة والصواريخ.

وذكر موقع (لاينرليتيكا) لتقديم التحليلات في تقرير حديث أن تكدس الموانئ في الصين ودول آسيوية أخرى يضغط على سوق شحن حاويات منهكة وتئن بالفعل تحت وطأة نقص المساحات داخل السفن ونقص المعدات.

وقال كوراي كوزه كبير مسؤولي قطاع الشحن لدى (إيفرستريم أناليتيكس) إن الحاويات الفارغة تتكدس أيضا في سريلانكا والإمارات، بينما تبلغ الصين وسنغافورة بوجود نقص في الحاويات.

مقالات مشابهة

  • نجاح مناورة للتعامل مع التلوث البحري في ميناء دمياط
  • تداول 31 ألف طن بضائع متنوعة بميناء دمياط
  • خبير: 12 % من حركة التجارة العالمية تمر عبر المجرى الملاحي لقناة السويس
  • تداول 146 ألف طن بضائع بميناء الإسكندرية خلال 24 ساعة
  • ميناء الإسكندرية: تداول 146 ألف طن من البضائع خلال 24 ساعة
  • ميناء دمياط البحري يعلن تفاصيل حركة الوارد من البضائع العامة
  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب: لا تأثير لاضطرابات البحر الأحمر
  • تصدير 29 ألف طن فوسفات ووصول 31 ألف طن ألومنيوم لميناء سفاجا
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط
  • تصدير 29 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا